يصف بعض الناس المشاعر بأنها مجموعة من الأحاسيس التي تحملها قلوب خفاقة سريعة الاستجابة لمؤثرات الحياة، ودمعتها قريبة خلق الله لها موصلات عصبية سيالة تجعلها تحن وتعطف لذلك يطلق عليها أحيانا عواطف فالقلوب رديئة التوصيل تكون معدومة الإحساس لعدم إطلاق تيار المشاعر فيها بعد وهي أشبه ما تكون بالنجفات الكهربائية التي لم يطلق فيها التيار الكهربائي، وأي إنسان ليس لديه إحساس ومشاعر فمن أين نأتي له بإحساس ومشاعر؟ فالاهتمام بالمشاعر مطلب حياتي ونفسي وفيه معنى للاهتمام بالغير خاصة بين الزوجين والأصدقاء وأي إنسان أوحيوان. إن العلاقة بين الله وعباده هي علاقة الحب والود والرضى (رضي الله عنهم ورضوا عنه)، وأكثر شيء مطلوب من العباد نحو الله هو تعظيم أمره ويتجلى تعظيم أمره بتعظيمه شعائره كما قال تعالى(ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)، وذلك يهدف بالدرجة الأولى إلى تحريك المشاعر نحو الشعائر التي هي أماكن الحج والتي جاء توضيحها في الآيات التالية: 1 قوله تعالى (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب)، إنها إشارة قرآنية عظيمة لربط الحج بالتقوى التي تسكن في القلوب والتقوى هي فيضان شعوري داخلي للمشاعر تحركه حساسية الضمير وشفافيته نحو الله سبحانه تعالى (والذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم)، ووجل القلب من الله هو الخلطة السرية التي تجمع بين الخوف والحب فالله وحده هو الذي إن خفت منه توجهت إليه، فالذي يتجنب ما حرمه الله عليه أن يأتيه في مكةالمكرمة أثناء الحج فذلك من احترم بالمشاعر وعظم الله (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)، وقد حرم الله الرفث (الجماع ودواعيه)، وحرم الفسوق (غشيان المعاصي والذنوب)، وحرم الجدال (السباب والمراء والمخاصمة). 2 قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا آمين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا) وشعائر الله كما يقول ابن عباس رضي الله عنه هي مناسك الحج بدءا من المواقيت بلبس الإحرام مرورا بالطواف والسعي والوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة والمقام بمنى ورمي الجمرات ثم خصت الآية الهدي وما تتقلد به لتعرف أنها لله فلا يتعرض لها أحد بسوء وأخيرا يحرم التعرض لحجاج بيته والقاصدين حرمه لأن بيته وحرمه آمن، وهذا هدف وتوجيه رباني من الله سبحانه تعالى لمن أراد الحج بأن يبتعد عن التفكير في أي أذى لحجاج بيته. 3 قوله تعالى (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما) هذا تخصيص من الله لأمر الصفا والمروة بأنهما من شعائره لأن المسلمين في بداية الحج ترددوا في أمر الصفا والمروة حيث كانوا في الجاهلية يعبدون الأصنام الموجودة على الصفا والمروة فأنزل الله سبحانه هذه الآية ليوضح أنهما من شعائره من أيام أمنا هاجر أم إسماعيل. 4 قوله تعالى (والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير ) وهي تشمل كل ما يقدم من ذبح لله خاصة في الحج حيث إنها شعيرة قربى لله تدل على التوحيد الخالص لأنها تذبح ويهراق دمها له وحده سبحانه. إن الإحساس بالمشاعر أثناء أداء فريضة الحج يحرر الإنسان من الذنوب ويشعره بالارتياح كما قال الشاعر: أذبت خطايايا في زمزم .. ولبيت بالقلب قبل الفم وقبلت ما قبل المصطفى .. سلام على ذلك المبسم ويتحقق عن ذلك قوله عليه الصلاة والسلام (من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق خرج كيوم ولدته أمه)، رواه البخاري ومسلم. وقوله عليه الصلاة والسلام (من قضى نسكه وسلم المسلمون من لسانه ويده غفر له ما تقدم من ذنبه). [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 120 مسافة ثم الرسالة