الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتابة ال «ستاند أب» لها مهارات وفنون خاصة
كاتب «لا يكثر» على اليوتيوب إبراهيم الخيرالله
نشر في عكاظ يوم 25 - 12 - 2012

إبراهيم الخيرالله.. كاتب برنامج (لا يكثر) على ال(يوتيوب) نستضيفه اليوم من عالم الإعلام الجديد على الشبكة العنكبوتية، بعد خطوات من النشاط التي حققت له اسما وتميزا جميلا في العالم الافتراضي أو الذي كان من المفترض أن يكون كذلك لكنه نافس الإعلام الكلاسيكي حتى في التواجد في كل مكان، قلنا له في البدء هل تحكي لنا كيف اكتسبت مهارة الكتابة الساخرة؟ فقال:
نحن كفريق «لا يكثر» لا نسميها كتابه بل هي عبارة عن خربشة، وبصراحة لا أدري -أصلا- لو كنت كاتبا أم لا.
هل توجد أساسات واضحة ومشتركة لكتابة ال(ستاند أب) كوميدي؟ أم أنها ما زالت في مراحل الارتجال والعفوية ومساحات الإبداع المفتوحة التي لا تحدها سوى الإمكانات؟
طبعا في ال(ستاند آب كوميدي) وضع الكتابة مختلف، كل كوميدي يجب أن يضع خطة للمدة الزمنية التي سوف يقدم فيها عرضه ويدرس دراسة تامة ما هو نوع جمهوره الذي هم أمامه ومن أي فكر أو مرحلة عمرية ليقدم ما هو متناسب معها، وكتابة ال(ستاند آب) لها مدارس عديدة، عن نفسي أنا أتبع المدارس يسير عليها ايدي ميرفي ومن قبله ريتشارد برايور التي يغلب عليها طابع التفكير والملاحظات والتمثيل في نفس الوقت.
العمل الفني الحديث يحتاج إلى إدارة قادرة ومنظمة، فهل توجد مثل هذه الإدارة حول نجوم الإعلام الجديد؟
نعم يوجد كثير في السوق السعودي، وأنا كنت أدير واحدة منها، وأعتقد أن السوق ما زال متعطشا لفنانين ولإدارات أكبر وأكثر من الحالية.
أما المهمات الصعبة فهي أن السوق لا يرى النجوم الجدد أو نجوم اليوتيوب تحديدا على أنهم نجوم، ما زالت النظرة نوعا ما غريبة.
إبراهيم حدثنا عن صداقاتك خارج الوسط الفني، هل تجمعكم الأيام، وما هي انطباعاتهم حول ما تقدمه؟
الحقيقة أنا افتقد حياتي خارج اليوتيوب، صداقاتي القديمة ما زلت على تواصل معها على الهاتف والإيميلات، ولكن في الحقيقة اليوتيوب حرمني حياتي نوعا ما لأني عشقت العيش فيه، حتى أهلي يقولون في دعابة «البيت طالع كنه اوتيل».
من هو أكثر من يشجعك في العائلة؟
الوالدة الله يحفظها.
نحن -كمشاهدين للتمساح- أبرز ما نراه هي الشخصية الارتجالية سريعة البديهة التي تجيد تناول الكلمة ثم الرد بكلمة تساويها أو أقوى فيتحول مفعولها في اتجاه آخر، مما يضاعف الضحك مع التمساح، ما الملامح الأساسية لشخصية التمساح في نظر بطلها إبراهيم الخيرالله؟
في مجتمعنا أي شخص عاطل أو مهمل أو فاسد يسمى (تمساح) فنلاحظ دائما التمساح مزعج معاكس، مشاغب، لسانه طويل، لا يحترم لا الكبير ولا الصغير، وتصحيحا للمعلومة الأخيرة، أنا كنت بطل التمساح أيام العمل (لايكثر) وأنا من رسم الشخصية ولكن سبحان الله القطعة القماشية انطلقت وغردت وحيدة في أرجاء اليوتيوب وعالم تويتر فالجواب سيكون هو نظرتي عن صديقي الجديد سريع البديهة ابو لسانين.
كيف تفسر علاقة التمساح بفهد البتيري؟
أتعبنا هالتمساح، يغار من فهد ويعتقد أنه هو (ملك اليوتيوب) وهو سبب نجاح فهد، أبعدناه من (لا يكثر) ونجح لوحده، في الحقيقة غير نظرتنا وأصبحنا كلنا كفريق عمل نتودد الآن لنعيد التمساح إلى (لا يكثر) بينما كان العكس في السابق.
قلت له أريد أن أسأل التمساح وليس إبراهيم .. علي الكلثمي رغم الشخصيات (الداجة) التي يمثلها إلا أنه اتضح من لقائه معك يا تمساح أنه قيمة فنية راقية كممثل وشاب متوازن وواعٍ وقد لا يكون اتضح لنا إبداعه أو تميزه كمخرج قسوت عليه في اللقاء، وحاولت البروز على حسابه، ونريد إيضاحاً؟! هنا يجيب التمساح بصوته الأجش قائلا:
«علي الكلثمي ابني وأنا مطلعه على يديني الصغار، واصلا انه معي في الحلقة هو تلميع له زي ما لمعت غيره من نجوم اليوتيوب والتلفزيون».
نعود لإبراهيم أين تجد علي الكلثمي؟ وهل تريده أن يكمل ممثلا أو مخرجا؟
رهيب في الاثنين.
الإستمرارية يضعها إبراهيم الخيرالله كدليل على العمل القوي، فإلى أي مدى ترى إمكانية استمرار برنامج (لا يكثر) اليوتيوبي مثلاً؟
(لا يكثر) هو العشق الأول نريد له الاستمرارية ونعمل حاليا على تطويره إلى ما هو أفضل.
ماهي أخبار login؟
هذا العمل أحلم فيه لكن العامل الأساسي فيه هم أكثر من شخص وهم نفسهم الذين يقومون بأعمال أخرى وما أستطيع قوله إن (login) يحتاج وقتا نصبر عليه فقط.
معلوم أن كثيرا من القنوات تشتري وتعرض برامج أنتجتها شركات ليست تابعة للقناة، ألم تفكر أو تعمل مع فريقك لإنتاج برنامج متميز وبيعه على القنوات المشهورة؟
لا والله الى الآن ما في وقت لغير ما ننتج.
خضت تجربة إذاعية وتجربتين تلفزيونيتين؛ إحداهما مع الفنانة زهرة عرفات في برنامج (أنا زهرة) بالإضافة لمشاركاتك في المسارح الخارجية ونقصد بها المسارح التي تقع خارج مدن الإنتاج التلفزيوني ولا يتم إخراجها تلفزيونيا، فأين وجدت نشوة الفنان؟
الإذاعة عشق ودائما أحبها وأبدع فيها. وأحب المسرح في الستاند اب كوميدي البعيد عن المنتجة ومدن الإنتاج.
ما المعوقات التي يجدها المسرح خصوصا؟
في عهد المسرحيات كنت ألاحظ الشلليلة يعني لو إنت من شلة فلان بتاخذ دور لو ما تعرف حد بتمسك الباب.
كيف يرى ابراهيم مستقبل الكوميديا والوسط الفني الذي أظهرها؟
حتى أصبح كوميديا كبيرا لابد لي من من الانتظار طويلا «يعني» بعد عشر سنوات ممكن أجاوب على هذا السؤال.
في أقل عدد من الكلمات ماذا تقول ل:
يوتيوب:
شكرا
الإذاعة:
وحشتني
التلفزيون:
شخبارك
المسرح:
الأساس (أبو الفنون)
فهد البتيري:
توصل بالسلامة
علي الكلثمي:
لو منك اثنين بس
فريق لايكثر:
لا خلا ولا عدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.