يظهر أن مشكلة العرب وغيرهم مع الدول الغربية ليست إسلامية تماماً، وإلا كيف نفسر التباين في ردة الفعل الواسعة والمتشنجة ضد نشر الرسوم المسيئة في صحيفة دنماركية، والسكوت أو الرفض الخجول لتجسيد شخصية الرسول الكريم في فيلم إيراني سيعرض قريباً، ولعل إيران تمثل استثناء ملفتاً فقد استنكرت التصرف الدنماركي في ذلك الوقت، وقالت بأنها ستنظم مسابقة عن الهولوكوست لاختبار حرية التعبير الغربية، في رد مدروس نسبياً على التبريرات المدافعة عن نشر الرسوم المتجاوزة، وإيران نفسها انتجت أعمالا درامية تناولت الأنبياء والصحابة دون أن تهتم بالاعتراضات عليها، ومن الأعمال المعروفة والمدبلجة عربيا مسلسل يوسف عليه السلام وحكايته مع فرعون، وسيناريو المسلسل أخذ من مصادر إسلامية وغير إسلامية، وما تفعله تلك الدولة في الأفلام والمسلسلات يشبه كثيرا سلوكها السياسي على الأرض، ومن الأمثلة الجاهزة والجديدة، زيارة نجاد لجزيرة أبو موسى الإماراتية، ولأول مرة منذ احتلال الجزيرة قبل أكثر من أربعين سنة، وتزامن الزيارة مع مفاوضات الملف الإيراني في تركيا، بمشاركة ممثلين من خارجيات أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، وخمس من الدول المذكورة لها حق «الفيتو» والعضوية الدائمة في مجلس الأمن وتمثل الاقتصاديات الأكبر عالمياً، ومجلس الأمن لم يرد رسميا، أو على الأقل حتى تاريخ كتابة السطور، على استنكار دول مجلس التعاون لزيارة نجاد غير المفهومة والمستفزة، لأنه مشغول ربما بالمفاوضات مع إيران ويرغب أولاً في ترتيب أوراقه معها، والتوقيت لعبة تتقنها السياسة الإيرانية والأدلة كثيرة، أبسطها تحريض الموالين في دول مجاورة لمحاكاة ما يعرف ب «الربيع العربي» والتسمية لمن لا يعرف مستوردة، ولا تختلف عن الشرق الأوسط الجديد أو الكبير والقرن الأمريكي ومحور الشر والانتحاريين وهكذا. الكلام في السياسة أصبح موضوعاً مفضلا عند معظم الناس، والسبب أنها تحولت إلى مسلسل مغامرات وإثارة على الفضائيات العربية والغربية، أو أحياناً مباراة طويلة ومصيرية بين فريق «الضحايا» وفريق «الجلادين» أو العكس من يدري، مع كروت صفراء وحمراء وحالات طرد وركلات ترجيح، وتأمل المفارقات العجائبية، فاتفاقية ال«سيداو» متحفظ عليها من السعوديين لأنها تدخل المساكنة الشاذة والمحرمة شرعا بين الجنسين في تعريفها للأسرة، أو تسمح ل «المرأة» بممارسة الرياضة، وهناك من يقول بوجود مادة في الاتفاقية تفتح باب طوارئ لخروج الموقعين عليها، وتجسيد الشخصية الدينية العادية من خارج دائرة الأنبياء وصحابة الرسول الكريم في المسلسلات العربية لا بد وأن يتم بحذر ودون أن يخل بوقارها أو تميزها، ولا يجب أن يكون مثلما حدث في مسلسل «أكون أو لا» المنتج لمجموعة «إم بي سي»، أو في حلقات «طاش» وكأن احتمالات استغلال المتدين لدينه غير واردة ولو بحسن نية، رغم أن القرآن الكريم أقر بوجودها في مواقع مختلفة، وكلهم بالتأكيد علماء ولحومهم مسمومة إلا في حالات نادرة وقليلة جداً، مع أن مجموعة من هؤلاء كانوا من أصحاب السوابق، ولم يجدوا قبولا إلا بعد أن انقلبوا على أفكارهم القديمة وغيروا في مظهرهم الخارجي، وفي إحصائية حديثة لمركز «بيو» الأمريكي لوحظ أن الإسلام والبروتستانية المتطرفة منتشرة في السجون الأمريكية، أو بعبارة أوضح، كل أشكال التطرف في الديانات السماوية وغير السماوية، وأن المساجين لم يكونوا متطرفين قبل حبسهم. باختصار ما نحتاجه فعلا هو ضبط الانفعالات الفارغة لإثبات الذات أو تمجيدها وأسطرتها، وتحديد خط واضح نلتزم به ونتفق عليه بأدب واحترام، و من باب الصدق مع النفس قبل الآخرين، لأن الخلافات الصغيرة والهامشية قد تستغل لخدمة مصالح لا نريدها. binsaudb@ yahoo.com