من حسن حظ محمد الماغوط، أنه لم يشهد اندلاع الثورة السورية، فبقيت أفكاره في الأوراق دون أن ينتزعها التاريخ من رفوف المكتبات، لكن من سوء حظ بعض المثقفين أنهم شهدوا أصعب الخيارين: إما تأييد ثورة تجرده من قوت السلطة أو رضاها ومنتدياتها وصالوناتها الثقافية وربما النفى، أو التصاق بالنظام السياسي يعريه من قيم الحرية ورفض الاستبداد والنزعة. أحدثت الثورة السورية حالة فرز حقيقية، أجبرت المثقف على اتخاذ الموقف أو اللاموقف، فلا مكان للحياد ولعل المفكر والأديب السوري أدونيس احتل المساحة الأكبر من نقد المثقفين السوريين، وعلى الرغم أنه قال في أكثر من مرة أنه ضد النظام السياسي في سورية، إلا أن الكثير تراودهم الشكوك حول موقفه، خصوصا وأنه لا يخفي مخاوفه من وصول الإسلاميين إلى السلطة. وحول موقف أدونيس، قال الدكتور محيي الدين اللاذقاني في حديث ل «عكاظ»: إذا رأيت شاعرا يزعم أنه متمرد وضد السلاطين والطغاة ثم يدافع عن شرعيتهم فاعلم أنه منافق. أما فاروق مردم بيك فقال: بالنسبة لأدونيس، أقول إنه لم يكن يوما ما مثقفا ملتزما من منظور عملي، وكان له دوما تصور ميتافيزيقي من الواقع السياسي العربي، فهو يؤمن بالأبيض أو الأسود ويكفر بوجود مناطق رمادية. ولا يتم التغيير في رأيه إلا بتدمير كل البنى، وهذا في رأيي يعتبر تهربا من اتخاذ موقف صريح مما يدور في الساحة العربية بوجه عام والسورية بوجه خاص. وفي حقيقة الأمر لم يكن أدونيس ثوريا يوما ما. ولم يتوقف الأمر عند أودنيس فقط، بل وصل إلى الفنان المعروف دريد لحام الذي أغضب جمهوره بقوله (إن مهمة الجيش السوري ليست محاربة إسرائيل، وإنما الحفاظ على السلم الأهلي، وهذا ما يفعله الجيش في الأحداث الجارية). من جهته، وصف علي فرزات خلال تصريح ل«عكاظ» الفنانين والمثقفين السوريين الصامتين إنهم كالجدران لا يستجيبون للنداء ولا يشعرون بما يعيش الشعب السوري، وهم أصلا لا يستحقون رسالة. وربما تمكن الكاتب أكرم البني من وضع النقاط على الحروف في تفسير حالة المثقف السوري، إذ قال صحيح أن المثقفين السوريين لا يشكلون كتلة متجانسة موحدة الأهداف والاهتمامات، بل هم فئات متنوعة تخترقها المصالح والحسابات الذاتية، وصحيح أن بعضهم لا تزال تأسره طرائق التفكير القديمة ولم يتحرر بعد من دور التعبئة الإيديولوجية في دراسة الظواهر وتحليل الأحداث، وأن غالبيتهم أحجمت لفترات طويلة ولأسباب متنوعة عن ممارسة نقد حازم ضد التسلط وانتهاكات حقوق الإنسان، ولم تظهر قدرا كافيا من التضحية والشجاعة للاعتزاز بالحياة الديمقراطية وحرية التفكير والإبداع. أما المواربون في موقفهم من الثورة فهم مثقفو الداخل والمقاهي، إذ تحتضن مقهى الروضة في العاصمة دمشق ثلة لا يستهان بها من المثقفين والمنظرين، اعتادوا على نقد النظام مع «كاسة شاي»، إلا أنهم وبعد اندلاع الثورة اندثرت أصواتهم مع ضجيج المقهي، ومنهم الروائي خليل صويلح الحائز على جائزة دبي للصحافة والإعلام في حفل الثقافة الصحفية في دورتها العاشرة عن مقالة له بعنوان «الشاعر الغاضب والضجر والمتمرد.. محمد الماغوط والغياب الرابع». فلا نحن سمعنا له صوتا أو رأينا له حبرا، فاكتفى وغيره بالمواربه والمراقبة، مثلهم مثل غيرهم من مثقفي الموجة الأعلى هي التي تستحق الركوب.