تسعى مهندسة سعودية إلى تسجيل أول ماركة مفروشات عربية سعودية في 28 دولة أوروبية، تمهيدا لاعتمادها كعلامة تجارية عالمية للخروج بمنتجات جديدة في صناعة الأثاث والمفروشات. وقالت المهندسة والمصممة عمرة قمصاني المتخرجة من قسم التصميم الداخلي من جامعة الملك عبدالعزيز التي تعرض اليوم قطعة الأسطورة النادرة من التراث الإسلامي المتمثلة في تصميم غرفة مائدة الطعام حيث مزجت فن التراث الإسلامي مع التصماميم الحديثة لعرضها أمام أكثر من 1000 زائرة وزائر للمعرض الدولي للأثاث والديكور «ديكوفير» في مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات وأضافت تصميمي لأول ماركة سعودية عربية في صناعة المفروشات يهدف إلى أن يكون نواة للعمل من أجل إنشاء أول مدينة صناعية نسائية في المملكة تهتم بصناعة الأثاث والمفروشات والعمل من أجل أن تدار هذه المدينة من كوادر سعودية من الفتيات المؤهلات تأهيلا عاليا. ولفتت إلى أنها انطلقت من إدارة الأعمال إلى الإبداع والابتكار عندما قررت أن تمتهن تصميم الديكور وصقلت موهبتها بالعديد من دورات التصميم والديكور والتجميل ودعمت تفوقها بتعلم اللغة الفرنسية بجانب الانجليزية للتطلع على ثقافات الشعوب وتتواصل وتتبادل الخبرات معهم وبعد 15عاما خبرة في مجال الديكور احترفت هذا الفن كعلم وإبداع وخبرة. وتؤكد عمرة قمصاني أنها تحب كل ما هو غريب حتى الألوان التي نستخدمها في طلاء الجدران ألوان مبهمة تتكون من عدة طبقات فيعكس الداخل على الخارج ويعطي لون مميز مبهم صعب تسميته فهي تخلط بين الصارخ والهادئ وأعمد لخلط الألوان فينتج لون جديد مميز يثير الدهشة. ولفتت المهندسة السعودية التي تتهيأ للدخول للعالمية بمجرد الانتهاء من إجراءات التسجيل إلى أنها تستعد لفتح معرض لها في الرياض ثم التوجه إلى العاصمة البريطانية لندن لافتتاح معرضها الثالث مشيرة إلى أنها صممت ونفذت مشاريع كثيرة للواجهات الخارجية أو الديكورات الداخلية للمحلات التجارية والمطاعم ولها تجارب في تصميم ديكورات البرامج التلفزيونية والقصور الفخمة. ونفت عمرة ما يشاع أن التصاميم التي تنتجها باهظة الثمن موضحة أن زيادة التكاليف لا تمثل عائقا في التصميم لأن الفكرة والهدف الأساسي ليس البيع، وإنما إظهار ما تملكه المرأة السعودية من أفكار لا مثيل لها في العالم وأن هناك مهندسات وفتيات سعوديات يملكن مجموعات فريدة من المشروعات والقطع النادرة التي يقمن بتصميمها ولا يوجد لها بديل أو شبه في دول العالم. وعن إبداعات المرأة السعودية بحكم عاداتها وتقاليدها ومنها من يتهمها بالانغلاق، قالت «المرأة السعودية مبدعة وخلاقة»، مشيرة إلى أن المرأة السعودية لها شخصيتها وكيانها وهي صاحبة قرار ومكانة في قلب الرجل وفي قلب المجتمع أغلى من قطعة ألماس. وقالت «أنا اتبع مدرسة تجمع بين الكلاسيكية والحداثة العصرية فالتراث الإسلامي أو العربي قابل للتطور والتحوير إلى أشكال مختلفة ونحن نعمل من خلال أعمالنا على هذا التطوير ليتوافق ويتناسب مع الزمن الذي نعيشه». وأضافت: أنا اليوم أشارك في معرض «ديكوفير» بقطعة نادرة من الديكورات لسفرة طعام أطلقت عليها الأسطورة لأنها تحمل زخرفة التراث الإسلامي بكل ما فيه من إبداع ومزجه مع فن الديكور الحديث ومن هنا ستكون هذه القطعة النادرة هي بداية في أن أستخدم التراث الإسلامي والوصول به للعالم. فالعالمية تبدأ دوما من المحلية في أي فن من الفنون أدب أو لوحات فنية أو تصميم ديكور. وأغلب تصاميمي مبتكرة وغير مسبوقة ومشتقة من جمال بيئة الوطن وتراثه وحضارته وتطوره، مع وجود الغرابة وعدم التقليدية، والدليل على ذلك وصول فني إلى باريس وإيطاليا ودول كثيرة في العالم. ولا شك الجيل الجديد الآن يحتاج أن تتركز ديكوراته في التجديد من خلال ابتكار أفكار غريبة وجريئة ومتمردة على الواقع، فبدلا من أن تكون النجفة في أعلى السقف تكون على الأرض. وزادت: هناك بعض المستثمرين ورجال الأعمال ليس لديهم ثقة في الإبداع السعودي حتى ولو كان يفوق ألف مرة الإبداع الخارجي لا زالت عقدة الخواجة تسري في عروقنا ورغم وجود كوادر وطاقات إبداعية خلاقة وكفاءة أيضا في الإنتاج إلا أن مصمم ومصممة الديكور السعودية لا تحظى بهذه الثقة.