محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احترام الذات الإلهية واجب لا ينفصل عن الاعتقاد
بعد ورود قضايا للمحاكم واللجان المختصة .. علماء ومختصون ل عكاظ :
نشر في عكاظ يوم 30 - 09 - 2011

شدد علماء ومختصون على أن سب الذات الإلهية كفر صريح، لافتين إلى ضوابط ينبغي توافرها في المتهم حتى تثبت إدانته ويلحق به أحكام المتورط بهذا الجرم الكبير، دون أن يغفلوا عقاب من يطلق التهم زوراً وبهتاناً ويستحق إيقاع العقوبة بحقه ويدخل في الإثم المنهي عنه شرعا، ويدخل ضمن هذا الجرم الكبير سب الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم وسب الصحابة رضوان الله عليهم، وامتهان المصحف الشريف والاستهزاء بآيات الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهنا أوضح، عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، أنه إذا بلغ بالإنسان الغضب الذي يخرجه عن الشعور، فإنه لا يؤاخذ لأنه أصبح مثل المجنون، لكن إن كان غضبه لا يصل إلى حد زوال الإدراك فإنه يؤاخذ بقوله، إذا طلق تطلق زوجته، وإذا تكلم بكلام الكفر والشرك يحكم عليه إن كان يدري ما يقول ويعقل ما يقول.
كفر بالإجماع
ورأى عضو هيئة كبار العلماء السابق الشيخ يوسف الغفيص أن وقوع الإشكالات عند بعض المعاصرين في مسائل بينة كسب الله أو سب نبيه، وإكثار الجدل والخوض الذي لا معنى له في مسألة شرط الاعتقاد أو عدمه «هذا كله قدرٌ من التكلف»، مؤكداً أن سب الله أو سب رسوله عليه الصلاة والسلام كفرٌ بإجماع المسلمين، ولكن من الخطأ أن يُقال: إن من لم يكفر من سب الله أو سب نبيه فهو على قول المرجئة؛ لأن المرجئة كانوا يكفرون بذلك.
وأضاف: حكى أبو المعالي الجويني، وهو من المرجئة الأشعرية، والرازي وغيرهما إجماع المسلمين على أن هذا كفر، وليس هناك أحد في المسلمين يخالف ذلك، وإنما قد يقع بعض الإشكال في بعض الصور التي يتردد فيها في مسألة ثبوت العلم عند القائل في كون الكلام من السب مثلاً، أو في كون هذا هو القرآن، أو نحو ذلك على صورٍ يفرضها من يفرضها في بعض أحوال الجدل أو المناظرة أو المباحثة، فهذه مسائل لا ينبغي كثرة شغل الناس بها، لأنها مسائل محكمة، ومعلومٌ أن من نطق عاقلاً فسب الله أو سب رسوله صلى الله عليه وسلم؛ أنه يكون كافراً ولا بد.
وزاد: أما إذا كان في حالٍ من الإغماء أو في حال من فقد العقل، أو غير ذلك من الصور التي تعرض؛ فمن البدهي في العقل والشرع أن مثل هذه الأحوال لا يؤاخذ بها العبد، فإن الكفر لا يكون إلا على قدرٍ من التكليف المصاحب لحال العبد عند وقوعه، أو عند الحكم به عليه.
سب الدهر
ويعلق وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، على من يشبه سب الدهر بسب الله مباشرة مستدلا بما ورد في الحديث القدسي: (يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار)، إذ نقل قول الخطابي في شرح الحديث: إن «معناه أنا صاحب الدهر ومدبر الأمور التي ينسبونها إلى الدهر».
ويضيف: من سب الدهر من أجل أنه فاعل هذه الأمور عاد سبه إلى ربه الذي هو فاعلها، وإنما الدهر زمان جعل ظرفا لمواقع الأمور، وكانت عادتهم إذا أصابهم مكروه أضافوه إلى الدهر فقالوا: بؤساً للدهر، تباً للدهر. وزاد: لا تعارض بين هذا الحديث القدسي وبين قوله تعالى: (في يوم نحس مستمر)، فنحوسة هذا اليوم بالنسبة لهم، لا إلى ذات اليوم، فمن المعلوم أن ذلك اليوم لم يكن نحساً على الصالحين، بل على الكفار من قوم عاد، وكان يوم نصر وتأييد للمؤمنين الصادقين، مبيناً أن «سب الدهر راجع إلى سب الله جل وعلا بالوسيلة؛ لأنه إن سب الدهر فسب الدهر راجع إلى سب مقلب الدهر، فقوله سبحانه: (يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر»، وقال: سب من لا يملك شيئاً من هو مدبَّر، فيرجع السب إلى من دبَّره، فإذا سب الدهر، فقد سب الله جل وعلا.
وزاد «شتم الدهر، وصف الدهر بالنقائص، كقول بعضهم: هذه الأيام إنما هي خبط عشواء، مثلاً، قال: هذه السِّنون تأتي وتذهب دون حكمة، مثلا، أو يقول: الأيام تأخذ وتعطي عمياء فيما تأخذ وتعطي وتميت بعمى، ونحو ذلك مما فيه سب وانتقاص، وهذا سب لله جل وعلا في المآل: لأن الدهر مخلوق يقلبه الله جل وعلا كيف يشاء».
وشدد على ضرورة العلم بأن وصف الأيام بالسوء أو بالنحس أو بالسواد أو بالظلمة ونحو ذلك مما فيه إضافة للعبد، أن هذا ليس من سب الدهر، كما يقال مثلا: هذا يوم نحس، أو هذا يوم أسود، وهذه أيام مظلمة، أو سنة مظلمة، وأشباه ذلك، هذا وصف وليس من السب، إنما وصف لتلك الأيام بالإضافة إلى من حصل له فيها أشياء سيئة وهذا كما قال جل وعلا: (في يوم نحس مستمر)، وقوله تعالى (في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي).
أمور واضحة
أما عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالعزيز الراجحي فقال «إن من سب الله أو سب الرسول أو أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة، يكفر بعينه لأنها أمور واضحة بينة».
التسجيل الصوتي
وفيما يتعلق بالإشهاد على المتهم بمثل هذه القضايا عبر التسجيل الصوتي والاعتبار به لدى القضاء من عدمه، أوضح المستشار القانوني ورئيس لجنة المحامين في منطقة عسير يحيى الشهراني، أن التسجيل يعد قرينة ولا يعد قرينة دون وجود بينة، ولا يثبت التسجيل مع نفي المتهم وعدم وجود بينات، مشدداً على أن التسجيل بحد ذاته مجرم نظاما وتجسس وتنصت معاقب عليه ومحرم شرعا، خصوصا إذ ما صدر هذا الأمر من شخص غير ذي صفة تؤهله للتسجيل.
وحول الجهة التي تقيم مثل هذه الدعاوى، أكد الشهراني أنه لا يجوز نظاما لأي من أفراد المجتمع إقامة الدعوى على من صدر منه أي من تلك الأفعال أمام الجهات القضائية بخصوص الفعل ذاته على اعتبار أن مشروعية الاحتساب في رفع الدعاوى مصادرة وللأسف في مجتمعنا، إذ لا يوجد نص قانوني يتيح لأي من أفراد المجتمع الاحتساب في رفع الدعاوى سوى نص قانوني واحد في المادة الخامسة من نظام المرافعات الشرعية والتي «أجازت قبول الدعوى من ثلاثة من المواطنين على الأقل في كل ما فيه مصلحة عامة، إذا لم يكن في البلد جهة رسمية مسؤولة عن تلك المصلحة»، وذلك ما يعني مصادرة احتساب المجتمع في رفع الدعاوى على اعتبار أنه لا يوجد لدينا أية مصلحة ليس لها جهة رسمية مختصة.
الجهات المختصة
وبين الشهراني أن الجهات المختصة بضبط مثل هذه الجرائم حال صدورها هم رجال الضبط الجنائي المنصوص عليهم في نظام الإجراءات الجزائية، في حين ينحصر حق إقامة الدعوى بمواجهة من نسب إليه أي من تلك الأقوال أو الأفعال في هيئة التحقيق والادعاء العام والتي تتولى بدورها تحريك الدعوى العامة أمام المحكمة المختصة، في حين ينعقد الاختصاص للجنة المطبوعات والنشر في تحريك الدعوى العامة بحق من صدرت منه أي من تلك الأقوال في وسائل النشر أمام اللجنة المشكلة لذات الخصوص في وزارة الثقافة والإعلام. وأضاف: مفارقة عجيبة لا بد من الإشارة إليها في هذا السياق، حيث إن من المبادئ القانونية العامة التي أجمعت عليها كل المراجع القضائية في العالم بأن العقوبة لابد وأن تتناسب مع حجم الجرم الصادر من المتهم حال ثبوت إدانته بما نسب إليه، ويتم تقدير العقوبة بمدى الضرر الذي أحدثه ذلك الجرم. وواصل حديثه بالقول: يحال الشخص الذي سب الذات الإلهية أو أساء لأي من الأنبياء أمام ملأ من الناس إلى المحكمة للمطالبة بإيقاع حد الردة بحقه والمطالبة بقتله، بينما من يتطاول على الذات الإلهية على صفحات الجرائد ووسائل الإعلام يحال إلى لجنة المطبوعات والنشر، والتي ينص نظامها على معاقبته بتغريمه مبلغا من المال لا يتجاوز في حده الأعلى 500 ألف ريال.
إقامة الدعاوى
وزاد الشهراني: من المهم الإشارة إلى أن بعض أفراد المجتمع قد تنعقد لهم الصفة الصحيحة في إقامة الدعاوى بمواجهة من ارتكب أيا من الأفعال التي نتكلم عنها على اعتبار أن مطالبتهم تعد في أصلها أثرا من آثار الجريمة التي ارتكبها من نسبت إليه، فمن المعلوم بأنه يحق للزوجة المطالبة بالتفريق بينها وبين زوجها متى ما ثبت ارتكابه لأي من تلك الأفعال المسيئة التي تجعل من مطالبتها بالتفريق أمرا مشروعا يمكنها منه القضاء، كما أنه يحق للزوج كذلك مفارقة زوجته متى ما ثبت ارتكابها لأي من تلك الأفعال المحرمة، كما يحق للورثة المطالبة بحرمان من ثبت ارتكابه لأي من تلك الأفعال من مشاركتهم في مال مورثهم المسلم، على اعتبار أن الكافر لا يرث المسلم، كما يحق للأبناء أو البنات إقامة الدعاوى للمطالبة بنزع ولاية من ثبت ارتكابه لأي من تلك الأفعال المحرمة على اعتبار أنه لا ولاية للمرتد على أبنائه من المسلمين.
وكانت لمفتي المملكة السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز -يرحمه الله- فتوى حيال هذه القضية، وقد أجاب فيها بأن «سب الدين من أعظم الكبائر ومن أعظم المنكرات وهكذا سب الرب عز وجل، وهذان الأمران من أعظم نواقض الإسلام، ومن أسباب الردة عن الإسلام، فإذا كان من سب الرب أو سب الدين ينتسب إلى الإسلام فإنه يكون بذلك مرتدا عن الإسلام ويكون كافرا يستتاب، فإن تاب وإلا قتل من جهة ولي أمر البلد بواسطة المحكمة الشرعية»، وقال بعض أهل العلم: إنه لا يستتاب بل يقتل؛ لأن جريمته عظيمة، ولكن الأرجح أنه يستتاب لعل الله يمن عليه بالهداية فيلزم الحق. وأضاف: ينبغي أن يعزر بالجلد والسجن حتى لا يعود لمثل هذه الجريمة العظيمة، وهكذا لو سب القرآن أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم أو غيره من الأنبياء فإنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل، فإن سب الدين أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم أو سب الرب عز وجل من نواقض الإسلام، وهكذا الاستهزاء بالله أو برسوله أو بالجنة أو النار أو بأوامر الله كالصلاة والزكاة، فالاستهزاء بشيء من هذه الأمور من نواقض الإسلام، قال الله سبحانه وتعالى (قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون* لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم). وكان عضو هيئة كبار العلماء الراحل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، قال إن سب الدين الإسلامي يكفر، فإن سب الدين والاستهزاء به ردة عن الإسلام وكفر بالله عز وجل وبدينه، وقد حكى الله عن قوم استهزأوا بدين الإسلام أنهم كانوا يقولون: إنما كنا نخوض ونلعب، فبين الله -عز وجل- أن خوضهم هذا ولعبهم استهزاء بالله وآياته ورسوله وأنهم كفروا به فقال تعالى (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون* لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم). وأضاف «الاستهزاء بدين الله، أو سب دين الله أو سب الله ورسوله، أو الاستهزاء بهما، كفر مخرج من الملة»، محذرا المسلمين من مجالسة هؤلاء حتى لا يصيبهم إثم وتحل بديارهم العقوبة، محرماً البقاء بين أمثال هؤلاء المستهزئين وقال: لا يجوز البقاء بين قوم يسبون الله عز وجل لقوله تعالى: (وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.