البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزاري الدوحة يدعو لتغيير مهمة عنان وتحرك عربي حول سوريا
عريقات: اللجنة العربية وافقت على تشكيل لجنة تحقيق في وفاة عرفات
نشر في عكاظ يوم 23 - 07 - 2012

دعت اللجنة الوزارية العربية امس الى تغيير مهمة المبعوث الدولي والعربي لسوريا كوفي عنان لتصبح متمحورة حول انتقال السلطة في هذا البلد في ضوء توسع العنف وفشل مجلس الامن في الاتفاق على قرار دولي. وقال الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء القطري في افتتاح اجتماع اللجنة الوزارية العربية التي يرأسها والخاصة بالأزمة السورية «حدثت مؤخرا في سوريا أمور دقيقة ما كنا نتمنى حدوثها ولا بد أن يتبصر اخواننا في الحكومة السورية كيف نحل الموضوع بطريقة آمنة تحفظ النسيج الوطني السوري، بما يتطلب انتقالا سلميا للسلطة». كما دعت اللجنة الوزارية العربية الى ضرورة ان تنتقل مهمة كوفي عنان وتتغير مهمته الى كيفية نقل السلطة بعد ان أخفقت خطته في الوصول الى نتيجة. مشيرة الى ان كل القرارات التي قدمتها الجامعة العربية في السابق لم تنجح كما ان خطة عنان لم تحقق اهدافها ولم ننجح عربيا ودوليا بما في ذلك في مجلس الامن بسبب اعتراضات في المجلس مما زاد من حمام الدم واعطى رخصة للقتل. من جهته طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بتحرك عربي فوري تجاه التطورات في سوريا لحقن دماء الشعب السوري، محذرا من خطر اندلاع حرب أهلية في سوريا نتيجة التطورات الأخيرة الخطيرة في البلاد. وقال في كلمة له خلال اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا بالدوحة مساء امس إن المطلوب منا في هذا الاجتماع أن نصل إلى وضع يتعامل مع المرحلة القادمة وأن نقر في الوقت نفسه أننا في مرحلة جديدة ومهمة تتطلب مواجهة الحقائق على الأرض في وقت لم تؤد فيه خطة عنان لشيء وهو ما ينطبق ذاته على المبادرات العربية والدولية.
الى ذلك ذكرت مصادر وزارية انه سيعقد اجتماع موسع آخر لوزراء الخارجية العرب مساء اليوم الاثنين للبحث خصوصا في الشأن السوري. على صعيد آخر أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات امس ان اللجنة العربية الخاصة بالمبادرة العربية للسلام والشأن الفلسطيني وافقت على طلب تشكيل لجنة دولية للتحقيق في استشهاد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
وقال عريقات في ختام اجتماع للجنة في الدوحة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقدم للاجتماع باقتراح لتشكيل لجنة دولية للتحقيق في استشهاد الرئيس عرفات، في ضوء ما كشف عنه تقرير استقصائي. وذكر ان اللجنة أقرت الاقتراح وان الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي يفترض ان يتابع هذا الموضوع ويبدأ بإعداد الملف الكامل جنائيا وسياسيا وقضائيا.
وعن هذه اللجنة، قال عريقات «نريدها لجنة ذات مصداقية عليا وقد يكون المطلوب هو قرار من مجلس الامن» متهما اسرائيل بارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.