البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استراتيجية واضحة لتأسيس بيئة عربية نظيفة ضمن خطة للتنمية المستدامة
أثنوا على توصيات القمة التنموية ..خبراء بيئيون ل عكاظ:
نشر في عكاظ يوم 25 - 01 - 2013

ثمن عدد من العاملين في مجال البيئة والتنمية المستدامة توصيات الدورة الثالثة للقمة التنموية العربية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في الرياض، خصوصا تلك المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة، معتبرين في تصريحات ل «عكاظ» أن الحث على المحافظة على البيئة والاهتمام بالقضايا البيئية يجب أن يكون في صدر الأولويات من خلال الإسراع في تحديث وتسريع مبادرات التنمية المستدامة في الدول العربية. وقالت الدكتورة ماجدة أبو راس، عضو مجلس الإدارة في جمعية البيئة السعودية (sens) إن الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة أصبح أمرا عالميا لا يمكن أن يهمل، معتبرة أن تناول القمة العربية التنموية لهذا الموضوع وجعله من ضمن التوصيات والقرارات سيسهل وسيسرع المشاريع المتعلقة به. وأكدت أن هذه التوصية التي جاءت في الوقت المناسب، ستنعكس إيجابيا على عملنا وجهودنا في المملكة، خصوصا على مشروع التوعية البيئية والتنمية المستدامة الذي تتبناه الجمعية، مشددة على أن توصيات القمة حول البيئة هي بمثابة استراتيجية واضحة لتحقيق الحلم الذي يطمح كل بلد عربي في تحقيقه، إضافة إلى تأسيس بنية تحتية صديقة للبيئة ضمن خطة منهجية في التنمية البيئية المستدامة. وأضافت «نحن بدورنا نفذنا بعضا من هذه الخطط المتعلقة بالحفاظ على البيئة والتنمية الستدامة وما زلنا نعمل لزيادة وتكثيف برامجنا لنحقق أهدافنا سواء على المدى القصير أو البعيد من خلال أنشطتنا وحملاتنا التوعوية والتي تأتي تحت عنوان «بيئتي – علم أخضر، وطن أخضر».
من جانبه قال الدكتور هشام عبد الله الجيلاني عميد الجودة والاعتماد الأكاديمي في جامعة الجوف وعضو لجنة البيئة في الغرفة التجارية سابقا، إن تسليط القمة الضوء على موضوع البيئة خطوة جاءت متناغمة مع الاهتمام العالمي في الحفاظ على البيئة الذي بدأ به الغرب منذ أمد، لما وجدوه من مشاكل وكوارث قد تقع جراء إهمال هذا الجانب المهم. وأضاف أن على الدول العربية أن تولي هذا الأمر اهتماما أكبر من خلال تفعيل الخطط والاستراتيجيات المطروحة حول البيئة والتنمية المستدامة، مشددا على أنه آن الأوان لأن يكون موضوع البيئة من ضمن أولوياتنا لئلا تتعرض بيئتنا للتلوث وتكون عرضة للكوارث والتداعيات التي لا تحمد عقباها.
ورأى أن مسؤولية الحفاظ على البيئة وتفعيل دور التنمية المستدامة لا يمكن أن تنحصر فقط في المؤسسات الحكومية، بل إن العملية تكاملية تشترك فيها مؤسسات الدولة بمشاركة القطاع الخاص والشركات وحتى الأفراد، ضمن برامج خدمة مجتمع وبرامج توعوية تعزز هذه القيمة وهذا المفهوم بين أفراد المجتمع، على اعبتار أنها عملية ثقافية عامة قبل كونها عملية تنفيذية تقوم بها مؤسسات.
أما المهندس عادل سالم باديب عضو مجلس الإدارة في جمعية البيئة السعودية وعضو في المنظمة العربية الأوروبية لحماية البيئة فقال إن تكاتف الدول العربية في وضع استراتيجيات وبرامج عملية للحفاظ على البيئة وتفعيل التنمية المستدامة، يجب أن يكون من أولويات البرامج الوطنية للدول العربية، التي يمكن أن تكمل بعضها البعض في هذا المجال، مشيرا إلى أن الدول العربية يكمن أن تستفيد من دور المملكة الرائد في الحفاظ على البيئة في مجالات معينة، كما أن المملكة يمكن أن تتبنى تجارب دول عربية أخرى في مجلات التنمية المستدامة وتطبيقها في السعودية وبذلك نكون قد فعلنا بنود هذه التوصيات التي جاءت بها القمة العربية التنموية.
وقال إن كثيرا من الدول العربية ما زالت تعاني من قصور في تطبيق المعايير العالمية البيئية والتنمية المستدامة التي قررتها مؤتمرات عالمية مثل مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو +20 والمؤتمر الثامن عشر لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي الذي عقد مؤخرا في الدوحة. وأضاف «يجب أن تتضافر الجهود في الدول العربية للوصول بالمستوى البيئي إلى المستوى العالمي المطلوب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.