عندما بدأ التلفزيون يغزو العالم العربي في منتصف ستينيات القرن الماضي وعندما أطل تلفزيوننا السعودي في العام 1966/1386 كان يحتاج هذا التلفزيون لإيجاد عرى قوية تجمعه بالمشاهد الذي دخل عهدا جديدا يومذاك في علاقته مع وسائل الإعلام، وكانت بداية هذه العلاقة مع المشاهد السعودي جادة أكثر وأكثر وأكثر من قبل القائمين على الإنتاج أو الاختيار. بمعنى أن أحد أهم عناصر الترفيه كانت ضعيفة أو غائبة وهي الكوميديا، أما التراجيديا الاجتماعية وغيرها كانت موجودة بوضوح وجاءت البرامج والمسلسلات من الخارج مثل المسلسلات المأخوذة من الروايات وكان أبرزها «الجنة العذراء» والأعمال الأجنبية مثل «بونانزا، لاسي، الدكتور هو، أرض العمالقة» وما إلى ذلك إلى أن أطلت الكوميديا برأسها بمحاولات كوميدية محلية لحسن دردير ،الراحل لطفي زيني، عبدالعزيز الهزاع، سعد التمامي، محمود موصلي (حاجي تختة) ومحمد حمزة وفؤاد بخش وغيرهم الكثير . وفي نهاية الستينيات وبداية السبعينات أطلت الكوميديا العربية في تلفزيوننا وكانت الغلبة للكوميديا السورية مع دريد لحام ونهاد قلعي وتوابعهما في النجومية الراحل عبداللطيف فتحي (أبو كلبشة)، ونجاح حفيظ (فطوم حيص بيص) والفنان الكبير رفيق السبيعي وهذا الذي نتحدث عنه اليوم ياسينو (ياسين بقوش) الذي اغتالته يد الغدر في الشام ليترك 11 ابنا بعده. كوميديا ياسين بقوش في الشاشة كانت جديدة علينا يومها كمجتمع ... أحببناها، عشقناها رغم بساطتها، أو ربما أحببناها لبساطتها وهي تخاطبنا، هذه الكوميديا التي تمحورت في شخصيته والكاريكاتر الذي كان عاملا مشتركا في كل أعمال الراحل تلفزيونيا وسينمائيا. خبر مقتل الفنان السوري الكوميدي ياسين بقوش البارحة الأولى تصدر صفحات التواصل الاجتماعي، فشن الكثيرون هجوما عنيفا على النظام السوري محملين إياه مسؤولية الجريمة، ولزميل دربه الفنان دريد لحام تهمة تغطية جرائم النظام. أبرز التعليقات جاءت على لسان عضو مجلس الشعب السوري مأمون الحمصي (أحد أبرز المنشقين عن النظام) فكتب تحت عنوان (شهادة إنصاف بحق الشهيد الفنان ياسين بقوش ابن حي الصالحية الدمشقي): «رحمة الله عليك يا فناننا الشعبي الصادق، في عام 2005 وأثناء إمضاء فترة سجني في سجن عدرا من قبل سفاح سورية حضر إلى السجن الفنان الشهيد ياسين بقوش لزيارة أحد السجناء هناك وشاهد كيفية إذلال المواطنين أثناء زيارة أقاربهم فغضب (رحمه الله) وأخذ يصرخ هذه هي الإصلاحات الموعودة من قبل بشار الأسد والتف الناس حوله يشكون ما يعانون وما لبث المساعد الشبيح من مفرزة الأمن السياسي والمعروف بأبي فراس إلا واتصل برؤسائه ومن ثم بوزير الداخلية في حينها المقبور غازي كنعان ووجه بكتابة ضبط بالحادثة وسجن الشهيد ياسين بقوش، وفعلا كتب الضبط ولم يتراجع الشهيد عن حرف واحد مما قاله وتم سجنه ولولا غضب الفنانين وما لحق ذلك من ضجة ليتداركوا الأمر بإخلاء سبيله بكفالة رافضا أي اعتذار أو تراجع عن ما قاله». «رحم الله شهداءنا جميعا ومبروك لك أيها الفنان القدير وسام الشهادة في حين اختار البعض وسام الخيانة والخونة أحر التعازي لعائلتك الكريمة ولأهل حي الصالحية والأكراد الأحباب ولكل أحبابه داخل سورية وخارجها، والخزي والعار للقتلة الوحوش وللخونة الصغار، عاشت سورية وعاش شعبها العظيم»، جاء هذا بلسان محمد مأمون الحمصي.