البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساعة الصفر .. تجمع بين ريال النجوم وبرسا العصر
نشر في عكاظ يوم 25 - 01 - 2012

يبحث ريال مدريد حامل اللقب مجددا عن هويته الضائعة في سلسلة مواجهاته مع غريمه التاريخي ريال مدريد، عندما يحل الليلة ضيفا عليه في إياب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس إسبانيا الكرة القدم، بعد أن سقط أمامه الأسبوع الماضي على ملعبه 1-2.
وكان الفريق الكاتالوني قلب تخلفه ذهابا بهدف البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى فوز 2-1 بهدفين من المدافعين كارليس بويول والفرنسي اريك ابيدال.
ويعيش ريال مدريد، حامل اللقب 18 مرة، فترة رائعة في الدوري، من خلال تصدره الدوري المحلي بفارق 5 نقاط عن برشلونة بطل الدوري وأوروبا والعالم وحامل الرقم القياسي بعدد القاب المسابقة (25 آخرها عام 2009)، لكن مواجهات الفريقين في السنوات الأخيرة يسيطر عليها الفريق الكاتالوني بشكل صريح.
واحتفل مدرب برشلونة جوسيب غوارديولا بميلاده ال41 بأفضل طريقة ممكنة، إذ نجح بالمحافظة على سجله المميز في «سانتياغو برنابيو»، حيث لم يذق طعم الهزيمة منذ استلامه الإشراف على النادي الكاتالوني عام 2008، وقد نجح في تحقيق مبتغاه.
وخاض غوارديولا حتى الآن سبع مباريات في «سانتياغو برنابيو» كمدرب لبرشلونة وخرج فائزا في خمس مناسبات وتعادل في أخريين.
وكانت الزيارتان الأوليان لغوارديولا إلى «سانتياغو برنابيو» ناجحتين تماما، إذ خرج فريقه فائزا في مرحلة مصيرية من الدوري، الأولى في مواجهة خواندي راموس وبفوز تاريخي 6-2 والثانية في مواجهة التشيلي مانويل بيليغريني بنتيجة 2 - صفر.
أما بالنسبة للمواجهات الأربع الأخرى في «سانتياغو برنابيو» فكانت بمواجهة المدرب الحالي للنادي الملكي البرتغالي جوزيه مورينيو الموسم الماضي، فانتهت الأولى بالتعادل 1-1 بهدف للأرجنتيني ليونيل ميسي مقابل هدف للبرتغالي كريستيانو رونالدو والهدفان من ركلتي جزاء، ما سمح لبرشلونة بالاقتراب أكثر من الاحتفاظ باللقب، والثانية بعد أيام معدودة في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، حين فاز النادي الكاتالوني بهدفين نظيفين للأرجنتيني ليونيل ميسي، فيما الزيارة الثالثة فكانت في أغسطس الماضي، عندما تعادل الفريقان 2-2 في ذهاب مسابقة الكأس السوبر، قبل أن يفوز برشلونة إيابا 3-2 بفضل ميسي الذي سجل ثنائية بينها هدف الفوز القاتل في الدقيقة 88.
وبالنسبة للمواجهة الرابعة، فكانت في العاشر من الشهر الماضي في الدوري المحلي حين نجح النادي الملكي في تحويل تخلفه أيضا بهدف سجله الفرنسي كريم بنزيمة بعد أقل من نصف دقيقة على البداية إلى فوز 3-1 بفضل التشيلي اليكسيس سانشيز وتشافي هرنانديز وشيسك فابريغاس.
واعترف غوارديولا أنه متفاجئ؛ لأن فريقه لم يذق طعم الهزيمة في زيارته السبع الأخيرة إلى «سانتياغو برنابيو»، مضيفا «لكن ما زال هناك 90 دقيقة، نحن نواجه ريال مدريد، وأنا لا آخذ أي شيء باستهتار. يملكون القدرات على تحقيق الفوز، يجب أن نكون مستعدين. أنا أشدد على أن باستطاعة ريال القيام بتحقيق المطلوب منه، ما زال بانتظارنا مباراة الإياب».
أما مورينيو، فتعرض لانتقادات لاذعة لزجه بالتركي حميد التينتوب في مركز الظهير الأيمن، في حين استبعد صانع الألعاب الألماني مسعود أوزيل وفضل المشاركة بثنائي خط المقدمة الأرجنتيني غونزالو هيغواين إلى جانب الفرنسي كريم بنزيمة.
وصفرت جماهير ريال مدريد للمدرب مورينيو خلال الفوز على اتلتيك بلباو 4-1 أمس الأحد في الدوري، لكنه اعتبر أن «لا مشكلة لديه» مع ذلك، وأشار أنه حتى الفرنسي زين الدين زيدان نجم الفريق السابق «واجه الصفير سابقا».
وقال مورينيو في مؤتمر صحافي: «صحيح أن هذا الأمر يحدث لأول مرة معي في برنابيو، لكن لا مشكلة لدي مع ذلك أبدا. زيدان واجه الصفير هنا، رونالدو (المهاجم البرازيلي السابق)، وكريستيانو رونالدو، صاحب الحذاء الذهبي. من أنا كي لا أتعرض للصفير هنا؟».
وجاء الصفير بعدما نشرت صحيفة «ماركا» المحلية بعض المحادثات الساخنة التي دارت بين مورينيو وأبرز لاعبي فريقه بعد الخسارة الموجعة أمام برشلونة.
وتحت عنوان كبير «الحديث وجها لوجه»، نشرت الصحيفة حديثا بين مورينيو ومدافع الفريق سيرخيو راموس والقائد ايكر كاسياس، إذ اعتبر «المميز» أنهما تهجما عليه بعد المباراة مع برشلونة.
ونقلت الصحيفة عن مورينو قوله للاعبين: «لقد قتلتماني في المنطقة المختلطة».
وتابع مورينيو: «بالطبع، بما أنكم أنتم الإسبان أبطال العالم، وتتمتعون بحماية أصدقائكم الصححافيين...».
وانتقد مورينيو راموس لعدم مراقبة بويول الذي سجل هدف التعادل برأسية من داخل المنطقة، فقال قلب الدفاع: «لقد قررنا تغيير المراقبة (مع بيبي)»، فرد مورينيو: «إذا أنت المدرب الآن؟»، فرد راموس مجددا: «كلا، لكن بحسب وضع المباراة، يجب تغيير المراقبة أحيانا. لكن بما أنك لم تكن لاعبا (على أعلى مستوى)، لا يمكنك فهم هذه الأوضاع التي تستجد أحيانا».
وعن صحة هذا الحديث الساخن، قال مورينيو: «لا اقرأ ماركا، على الأقل في يوم المباراة، لأني أمنع تواجد الصحف بين اللاعبين».
ويلتقي اليوم ريال مايوركا مع اتلتيك بلباو، بعدما سقط أمامه ذهابا صفر- 2، والخميس ليفانتي مع ضيفه فالنسيا بعد خسارته الكبيرة ذهابا 1-4.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.