باب التبانة وجبل محسن بؤرتا توتر أو كما يطلق عليهما أهل الساسة في لبنان «صندوق بريد» فمنها وعبرها يمارس السياسيون دولا وأحزابا وأفرادا الضغوط على خصومهم، فإن أصاب الزكام طهران ظهر السعال في باب التبانة، وإن عانى النظام السوري آلاما حادة في رأسه ظهرت العوارض في جبل محسن. إنها حكاية بؤرتين بات التوتر فيهما خبزا يوميا. خمسون درجة من الحجارة تصنع سلسلة من السلالم تروي حكايات مسلسل الموت الذي تعيشه منطقتي باب التبانة وجبل محسن في مدينة طرابلس عاصمة الشمال. هناك حيث المنازل تتكاتف وتتكئ على بعضها كما يتكئ عمال أفارقة محتشدين ليناموا في غرفة واحدة. السقف بالسقف، والجدار يعانق أخاه، الشرفات لا تطل على شيء بل تطل على شرفات، أما شبابيك الغرف فلا تروي شيئا بل وضعت لكي يكون للمنازل شبابيك. فقر يرمي بملامحه على كل شيء، على المنازل والأزقة، على الدكاكين ووجوه الناس، أما الداخل إلى باب التبانة وجبل محسن فيشعر للوهلة الأولى أنه نجم سينمائي، لأن العيون كلها تشخص إليه، فالناس هناك يتلهفون الزائر فهم دائما بانتظار المنقذ. شارعان في عاصمة الشمال اللبناني «طرابلس» ترسم الرصاصات وشعارات المقاتلين الصورة الكاملة لمآس ليست وليدة اليوم، فوكالات الأنباء الدولية لا تغيب عنهما كذلك عناوين نشرات الأخبار تأتي على ذكرهما كل فترة وفترة وما بين الفترتين أيام أو على الأكثر أسابيع. خمسون درجة لسلم حجري، في أعلاها جبل محسن حيث الأكثرية العلوية وفي أسفلها باب التبانة حيث الأكثرية السنية وما بينهما خط تماس لا يجرؤ سكان الجبل على عبوره ولا يقوى سكان التبانة على ولوجه، فقط امرأة تدعى «فاطمة» تعبر هذا السلم يوميا وهي تهبط تلتفت إلى الخلف مشيرة بيديها تحية للجالسين في الأعلى ثم تنظر إلى الأمام فتحيي الشباب في الأسفل صارخة كيف حالكم اليوم!. «فاطمة» وبصوت حاسم ترد على استغرابنا لعبورها بين المنطقتين: «كل يوم أمر من هنا، في الجبل منزل زوجي وأولادي وفي باب التبانة أهلي وإخوتي، فكيف لا أنزل على هذا السلم، هنا ولدت، وهنا تربيت وهنا تزوجت وكل ما يحصل من تقاتل كذبة وكذبة كبيرة». «فاطمة» تعبر السلم بشكل يومي لتحضر قوت اليوم أو ربما دواء لمريض يخشى هذا العبور الصغير، إنها نموذج لأناس كانوا لفترة طويلة يعيشون سويا ويقتسمون الفقر إن كان الفقر يقتسم أيضا. «فواز حروق» رجل في آخر العقد الرابع من باب التبانة والشباب فيها يعرفونه بالقائد الميداني وتعريف الشباب يتأكد لنا كيف يحركهم بنظرات عين أو بإشارة يد، فهم دائما على أهبة للتحرك إن قال فواز. يصطحبنا معه بجولة في باب التبانة ومتاريسها والنقاط الساخنة فيها، فيأخذنا الفضول إلى عبور السلم فيصرخ بنا: «لا تتقدموا خطوة دون إذن مني وإلا فرصاصة القناصة جاهزة لاصطيادكم». فإن كان صوته يحرك شباب باب التبانة، فان كلامه عن رصاصة القناصة جعلتنا نلتزم بأوامره. ثم يشير إلى حائط جعل منه الرصاص لوحة حربية ويقول: «هنا قتل شابان عندما سقطت قذيفة هاون من دون سابق إنذار، كانت الأمور هادئة حتى سقوط هذه القذيفة لتقتل الشابين وتطلق المعارك لعدة أيام». ويضيف: «هذا ما نعانيه في التبانة، إن اختلفت الولاياتالمتحدة مع إيران فتح من هم في الجبل النار علينا، وإن قصف الجيش الحر قصر الرئاسة السورية في المهاجرين أطلقوا القذائف علينا».. نمضي معه إلى منازل محروقة سائلين إياه عن وجود العلويين في باب التبانة فيقول: «مازالت هناك عائلات علوية تعيش معنا، وهذه المنطقة لطالما كانت منطقة تعايش ومودة بين الطائفتين، إلا أن مجموعة مرتهنة للخارج سيطرت على الجبل وتعمل على تفجير الأوضاع بناء لأجندات وأوامر خارجية». وجهتنا معه أوصلتنا إلى منزل «أم محمد»، طرقنا الباب فلم نجد إلا ولدين، أحدهما احتمى بباب خشبي عتيق والآخر لم يتجاوز السنوات الثلاث وضع علما لبنانيا على رأسه فروى لنا فواز حكاية «أم محمد» وأولادها: «هذه السيدة فقدت ثلاثة أفراد من عائلتها، زوجها وولديها الشابين، لأن منزلها هو أول منزل في باب التبانة عندما تخرج من جبل محسن وأولادها قتلوا بعمليات القنص ولم يبق لها إلا هذين الطفلين، انظروا كيف يضع الصغير علما لبنانيا على رأسه مفتخرا بوطنه، نحن في باب التبانة نحب هذا الوطن لكن أمنيتنا أن يحبنا الوطن كما أحببناه». الجولة مع فواز تخضع لقواعد يضعها هو، فهناك متاريس قد غطيت بشوادر ممنوع علينا تصويرها ويبرر ذلك بالقول: «هذه المتاريس لم نرفعها بعد لأن في الجبل متاريس مقابلها لم ترفع، فالمتراس مقابل المتراس، فإن رفعوا متاريسهم رفعنا متاريسنا، وإن سحبوا سلاحهم سلمنا سلاحنا، نحن لا نثق هنا إلا بسلاحنا وسواعدنا». نستكمل السير مع فواز وعيون شبابه تسير معنا، فنسأله عن المهن التي يمارسها شباب التبانة فيستهزئ قائلا: «ينتظرون المعركة المقبلة»، وفجأة ينقطع الحديث مع سماع طلقات نارية قريبة جدا، فيطلق هو أيضا أوامره لينتشر الشباب، فيما يصرخ بنا طالبا منا التزام مكاننا وعدم التحرك حتى عودته، احتمينا بجدار وعيون النسوة تسترق النظر إلينا من النوافذ، فتمكنا من التقاط أطراف ثرثرتهن بقول إحداهن: «يبدو أن التوتر عاد» فتجيب أخرى: «تعبنا ونريد أن نرتاح» فيما الثالثة تنظر إلينا بطرف عينيها بشماتة وكأنها تقول: «عايشوا ما نعيشه». عاد فواز مطمئنا لنا بأن ليس هناك من مشكلة كبيرة، ويختصر الحادثة بأن شاب أطلق النار على رفيقه فأصابه برصاصتين بقدمه على إثر خلاف فردي، أما الأغرب من هذه الحادثة التي وصفها فواز بالخلاف الفردي، أن شيئا لم يغير حركة باب التبانة، فالحياة عادت بعد دقيقتين إلى طبيعتها، ويستكمل فواز: «كل يوم تحصل مثل هذه الحادثة، فالحوار بين الناس هنا لا يحصل إلا بالرصاص». ونحن نحاول الخروج من مخبئنا الافتراضي. التقينا بعجوز سبعيني ألقينا عليه التحية سائلين عن باب التبانة وما يحصل فيها فيقول أبو مصطفى: «أعيش هنا منذ ولادتي والتبانة كما هي ساحة للفقر والتقاتل والبطالة، كل المعارك التي حصلت هي نفسها، فقط تغيرت أسماء المقاتلين وعناوين تلك المعارك، أنهم يلعبون بنا». غادرنا أبو مصطفى الذي وصف باب التبانة بدقة، لنلتقي بمحمود الجالس على كرسي لا يقوى الحراك فيروي: «كنت في منزلي مع زوجتي وولدي، فجأة بدأت الاشتباكات وسقطت قذيفة بالقرب من منزلنا فقررنا المغادرة بسيارة أجرة لأحد الجيران، فحملنا ما خف حمله من متاع ومأكولات للأطفال وصعدنا مسرعين تحت زخات الرصاص إلى السيارة وما إن أقلعت حتى سقطت قذيفة هاون أمامنا فشعرت وكأن سهاما نارية تخترق جسدي والدماء تسيل مني، إلا أنني لم أشعر بالألم، فقد كنت منشغلا بالاطمئنان على زوجتي وولدي الجالسين في المقعد الخلفي، أما السائق لم يسأل عنا جميعا لأنه انطلق بسرعة جنونية باتجاه مستشفى طرابلس الحكومي حيث خضعت لبعض العلاج وأمر الطبيب بنقلي إلى العاصمة بيروت لإجراء عملية دقيقة تحتاح لتقنيات متطورة، وهذا ما حصل حيث تم استئصال بقايا شظية اخترقت الفقرة الخامسة من عامودي الفقري، وها أنا أماكم مصاب بشلل نصفي وأخضع لتمارين فيزيائية على نفقة المحسنين والطيبين، فيما الدولة غائبة لا تعيرنا أي اهتمام».. يضيف محمود «عاجز ليس فقط عن الحركة بل عن البكاء، لن أتمكن بعد اليوم من العمل وليس من معيل لعائلتي، لم أحمل السلاح في أي يوم من الأيام ولم أنتسب لأي حزب أو مجموعة، في الحرب يموت ويجرح الأبرياء فيما المقاتلون يجيدون حماية أنفسهم». باب التبانة مغادرتها تتعلق بالزمان والمكان فيما الوجدان لا يستطيع المغادرة فالألم كبير وهناك عالم يختلف عن كل العالم.