ثمة شعراء ارتحلوا بعيدا عن المشهد الثقافي، وآثروا البقاء والسكون في ظلالات هادئة وادعة دون أضواء أو ضجيج.. مضوا في عوالمهم الخاصة بعدما كانوا أكثر حضورا وأكثرا إبداعا في المشهد الثقافي، هكذا مضوا وحيث المشهد الثقافي بمؤسساته وبوسائله الإعلامية لا يتذكرهم كثيرا، ويمضي منشغلا بهمومه الأخرى، وحين يغيب بعض أولئك الشعراء عن المشهد فلا يعني هذا أنهم اعتزلوا الشعر وتركوا البوح بالكلمات والنزف اللذيذ، لكنهم ربما اعتزلوا الحضور والتواجد في الساحات الثقافية العريضة، فيشكل هذا الغياب والابتعاد حالة ثقافية تستوجب البحث والكتابة. ومن بين أولئك الغائبين ما زلنا نتذكر الشاعرة المبدعة خديجة العمري، والتي غابت عن مشهدنا الثقافي منذ سنوات طوال، وهي التي كانت تعتبر من أهم الشاعرات السعوديات في منتصف الثمانينيات الميلادية، حيث القصيدة المبدعة في مستوياتها الأسلوبية (الإيقاعي واللفظي الدلالي والمستوى التركيبي والمستوى التصويري)، وحيث اللغة الجديدة الخارجة من سياق التقليدية، كانت بالفعل إحدى أهم الشاعرات في فترة مهمة، لكنها ومنذ سنوات فائتة آثرت الغياب، فلم نعد نقرأ لها قصيدة منشورة أو نسمع عن مشاركة لها في أمسية شعرية في ناد أدبي أو في مؤسسة ثقافية أخرى تقول: المريدون كثر ولكنهم في اليقين مجازا وأنت وإن لم تغادر مقام التردد بي ستبقى على كل ما يعتريك الحقيقه *** *** وحتى إذا أرخت الأرض أوهامها ومادت على سعي روحي لأرزاقها تظل على أسرها الروح مني طليقه. ولها العديد من القصائد الأخرى والتي جاءت في ثنايا معجم البابطين الشعري. كما نتذكر أحد الأسماء الشعرية المضيئة، وهو الشاعر الجميل منصور عوض الجهني صاحب ديوان( قبل أن)، وقبل أكثر من سنة تقريبا هاتفني الدكتور سعيد السريحي يسأل عنه وعن نص أدهشه لمنصور اسمه (النوافذ) قرأه في أحد المنتديات، ويقول إنه لم يعثر عليه في ديوانه الشعري، فراجعت الديوان، وبالفعل لم أعثر عليه أيضا، فحاولت الوصول لشاعرنا الجميل، لكنني لم استطع، فعلمت أنه آثر البقاء بعيدا ومنشغلا بعوالمه الخاصة، لكن من يقرأ الجهني يدرك أن تلك اللغة الشعرية المتدفقة تخبئ الكثير، فأكاد أجزم أنه لم يعتزل الشعر وكتابة القصائد التفعيلية والنثرية، بل اعتزل الحضور والتواجد في مشهدنا الثقافي، إما أنه لا يريد مثل هذا الحضور كموقف ثقافي خاص، أو أنه غير متصالح مع تلك الطقوس التي لاتناسب بعض المبدعين .. يقول في قصيدة نثرية اسماها (نصوص العزلة): لاتوجد نافذة تحتضن البرق أو تعبئ الضوء في سلال العاشقين، ويقول: فكيف تقول لها: أحبك دون أن تفر العصافير من حقل الذرة.