أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساواة المواطنة بالمواطن في جميع شروط الحصول على القرض العقاري
نشر في عكاظ يوم 18 - 06 - 2013

وافق مجلس الشورى على تحديث شروط القرض من صندوق التنمية العقارية بناء على الظروف الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المستجدة للمجتمع السعودي، ومساواة المواطنة بالمواطن في جميع شروط الحصول على القرض كالسن والحالة الزواجية وغير ذلك.
وكانت لجنة الشؤون المالية قد تبنت هذه التوصية المقدمة في أساسها من عضوات المجلس الدكتورة وفاء طيبة والدكتورة لبنى الأنصاري والدكتورة منى آل مشيط.
كما وافق المجلس بالأغلبية على أن تقوم وزارة المالية بسرعة دعم الصندوق بما يلي: سداد الفرق بين رأس المال المصرح به ورأس المال المدفوع ومقداره 56 مليار ريال، دعم رأس مال الصندوق بمبلغ سنوي ثابت وبما يؤدي لإنهاء طلبات المتقدمين خلال 10 سنوات بحد أقصى وسرعة دعم البرامج الجديدة التي يعتزم الصندوق المبادرة في تنفيذها كنظام القرض المعجل.
التحول للتطوير الشامل:
كما وافق المجلس على قيام الصندوق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد حلول تؤدي لتشجيع التحول من سياسة البناء الفردي إلى سياسة مشاريع التطوير الشامل وبما يضمن التكلفة المنخفضة، وطالب المجلس في قرار آخر بإعادة العمل بنظام القروض المشتركة للزوج والزوجة أو الأب وابنه أو الإخوة على نفس قطعة الأرض كما كان معمولا به في الصندوق عند إنشائه.
وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للصندوق للعام المالي 1432/1433ه.
وأشار مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحمد إلى أن الشورى يولي موضوع السكن وتوفيره أقصى اهتمام ويطمح للإسهام في إنهاء هذا التحدي الذي يواجهه المواطنون وهو تملك مساكن، مشيراً إلى أن المجلس ناقش الأسبوع الماضي التقرير السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1432/1433ه، وأوصت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بضرورة الإسراع في وضع آلية الاستحقاق للحصول على الوحدات السكنية والأراضي والقروض لتكون جاهزة خلال ثلاثة أشهر، وهي توصية تتماشى مع التوصيات الحالية وقال «إن أداء لجان المجلس وتوصياتها تصب في سياق واحد محدد الهدف».
وكان المجلس قد استهل جدول أعماله بمتابعة مناقشة طلب تعديل بعض مواد نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 وتاريخ 23/8/1426ه، الذي شرع في مناقشته في جلسته العادية الثالثة والثلاثين التي عقدها أمس.
وأبدى الأعضاء عدة ملحوظات وطالب أحدهم بعدم تحويل العقود المستمرة إلى عقود مؤقتة أو عقود محددة لخطورة ذلك على الأمان الوظيفي، وقال عضو آخر «إن العقد المؤقت يخدم الشركات الكبيرة على حساب الموظف ويشجع على الاحتكار ويوجد بيئة عمل طاردة للموظف السعودي».
واعترض عضو المجلس سعود الشمري على مقترح الحكومة والمتعلق بمكافأة نهاية الخدمة، مشيراً إلى أن هذا الأمر تحايل على النظام، سيلغي إعطاء الموظف حقه في هذه المكافأة لأنه يجعل العامل يبقى فترة أطول في عمله، مطالباً بألا يتم تغيير هذه المادة وإبقائها على النص الأصلي.
وأضاف المادة 160 الخاصة بإجازة الأربعة أشهر وعشرة أيام للمرأة المتوفى زوجها، من شأنها أن تكلف أصحاب العمل أموالاً لا يستطيعون دفعها وقد تحد بعدد منهم بألا يوظف سعوديات، مطالبا بألا يكون هناك أجر على هذه الإجازة.
وأيده في الرأي الدكتور سعيد الشيخ فقال «هذا يسبب لصاحب العمل إشكاليات في دفع مبالغ وقد يجبر أصحاب العمل أن يمتنعوا عن توظيف السعوديات».
وأيدت عضو الشورى الدكتورة حنان الأحمدي ما ذهب إليه سعود الشمري فيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة، مشيرة إلى أن هذا تحايل على النظام، وتساءلت «لماذا يعاقب العامل إذا قدم استقالته في حالة عدم إعطائه حقوقه الكاملة ؟»، مطالبة بإلغاء المادة الجديدة.
وخالفت الأحمدي رأي الشمري فيما قال بخصوص إجازة المرأة، مشيرة إلى أنها مع التعديل ومع المادة الجديدة بنصها الحالي وهو أربعة أشهر وعشرة أيام، قائلة «يجب على أعضاء المجلس أن يكونوا صوتاً للمواطن والمواطنة لا ضد ما يحتاجونه».
وقال اللواء عبدالعزيز العطيشان «إن النص الجديد هو إعطاء الموظف حرية الاختيار في إعطائه مكافأة نهاية الخدمة».
عدم زيادة ساعات العمل:
وانتقد الأعضاء الدكتور حاتم المرزوقي وأحمد الحكمي وعبدالرحمن الراشد ما ذهبت إليه اللجنة بتخفيض ساعات العمل وهو 45 ساعة، مطالبين بالتقيد بما جاء من الحكومة وهو 40 ساعة، مشيرين إلى أن رأي اللجنة يعارض المادة 104 والمتعلقة بإجازة اليومين في الأسبوع.
وقال الدكتور فهد العنزي «يجب على نظام العمل أن يكون حاكماً لصاحب العمل وأيضا للعامل»، مشيراً إلى أن هناك فئات لم يشملهم النظام، مطالباً بإدخال اللاعبين في هذا النظام، خصوصاً أنهم يؤدون عملاً، مضيفاً هناك كثير من اللاعبين بعد انتهاء عقودهم في الأندية ينتهي بهم المطاف إلى التسول بسبب عدم وجود نظام يكفل لهم حقهم، كما طالب بأن يشمل النظام العاملين عن بعد وأيضاً جميع فئات العاملين. وقال العضو سليمان الحميد «هناك ما يقارب 7 ملايين عامل أجنبي مقابل أقل من مليون عامل سعودي في القطاع الخاص، وما يتم إعطاؤه للعامل السعودي يعطى للعامل الأجنبي»، مطالباً بالتفرقة وإعطاء المميزات للسعودي كونه ابن الوطن، مستدلاً بدول أجنبية تعطي مميزات لمواطنها دون الأجنبي، قائلاً «إن المغالاة في حماية أصحاب العمل يدفع ثمنها العامل السعودي، لذا يجب تحديد الأطر والأسس لهذا الأمر».
الالتزام بإجازة العدة:
وأكدت الدكتورة زينب أبو طالب ضرورة التفريق بين العامل السعودي والأجنبي وذلك بما يخص مكافأة نهاية الخدمة، وطالبت بأن تلتزم اللجنة بما جاءت به في المادة المتعلقة بإجازة العدة للمرأة وعدم تغييرها وهو النص الحالي أربعة أشهر وعشرة أيام.
وعارض عضو آخر ما رآه العضوان بشأن التعديل على إنهاء العقود وطالب بالمرونة في إنهاء العقود، خاصة في قطاع المقاولات الذي يرتبط فيه العامل بعقود المشاريع المؤقتة، حيث قد تحتاج الشركات إلى 2000 عامل خلال مدة محددة، وبعد انتهاء المشروع قد لا تحتاج إلا إلى نصف العدد. وفيما يتعلق بالتعديل على المادة الخاصة بمكافأة نهاية الخدمة المدنية التي ستوزع حسب التعديل مع الراتب الشهري قال عضو «هذا التعديل لا يراعي الموظف لأنه في حال استقالته سيحرم من تلك المكافأة، ومكافأة نهاية الخدمة حق من حقوق الموظف»، واتفقت إحدى العضوات مع هذا الرأي وطلبت عدم تأييد هذه المادة نظراً لأنها قد تحرم العامل من مكافأة نهاية الخدمة.
وأيد عضو آخر التعديل وقال «إن هناك من العمال والموظفين من قد يرغبون باستلام مكافأة نهاية الخدمة موزعة مع الراتب الشهري، حيث إن هذا الأمر قد يترك للعقد الذي هو شريعة المتعاقدين باختيار العامل ورب العمل».
وأشار عضو إلى أن تخفيض عدد ساعات العمل في التعديل سينعكس على تكلفة الإنتاج، مما قد يرفع مؤشر التضخم، واقترح أن تكون الأعمال الإدارية خمسة أيام في الأسبوع ويستثنى من ذلك العمل الميداني، فيما طالب عضو آخر بإيجاد حلول لبقاء أسواق التجزئة مفتوحة لساعات طويلة.
وانتقد عضو إحدى المواد الخاصة بدفع أجر العاملة والموظفة خلال فترة الحداد وقال «هذا الأمر لا يجب أن يتحمله رب العمل بل يعالج بمشاركة جهات أخرى كالتأمينات الاجتماعية» ورأى عضو آخر أحقية حصول الموظفة على أجرها من صاحب العمل نظراً للتسهيلات التي تقدمها الدولة للقطاع الخاص الذي يوجب معه مسؤولية اجتماعية على القطاع الخاص الوفاء بها.
وفيما يتعلق بالمادة الخاصة بمفتشي العمل لتطبيق أحكام هذا النظام اقترح عضو إنشاء جهة رقابية موحدة تعطي وزارة العمل مرونة أكثر تؤدي من خلالها العمل الرقابي بديلاً من كثرة الجهات التي تراقب عمل القطاع الخاص.
واستمع الأعضاء لعدد من المداخلات العامة والملحوظات على مواد النظام في نهاية المناقشات على التعديلات المطلوبة، ودعا عضو لإخضاع لاعبي الأندية الرياضية المحترفين لنظام العمل وضمان حقوقهم المادية بعد انتهاء عقودهم واعتزالهم للمجال الرياضي وتغطية بعض السلبيات التي لا تعالجها لائحة الاحتراف.
وقال عضو آخر يجب أن يدرك المجلس أن فائدة الموظف السعودي من هذا النظام تقابله استفادة سبعة عمال أجانب لذلك يجب الموازنة بين حقوق صاحب العمل والعامل وعدم المبالغة في دعم العامل على حساب صاحب العمل، مشيراً إلى أن التفريق بين العامل الوطني والأجنبي موجود في عدة بلدان، وتساءل عن إمكانية سن أنظمة خاصة بالعامل السعودي، والتفريق بينه وبين العامل الأجنبي.
وطالب عضو بالنص على منح العاملات بدل نقل، وأن يتم شمول أبنائهن بالتأمين الطبي.
ووافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على تعديل بعض مواد نظام العمل وذلك في جلسة مقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.