البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    خيسوس يحقّق جائزة أفضل مدرب في الشرق الأوسط لعام 2024    المملكة تدين وتستنكر بأشد العبارات حرق قوات الاحتلال الإسرائيلية مستشفى في غزة    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    الأمن.. ظلال وارفة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    أهلا بالعالم    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    كرة القدم قبل القبيلة؟!    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    وسومها في خشومها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    منتخبنا كان عظيماً !    استثمار و(استحمار) !    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة المحاسبة في التاريخ الإسلامي 2/2
نشر في عكاظ يوم 20 - 12 - 2011

إن إزالة الحواجز والاجتماعية وإلغاء المحسوبيات واتساع نطاق تحقيق المساواة وتطبيق العدالة والاعتراف بالأخطاء والإقرار بالتجاوزات، كل ذلك وغيره يؤدي إلى تأكيد الأخذ بخيارات ثقافة المحاسبة.. إن ثقافة المحاسبة جسدها الخليفة الراشد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين سمح لابن القبطي المصري أن يضرب ابن عمرو بن العاص والي مصر. إليكم هذه القصة الرائعة التي تدل على ثقافة المحاسبة، والتي تدل على أنه لا فرق في الإسلام بين صغير أو كبير وأمير أو غفير وفقير أو غني، وقعت هذه القصة في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والأمير الغساني جبلة بين الأيهم، جاء ذكر هذه القصة على النحو التالي: إن أمير الغساسنة قدم المدينة ليسلم، وبينما كان خارجاً من المسجد أو من مكان آخر بنفس عنجهيته وأبهته وكأنه كان يظن أنه في غسان، إذا بمسلم من عامة الناس لم يكن يهتم بكل هذه الشكليات يطأ بقدمه طرف قباء السيد، وأصحابه في حالة من السرور لأن أمير الغساسنة، أكثر العرب حضارة جاء بقدميه إلى المدينة مستسلما، كانت المدينة من الأوس والخزرج المعدمين، فالأمر – على الأقل فيما يبدو – نصر عظيم، ويجيب عمر على شكوى الرجل «تعال غداً الى المسجد، وسوف أطلبه، واصفح عنه ان استطعت، والصفح خير». ويرد الرجل «لن أصفح عنه» ويقول عمر «خذ منه الفدية ويقول الرجل لا آخذ منه فدية، ولو أعطى كل سلطانه، يبنغي أن ألطمه، لا شيء آخر»، لم يكن إذن في الأمر نصح أو لنحقق في الأمر أولا، أو الموضوع قيد البحث والدراسة وما إلى ذلك. هذا هو القانون، وهذه هي الحضارة ويستدعي عمر الامير الغساني ويقول له: لقد لطمت هذا الرجل، ولن يصفح عنك، ويسأل الأمير الغساني: أي رجل هذا الذي لطمته؟. لقد نسى «السيد» الموضوع برمته، لقد كان يضرب العنق ثم ينسى لساعته، والآن وقد لطم «رجلا بسيطاً» تتطور الأمور إلى هذا الحد وتكتسب كل هذه الأهمية، ويحدث نفسه «أي مكان هذا؟ أي مكان هذا الذي يستدعى فيه السيد ويقال له: أحضر أمام المسجد، لا إلى حارة متفرعة من حارة حتى يتجمع الناس، ليلطمك مسلم كما لطمته. ويرى الملك الغساني أن الأمر جد لا هزل فيه ولا مهرب منه، وأنه لا يستطيع أن يتهرب منه، ويسأل: هل من مهلة؟ والمهلة في الإسلام، ثم يقول: إلى الغد، ويهرب بليل ويمضى إلى الروم، إلى حيث تحفظ مقامات الناس وحيثياتهم، إنهم هنا لا يقيمون وزناً لشيء، وهذا في حد ذاته هو الحضارة، هو عامل قوة في حضارة جديدة يدل على خلق إنسان جديد لا يعرفه هو. انتهت هذه القصة.
وثقافة المحاسبة العلنية والتي تقع أمام محفل من الناس يجسدها منهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قال لسيدنا أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، حين قال لسيدنا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه مازحاً (يا ابن السوداء) فقال له سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لأبي ذر الغفاري وذلك في المسجد النبوي وأمام الناس «يا أبا ذر إنك أمرؤ فيك جاهلية».
هذه ثقافة المحاسبة العلنية والفورية والمعلنة فلماذا تعطلت ثقافة المحاسبة في فكر أمتنا الإسلامية؟
وفي المقابل قام الغرب وفي كل دولة ودوائره ومؤسساته بتفعيل وتنشيط.. (ثقافة المحاسبة).. وجعلوها شاملة وعادلة.
وسؤالي لماذا ابتعد العرب عن ممارسة هذه الثقافة المهمة؟
والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض وساعة العرض، وأثناء العرض.
للتواصل 5366611


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.