التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسل سوق عكاظ مشروع ثقافي نبع من فكر خالد الفيصل
شاركت مع كبار الفنانين وشعرت بالتشبع .. مازن فارسي:
نشر في عكاظ يوم 16 - 05 - 2012

أكد المنتج والفنان مازن فارسي أن مسلسل سوق عكاظ الذي يعمل عليه حاليا سيصور في موقعه التاريخي وسيكون بمثابة مشروع ثقافي عربي نهضوي وأنه استلهم ذلك من فكر ورؤية الأمير خالد الفيصل. وعن عودته للدراما في مشواره الفني فتح لنا قلبه.
• أين أنت من الأعمال الدرامية منذ فترة؟
أنا لم أبتعد عن الشاشة كثيرا خاصة أنني خرجت من تجربة التمثيل في العالم العربي، خاصة مصر، وحصل عندي تشبع فني، لقد شاركت مع كبار الفنانين مثل كمال الشناوي في مسلسل اعترافات والفنان حمدي غيث في مسلسل مع مرتبة الشرف ومع خالد زكي ومنى زكي وتيسير فهمي في مسلسل لعبة الأيام، وآخر أعمالي قبل التوقف كانت في مسلسل مع الفنان محمد العلي (رحمه الله)، ومنذ عدة سنوات انشغلت بالعمل الوظيفي وإدارة شؤوني الفنية الخاصة، فأنا منتج وأدير شركة إنتاج فني وعلاقات عامة.
ورغم ابتعادي بعض الشيء عن التمثيل في الأعمال الدرامية إلا أنني اشتركت العام الماضي في شهر رمضان في عملين هما مسلسل قوول في الثمانيات مع الفنان حسن عسيري، والثاني مسلسل الست كوم فينك إخراج فيصل يماني مع الفنانين ميس حمدان وجميل علي وطلعت زكريا وحسن عبدالفتاح وضياء الميرغني ويوسف عيد من مصر.
• هل اقتصرت شركة الإنتاج الفني لديك على إنتاج الأفلام الدعائية والوثائقية والعلاقات العامة؟
لا، نحن نحضر الآن لمشروع عربي درامي كبير عبارة عن مسلسل تلفزيوني حمل في طياته رسائل ثقافية وفكرية هامة تربط بين التاريخ القديم والحديث بحقائق تاريخية ثابتة لتبرز مكانة الجزيرة العربية.
• نريد إلقاء المزيد من الضوء على هذا العمل؟
في الحقيقة هذا العمل ليس عملا عاديا بل اعتبره مشروعا ضخما يهم العالم العربي خاصة في أيامنا هذه لأنه يدعو إلى الوحدة العربية من خلال التراث وإدراك الهوية العربية، وذلك كله من خلال مشروع مسلسل سوق عكاظ.
• ولماذا تسميه مشروعا حيث إنه في الأول والآخر مسلسل درامي؟
أصمم على أنه مشروع وليس مسلسلا، لأنه يربط معاني كثيرة ببعضها، ففيه دمج بين الاقتصاد والأدب والتاريخ والوحدة والدين واللغة، وكل تلك المحاور كانت تتجمع قديما في هذا السوق. فالمعروف أن سوق عكاظ كانت تتجمع فيه القبائل العربية للتجارة، وهذا معناه سوق اقتصادي عربي أشبه بالمنظمات الاقتصادية الحديثة. وفي عكاظ أيضا كانوا يجتمعون للمنافسة في مجال الشعر واللغة وهذا أشبه بالمنظمات والهيئات الأدبية الحديثة. فمن فضائل سوق عكاظ أن العرب من خلاله اجتمعت على لهجة واحدة هي لهجة قريش وأصبحت هي لغة العرب جميعا ومهدت بذلك لتقبل القرآن الكريم الذي نزل بلهجة قريش وأصبحت لغتنا الآن.
• ما الفائدة من مسلسل يتحدث عن سوق قديم؟
كما قلت لم يكن سوقا عاديا بل لعب دورا كبيرا في حياة العرب قديما ونحن نريد أن نوثق لهذا السوق ودوره حتى يدرك الجميع أهمية السوق الذي يقام حديثا والمأمول منه للعرب جميعا ومحاولة النهضة بهم، وقد أدرك ذلك في عصرنا خاصة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مؤسسة الفكر العربي الذي بعث هذا السوق ودوره الثقافي والاقتصادي من جديد وفي نفس المكان، وهنا كان الربط بين التاريخ القديم والحديث بلا افتعال حيث إن سوق عكاظ الجديد في نفس مكان السوق القديم وبنفس الفعاليات القديمة، ونحن من جانبنا خططنا لتصوير معظم أجزاء المسلسل في مكان سوق عكاظ الحالي.
• لمس الكثير اهتمام الأمير خالد الفيصل بإعادة إحياء هذا التراث على أرض الواقع وأصبح فعالية ثقافية مهمة للمنطقة، فهل هناك دعم من الأمير خالد الفيصل لهذا المشروع؟
الأمير خالد الفيصل رجل صاحب فكر ورؤية عربية شاملة فيكفي أنه رئيس مؤسسة الفكر العربي، فسموه قدم الدعم لمشاريع ثقافية كثيرة ولا أكثر من دليل على سوق عكاظ الذي أتوقع بأن يكون مهرجانا دوليا سنويا برعاية سموه ودعمه لي أو لغيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.