قتيلان إثر تحطم طائرة صغيرة بشارع في ساو باولو وارتطامها بحافلة    العروبة يستعيد نغمة الانتصارات ويتغلّب على الوحدة برباعية في دوري روشن    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    "إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كنة الشام وكناين الشامية» . . ممثل الشاشة الكويتية في رمضان
تماه في الإبداع بين نجومه وتميز مريم
نشر في عكاظ يوم 03 - 08 - 2012

اعتادت الأعمال الفنية الكويتية الحصول على أوقات تميز في المشاهدة الرمضانية، سيما الأعمال التراجيدية الممهورة بصدق التاريخ للمجتمع الكويتي، وفي رمضان الحالي استطاعت النجمة مريم الصالح أن تبدو مستقلة ومنافسة بشكل أكثر وضوحا في مسلسلها مع محمد جابر وعبدالرحمن العقل وإلهام الفضالة وشجون الهاجري (كنة الشام وكناين الشامية) بعيدا عن إحدى العباءتين المتمرستين (حياة الفهد وسعاد عبدالله). المسلسل جاء ملفتا منذ البدء ومجبرا المشاهد على المتابعة منذ اعتماد الفكرة التي تتحدث عن المجتمع الكويتي في فترة منتصف القرن العشرين وسبعينياته وهي المرحلة المفصلية في نشأة وتطور الكويت، الحديث بين عهدي البحر واللؤلؤ والغوص وعهد البترول، وكان من الملفت جدا اعتماد المخرج شكلا إخراجيا هو أشبه بالسينمائي، الحوار الذي كان يدور بين أبناء الجيل الواحد (الجد والجدة) وبين هذا الجيل وماتبعه من أبناء وأحفاد كان يدلل على حرفية فائقة لتناول الحال الجميل الذي كانت عليه مجتمعات المنطقة من تعامل، سيما في مشهدين من الحلقات الأولى للمسلسل (مشهد إعادة الزوجة . . مريم الصالح) الراديو الخاص بزوجها الأعمى (محمد جابر) الذي سرقه الأبناء وباعوه لتبيع هي صيغتها وتعيد شراء الراديو الذي يعني الكثير لزوجها الأعمى. كذلك مشهد نية الزواج الثاني عند عبدالرحمن العقل في اللحظة التي تجهزه زوجته في المسلسل (إلهام الفضالة) على أنه ذاهب إلى مناسبة ليصارحها في آخر لحظة أنه ذاهب لزواج ثان فتقول دامعة وصابرة (أبكي على زواجك من ثانية ولا أبكي على موتك) الأمر الذي جعله يتراجع عن خطوته تلك.
تعامل إنساني كان مشهودا بالأمس القريب وهو الأمر الذي قد لا يعبأ به أحدهم اليوم في مشهد مماثل . . صور أحالت العمل إلى ملحمي. وبشكل عام يستعرض المسلسل سبع قصص زوجية مختلفة فيها الكثير من العلاقات الشائكة بين الرجل والمرأة خلف الأبواب الموصدة فيما يسمى «بيت الحمولة» الذي يجمع الأب والأم والأبناء وزوجاتهم تحت سقف واحد. كان ذلك في المنطقة بشكل عام ولدينا في المملكة أيضا وبعض الأسر لا زالت تعيش على هذا النهج. تدور أحداث المسلسل في فترة سبعينات القرن الماضي، حين درجت موضة زواج الخليجيين من البيئة الشامية.
وفي خضم الأحداث العائلية المتطورة يوميا، تدخل كنة شامية إلى المنزل... ويناقش المسلسل كيف ستكون ردة فعلها بعد أن انتقلت إلى بيئة مختلفة تماما عن بيئتها. وبطبيعة الحال فإن المسلسل يقارن بين الفتاة الخليجية ونظيرتها الشامية المتأهبتين أصلا للزواج.
وتقول كاتبة المسلسل هبة مشاري حمادة:
«المسلسل لا يتوانى عن طرح جوانب حساسة في المجتمع الخليجي تعالج مواضيع أكثر جدلية كالخيانة الزوجية والفوارق الطبقية والمادية وغيرها».
ويعتبر العمل ملحميا من حيث الفترة الزمنية التي يتطرق إليها وبأنه أكثر أعمالها جرأة من حيث مقاربة المشاكل التي تواجهها الأسرة الخليجية.
أخرج المسلسل جمعان الرويعي وشارك في بطولته إلى جانب مريم الصالح، عبدالرحمن العقل، إلهام الفضالة، محمد جابر، شجون الهاجري وكل من: فاطمة الصفي، مرام، ونجم ستار أكاديمي بشار الشطي لأول مرة كممثل له علاقة بالفن الموسيقي والغنائي، يعقوب عبدالله، فهد باسم، حمد إشكناني، علي كاكولي، ليلى عبدالله، وآخرين. ومن لبنان: مايا الخوري وسماح غندور.
و(مسلسل كنة الشام وكناين الشامية) يعتبر بالفعل من الأعمال التلفزيونية الملحمية من حيث الفترة الزمنية التي يتطرق إليها، وكذلك من حيث الجهد الذي بذل فيه، وتقول الكاتبة:
«إن المخرج جمعان الرويعي نجح في تحويل النص من كلمات إلى صورة أعطت انعكاسا واضحا لما أرمي إليه، وهو أكثر الأعمال التي كتبتها جرأة من حيث الطرح، كما أنه أكثر الأعمال التى أتعبتني من ناحية المتابعة، خاصة وأنني سعيت جاهدة لأن تعود كافة الإكسسوارات الموجودة داخل إطار تكوين الصورة لفترة سبعينيات القرن الماضي، وهو ما كلفنا ميزانية عالية جدا، حيث تعاقدنا مع شركة لعمل ملابس وإكسسوارات تحاكي تلك الفترة، ليكون العمل بذلك مختلفا عن أي عمل خليجي آخر لناحية توخي الدقة في عرض التفاصيل».
أحداث المسلسل تطرقت إلى جوانب حساسة في المجتمع الخليجي، وعالجت مواضيعا أكثر جدلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.