الرئيس السوري يطّلع على تطور السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    العلاقات بين الذل والكرامة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما يحضرّه غير أهل الكتاب من طعام جائز والحرمة في ذبائحهم
قالوا إن فتوى «ابن منيع» ربما نقلت خطأ لأنه عالم بعيد عن شذوذ الفتوى .. شرعيون:
نشر في عكاظ يوم 11 - 01 - 2013

هل يجوز الأكل من طعام غير أهل الكتاب من غير أهل الديانات السماوية؟، وهل يجوز تناول ذبائحهم؟.. جاء هذان الاستفساران بإلحاح من الكثير، بعد فتوى بثتها وكالة يونايتد برس إنترناشونال، نقلا عن صحيفة الجزيرة لعضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع يحرم فيها تناول الطعام الذي تعده الخادمات غير الكتابيات، وكذلك عمال المطاعم من غير الديانات السماوية، مطالبا ربات البيوت ممن لديهن خادمات غير كتابيات بضرورة تفريغ أمثال أولئك الخادمات لأعمال التنظيف فقط.
ربما الأمر اختلط لدى البعض في التفرقة بين «أهل الكتاب» من أهل الديانات السماوية، وهم اليهود والنصارى، وبين غير أهل الكتاب من غير أهل الديانات السماوية، مثل البوذيين والمجوس.
عضو هيئة التدريس في الجامعات الإسلامية في المدينة المنورة الدكتور هاني فقيه، علق على تلك الفتوى بقوله: «ما جاء عن الشيخ ابن منيع ينبغي التحري في قوله، فلربما نقل عنه خطأ، فهو عالم جليل ومعروف بالفضل والتحري والبعد عن الشذوذ في الفتوى، أما إن كان قد قصد أن التحريم منطبق على تحضير الطعام فلا يحتج بهذا القول».
وأضاف: «إذا شك المرء في لحوم بعض المطاعم، فينبغي البقاء على الأصل وهو الإباحة حتى يردنا ما يؤكد ظنوننا»، مجيزا بذلك تناول الطعام المحضر من غير أهل الكتاب ويحرم الأكل من ذبائحهم.
وعقب فقيه بقوله: «يجوز تناول الطعام المحضر من غير أهل الكتاب ويحرم الأكل من ذبائحهم»، لافتا إلى أن جمهور العلماء ذهبوا إلى أن المقصود بقوله تعالى: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم)، هي الذبائح، أما غير أهل الكتاب فلا تنطبق القاعدة عليهم، متطرقا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن المجوسيين حينما قال: (سنوا بهم سنة أهل الكتاب غير آكلي ذبائحهم ولا ناكحي نسائهم)، مؤكدا أن الدين الإسلامي ينظر لأهل الكتاب بإيجابية وأنهم أقرب من الوثنيين.
لكن بعض الشرعيين أكدوا جواز تناول طعام الخادمات غير المسلمات أو الكتابيات ويدخل في ذلك كل ما يعده عمال المطاعم من أهل الكتاب، ولكن الحرمة تكون في تناول ذبائحهم، أما تناول لحوم المطاعم، فأوضحوا أن الأصل فيه الجواز؛ لأنها إما أن تكون محلية أو قادمة من بلد مسلم.
فالدكتور صالح بن غانم السدلان أستاذ الفقه في قسم الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يوضح أن تناول الطعام المحضر من الخادمات الكتابيات أو الوثنيات جائز، ولكنه يرى أن الأفضل هو التناول من طعام المسلمة.
وبين أن الإشكال يكمن في الذبائح، مشيرا إلى أن العاملين في المطاعم من غير المسلمين لا بأس بتحضيرهم للطعام، ولا ينبغي الامتناع عن ورود تلك المطاعم خوفا من ذبائحهم؛ لأن الأصل أن وزارة التجارة لا تسمح بدخول اللحوم المشتبه بها.
وافقه في ذلك الدكتور محمد موسى الشريف عضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز بقوله: «يجوز تناول الطعام المحضر من غير المسلمات أو الكتابيات، أما المحرم فيقتصر على ذبائح غير المسلمين وغير أهل الكتاب».
وأشار إلى أن إعداد الطعام أو طبخ اللحم من قبل غير المسلمات ليس محرما «لا ينبغي التخوف من تناول وجبات المطاعم التي يعمل فيها أهل الديانات الأخرى؛ لأن الأصل أن لحومها محلية أو قادمة من بلد مسلم، وفي حال معرفة الشخص مصدر اللحوم، وتبين أنها لغير أهل الكتاب وتمت بطريقة غير شرعية، فلا يجوز له الأكل منها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.