ما زالت قرية عين شمس القديمة التي تقع شمال مكةالمكرمة، تحتفظ ببقايا من تراثها الزراعي التقليدي المتحدر أصلا من ثقافات زراعية عتيقة مهدت السبيل أمام نشوء فكر زراعي متوارث أكثر تنظيما ووعيا بمتطلبات حاجة الإنسان للإنتاج، وسط مناخ متقلب وشديد الحرارة، حيث تمكن اليوم أحفاد أصحاب تلك المزارع التقليدية التي أنشئت عبر عشرات السنين، من وضع نظام زراعي تقليدي رائع عماده الماء ومرتكزه الأرض. «عكاظ» تجولت داخل بنية هذه القرية التقليدية، بصحبة أحد المهتمين بتاريخ المنطقة بدر اللحياني الذي قال عن تاريخ هذه المزارع «لم تسعفنا المراجع المكتوبة إلا بالقليل من المعلومات عن تاريخ هذا المكان، وأهم مرجع أشار إلى هذه القرية هو مخطوطة عبدالله بن محمد عبدالشكور المعروفة بتاريخ أشراف وأمراء مكةالمكرمة المحفوظة في قسم المخطوطات في مكتبة الحرم أشار فيه إلى أهل هذه المزارع في حدود العام 1220ه، وتعتبر إشارة سريعة لكن لها مدلولا واسعا إذا ما أسندناه بالرواية الشفاهية لتتكامل صورة تاريخية بسيطة لأكثر من 200 عام». وأضاف: نحن نعتقد أن تاريخها الزراعي يزيد على قرنين، أما أهلها فما زالوا متوارثين ثقافتهم وسلوكهم الزراعي بشكل تتابعي وهناك تدوين كتابي موثق لأنماط الزراعة التقليدية. وقال إن القرية الزراعية كانت تسمى على مدى عدة قرون (وادي الطرفا)، وهو الاسم التاريخي الذي استقيناه من الرواية الشفاهية، ثم وجدناه مدونا في المخطوطة السابقة وفي وسطه (شعب الذيب) ويطابق المسمى نص المخطوطة أيضا، ويمكن أن نلحظ أن القرية تمتد من الغرب نحو الشرق على هيئة استطالة تبدأ من جبلي (أبوزميم) و(أبو ضباع) وتنتهي غربا عند (مسيل الحزوم) و(السهريج)، ويبلغ عرضها نحو 4 كلم وتبلغ مساحتها نحو 25 كلم2، واستطاع أهلها أن يصمموا بعض النظم الزراعية الحضارية كإقامة سدود ترابية محصنة وانسيابية على أطراف الأودية الإقليمية التي تخترق المزارع، والهدف من هذه السدود الاستفادة من مياه الأودية وتحويلها بشكل هندسي لري المزارع بشكل أفضل، كما نفذوا قناطر مائية صغيرة للري ثم قسموا المزارع على هيئة مربعات ومستطيلات لضمان توزيع المياه وضبط ملكية الأرض الزراعية لكل فرد أو مجموعة وهذا التقسيم شجع على نمو النشاط وتزايد العمل التنافسي. وقال اللحياني إنه ظهر علماء يتولون تقسيم ملكية الأرض وتوزيع المياه ومنهم عبدالله بن عابد الغريفي المتوفى عام 1334ه وهو صاحب شعر الحكمة المشهور، ومنهم سبيهين الغريفي المتوفى في حدود عام 1300ه، ولهم جهود في حل النزاعات بالطريقة القبلية التقليدية الشائعة آنذاك، مشيرا إلى أنهم استمروا يستغلونها زراعيا حتى وقتنا الحاضر، كما بنوا مساكنهم من الحجر المشذب والطين وأحيانا من الخيام وأحاطوا مساكنهم بجدران صخرية يبلغ سمكها نحو المتر، ويمكن أن نلمح المنازل في وسط القرية الزراعية (شعب الذيب). وأضاف أن من أهم منتجاتهم الزراعية القرعيات والحبوب خصوصا الدخن والذرة البيضاء، وهو ما كانوا يحتاجونه فعلا لمعاشهم اليومي. وأكد أن أهالي القرية كانوا يتلافون خطر الغارات قبل استتباب الأمن، فبنوا قلاعا استطلاعية صغيرة على قمم المرتفعات ساهمت في حفظ أمنهم. وكشف اللحياني عن أن أهم فترة نشاط زراعي وصلنا وصفه يقع ما بين عامي 1300ه، و1360ه، وفيها انتشرت المزارع بشكل واسع جدا حتى خارج القرية، وقد أمدتنا الذاكرة الشفاهية بقدر واسع من التنظيمات الزراعية وأسلوب البذر والحصاد والسقاية ومواسم الزرع وطريقة تخزين المحاصيل، وهي وإن كانت تقليدية لكنها كانت مجدية واقتصادية وسهلة في تنفيذها. وحول استفادة الأجيال من خبرات سابقيها يوضح أن الأجيال المعاصرة تناقلت الثقافة الزراعية حتى يومنا الحاضر، وفي كل عام تقريبا تزرع بنفس الطريقة القديمة تقريبا باستثناء تحديثات في طريقة الحرث، ويستفاد من مياه الأودية بشكل جيد. وتعتبر الزراعة الموسمية ذات مردود اقتصادي ممتاز وهذا جعلهم إنتاجيين بشكل أكبر. التكيف مع المتغيرات قال بدر اللحياني إن الأيام أثبتت مدى قدرة الثقافة الزراعية التقليدية على التكيف مع المتغيرات البيئية وسنوات الجفاف التي كانت تعصف بهم أحيانا، ما يعطي الثقافة الزراعية التقليدية هذه تفوقا مطلقا في طريقة التعامل مع الموارد الطبيعية المستدامة التي تعتني بكل قطرة ماء تهطل على الأرض.