محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طنطاوي وعنان ليسا رهن «الإقامة الجبرية» ولا صراع مع السلطة الشرعية
قرارات مرسي بين الترحيب والتحفظ والانتظار .. المجلس العسكري:
نشر في عكاظ يوم 14 - 08 - 2012

كذب المجلس العسكري المصري، مساء امس ما أذاعته احدى القنوات الفضائية من أن وزير الدفاع السابق المشير حسين طنطاوي ورئيس الأركان السابق الفريق سامي عنان «قيد الإقامة الجبرية»، مؤكدا أنهما يمارسان حياتهما بشكل طبيعي. وأكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، في بيان أصدره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أن ما أذاعته الفضائية امس من «أن القائد العام وزير الدفاع ورئيس المجلس (الأعلى للقوات المسلحة) السابق المشير حسين طنطاوي ورئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة السابق الفريق سامي عنان تحت الإقامة الجبرية»، هي أخبار كاذبة تماما. وقال المجلس «ما أذاعت به القناة أخبارا كاذبة عارية تماما من الصحة عن قيام مصدر من المخابرات الحربية بالتصريح عن ملفات حساسة سلمت للرئاسة، وأن كلا من طنطاوي والفريق عنان هما قيد الإقامة الجبرية، وتأتي هذه الأخبار ضمن سلسلة من المغالطات والأكاذيب التي لا تهدف إلا إلى زعزعة الاستقرار في مصر وداخل القوات المسلحة».
على الصعيد نفسه نفى المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية وجود صراع بين المجلس وبين السلطة الشرعية ،مؤكدا امس أنه تحمل الأمانة وحافظ على الدولة المصرية طوال الفترة الماضية، وآن ل«الفارس» أن يستريح بعد عناء الرحلة ومشقتها. الى ذلك تواصل الجدل بين مختلف الكيانات السياسية في مصر حول تداعيات القرارات المفاجئة التي اتخذها الرئيس محمد مرسي وشملت تعيين نائب للرئيس واحالة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ونائبه للتقاعد والغاء الإعلان الدستوري المكمل، فيما نفى مصدر عسكري ل«عكاظ» صحة ما تردد من شائعات عن ردود فعل سلبية داخل المؤسسة العسكرية تجاه تلك القرارات المتعلقة بقياداتها، مؤكدا أنه تم التنسيق والتشاور بشأنها قبل اتخاذها. وقال المصدر إن القوات المسلحة مؤسسة وطنية عريقة تتسم بالمهنية والاحتراف وستظل دائما ملكا للشعب المصرى معربا عن تقديره للدور الوطني الذي اضطلع به المشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان خلال فترة خدمتهما فى القوات المسلحة التى توجت بحماية ثورة 25 يناير وتحقيق أهدافها.
وتفاوتت ردود الأفعال بين الترحيب من قبل القوى الثورية والموالية للرئيس «التيارات الدينية» ومواقف الأحزاب والقوى السياسية الأخرى التي اتسمت بالترقب والانتظار والتحفظ. واحتشد الآلاف من أنصار قرارات مرسي في ميدان التحرير وأمام قصر الاتحادية «الرئاسي» حيث رددوا هتافات مؤيدة للرئيس. وعلى عكس ما أعلنه اللواء محمد العصار أحد الأعضاء البارزين بالمجلس الأعلى العسكري من أن مشاورات جرت بين الرئيس والمجلس استبقت هذه القرارات قال اللواء متقاعد د. ابراهيم شكيب في تصريحات «إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة لم يكن يتخيل ان هذا سيحدث».
وأبدى شكيب دهشته لصدور هذه القرارات في الوقت الذي تستعد فيه اللجنة التأسيسية لمناقشة صلاحيات الرئيس في الدستور الجديد للبلاد .
وأضاف أن ما يحدث محاولة غير عادية للاستحواذ على مفاصل الدولة في توقيت حرج جدا وأن القوات المسلحة تشعر بالقلق لكنها ستنفذ الأمر وتحترمه، معتبرا أن الكلمة الآن للشعب. غير أن مصادر داخل الجيش المصري نفت وجود اية ردود فعل سلبية داخل المؤسسة العسكرية حيال قرارات الرئيس ، وأكدت وجود الالتزام التام بها ، فيما ذهبت تسريبات من داخل المؤسسة وفقا لمصادر أخرى اشارت الى ان المشير طنطاوي ورئيس الأركان الفريق سامي عنان نفذا القرارات والتزما بها على مضض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.