الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نواقض الإسلام العشرة
نشر في الندوة يوم 21 - 02 - 2009

لقد اوجب الله سبحانه توحيده وحده لا شريك له والدخول في الاسلام والتمسك به والحذر مما يخالفه وقد بعث نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم للدعوة الى ذلك واخبر عز وجل ان من اتبعه فقد اهتدى ومن أعرض عنه فقد ضل وحذر في آيات كثيرة من اسباب الردة وسائر انواع الشرك والكفر وذكر العلماء رحمهم الله في باب حكم المرتد: ان المسلم قد يرتد عن دينه بأنواع كثيرة من النواقض التي تحل دمه وماله ويكون بها خارجاً عن الاسلام ومن اخطرها واكثرها وقوعاً عشرة نواقض: الاول : الشرك في عبادة الله قال تعالى : (ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) وقال : (انه من يُشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) ومن هذا الشرك دعاء الأموات والاستعانة بهم والنذر والذبح لهم. الثاني : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر بالاجماع. الثالث : من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم او صحح مذهبهم فقد كفر. الرابع : من اعتقد ان هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم اكمل من هديه، او ان حكم غيره احسن من حكمه كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر. الخامس : من ابغض شيئاً بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به فقد كفر لقوله تعالى : (ذلك بأنهم اتبعوا ما اسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم).
السادس : من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم او ثوابه أو عقابه كفر، والدليل قوله تعالى : (قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم) السابع : السحر ومنه الصرف والعطف فمن فعله أو رضي به كفر والدليل قوله تعالى : (وما يعلمان من احد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر). الثامن : مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين والدليل قوله تعالى : (فإن لم يستجيبوا لك فاعلم انما يتبعون أهواءهم ومن اضل ممن اتبع هواه بغير هُدى من الله ان الله لا يهدي القوم الظالمين). التاسع : من اعتقد ان بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر لقوله تعالى : (ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين). العاشر : الاعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به. والدليل قوله تعالى : (ومن اظلم ممن ذُكر بآيات ربه ثم اعرض عنها انا من المجرمين منتقمون). ولا فرق بين هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف الا المكره.
واشير هنا انه يدخل في الناقض الرابع كل من اعتقد ان ما يصدر الآن من انظمة وقوانين افضل مما ورد في احكام الشريعة او ان تنفيذ الحدود او احدها لا يصلح في هذا الزمن او كل من اعتقد انه يجوز الحكم بغير الشريعة في المعاملات والحدود وغيرها وكل ما استباح ما حرم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة كالزنا والخمر والربا ونحوها. نعوذ بالله من موجبات غضبه واليم عقابه. وبالله التوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.