المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحارثي: البنية التحتية والفكر الإداري غائبان عن هموم المسرح
نشر في عكاظ يوم 13 - 05 - 2013

أكد المؤلف المسرحي فهد الحارثي أن البنية التحتية والفكر الإداري الخلاق من أهم عوامل نجاح المسرح، مشيرا إلى عدم وجود أزمة للنص المسرحي، والدليل مسرحيات شكسبير التي تنفذ للوقت الحالي، مبينا أن النص المسرحي الواحد يكفي لعشرات الفرق المسرحية، والقضية هي توفر النص الجيد، حيث ظلت الكثير من المسرحيات تنفذ عدة مرات، لكن من يبحث عنه ومن يستطيع تفجير طاقاته من خلاله؟.
جاء ذلك خلال العرض المسرحي «المحطة لا تغادر» التي قدمتها جمعية الثقافة والفنون فرع الطائف، مع نهاية الأسبوع الماضي، وهي من تأليفه وإخراج أحمد الأحمري، وتمثيل سامي الزهراني، مساعد الزهراني، ضمن برامج لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، وذلك في خطة العروض المسرحية الدائمة التي تقيمها الجمعية للفرق المسرحية وإتاحة الفرصة في تقديم المواهب المسرحية في مجالاتها المتنوعة من تمثيل وإضاءة وإخراج والاستفادة من العروض المسرحية وتبادل الخبرات والقدرات المسرحية.
وأضاف الحارثي أن نص المسرحية من مجموعة من النصوص حاول طرح فكرة جديدة، وهي إيجاد لغة تقارب بين لغة السرد في القصة ولغة الحوار في المسرح، الفكرة واضحة وليست بعيدة عن المتلقي، والمقولة واضحة «من ينام في المحطات تفوته القطارات».
وعن مسرح الطائف، قال فهد إن التجربة الطويلة تشفع له في بناء حالته التراكمية، واستطاع خلال 22 عاما من الاحتكاك الطويل وتنامي التجربة والخبرات المحلية والعربية التي يمكن أن يصنف فيها المسرح عربيا، ومسرح الطائف جزء من منظومة مسارح المملكة، نسعى مع الجميع لأن نضع بصمتنا في المسرح، مؤكدا أن الإنجازات والتواصل المستمر والمشاركات الخارجية والمحلية والجوائز هي من وضعت لمسرح الطائف البصمة الخاصة.
ويتابع المؤلف فهد أن المسرح يفتقر لعدة أمور، أهمها أنه يعمل بدون بنية تحتية، ولا فكري إداري خلاق يدفع بالعمل نحو النجاح والتطور، وليس له مكان يعمل فيه، نتنقل من مكان لآخر، باحثين عن مسارح للإعارة، ما يجعل العروض نفسها قصير ومدتها قصيرة، ومع هذا يحقق نفسه محليا وخارجيا، متأملا أن يكون لوزارة الثقافة والإعلام دور، وإلا سيبقى المسرح أسيرا للاجتهادات الشخصية.
ويتفق سامي الزهراني (ممثل مسرحي) مع ما ذكره فهد الحارثي، من حيث ضرورة توفر البنية التحتية والفكر الإداري الذي يدير العملية المسرحية، حيث يقول: «ما زلنا نحفر في صخر، أيضا الكوادر المسرحية التمثيلية المحترفة، الأكاديمية التي لو وجدت تحتاج الاعتراف من الأساس في المسرح، هي أهم متطلبات المسرح».
ويشيد بالتجارب التي يقدمها مسرح الطائف لافتا إلى أن تلك الجهات تعمل على تأسيس منهج يعتمد على الدورات والورش المسرحية، من حيث جمع الممثلين والمخرج والمؤلف في ورشة للعصف الذهني، يمكنها مسرحة النص، دون المساس في روحه، والتغييرات تكون تحت رؤى المؤلف، وجميع العروض تقدم بهذه الصيغة.
ويرى الزهراني أن المهرجانات المسرحية هي السر في تواجد المسرحي، وهي ما تبث الروح بين المسرحيين في المملكة، مشيدا بتجربة جمعيات الثقافة والفنون وإقامتها المهرجانات المسرحية، كما قدم في الأحساء وأبها والقصيم وحائل والرياض والدمام، والتي تميزت الأخيرة في تقديمها عروضا مسرحية دائمة نهاية الأسبوع، لتجعل من العمل المسرحي دائم التواصل بين الفرق والمجتمع، لكن تساءل الزهراني: من قتل المسرح هذا العام في الجنادرية؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.