قفزت الدراما الخليجية هذا العام إلى رقم قياسي في كم الأعمال المعروضة محليا منتهزة التراجع الكبير في حجم الإنتاج الدرامي في سورية ومصر اللتين كانتا رافدتين للإنتاج الفضائي في الوطن العربي، حيث تنافس أكثر من خمسة وأربعين عملا فنيا عبر الفضائيات على جذب المشاهد والظفر به، وكان للكويت النصيب الأكبر بعشرين عملا، فيما حلت السعودية في الوصافة بخمسة عشر عملا بينما توزعت بقية دول الخليج العشرة أعمال الأخرى. وكانت الدراما البحرينية الغائب الأبرز في ظل الأوضاع التي عاشتها سياسيا واعتزال أهم نجماتها وتواريهن عن الوسط الفني وأبرزهن زينب العسكري، لكن حضور الفنانات البحرينيات لم ينقطع وتواجدن في الأعمال القطرية والسعودية والحفاظ على بريق الدراما البحرينية في هذا الموسم الرمضاني. وقد تميز الإنتاج الخليجي هذا العام بتناوله الجريء والمختلف وفتحه أبوابا ظلت مغلقة لزمن طويل ولم يكن تناولها سهلا في ظل وجود مقص الرقيب الذي أدرك أخيرا على مايبدو أن الشفافية والجرأة هي السبيل والمحاولة الجادة لحل المشكلات وتعرية السلبيات. وطرقت الدراما الخليجية موضوعات جديدة وغير مسبوقة ولم تتطرق إليها من قبل، بينها مسلسل «توق» الذي تطرق بشكل قوي للعلاقة بين الشرق والغرب وعالم السحر والخيال بأسلوب مميز نجح في استقطاب المشاهد له بقوة، أما مسلسل «بوكريم برقبته سبع حريم» فقد اقتحم القصص التي تناقش حياة الفقراء في الخليج والتي لم يعتد عليها المشاهد الخليجي من قبل إلا بشكل سطحي وباهت، ليفرض العمل حضوره من خلال الصدمة التي أحدثها وجود عمل كهذا في الشهر الفضيل وبتناول جاذب. وتميزت الدراما السعودية التراجيدية بضخامة الإنتاج والتجديد في الموضوعات وجرأة الطرح وبرزت مجموعة من المسلسلات القوية بينها «هوامير الصحراء» في موسمه الثالث الذي خرج من التكرار باستقطاب المذيعة أميرة الفضل والفنانة رويدا المحروقي، في المقابل كانت رائعة الملحمة التراجيدية «توق» التي كتبها الأمير بدر بن عبدالمحسن ذات حضور خاص بقوة الموضوعات التي تم طرحها بألوان متعددة منها الخيالي والأسطوري و«الفانتازي» بإبهار فني عال وإنتاج فني ضخم، وينتظر أن يحظى بفرص مشاهدة في أعقاب الشهر الفضيل. كما أن جرعة النقد في الدراما الخليجية كانت عالية فالمسلسلان «طاش 18» و «قول في الثمانينات» لم يهملا هذا الجانب وتطرقا لقضايا جريئة وحساسة رغم أنهما كوميديان، وبرزت قضايا الفساد والدجل والشذوذ في مقدمة الطرح الذي حققا من خلاله شعبية جماهيرية في هذا العمل. ونفس الكلام ينطبق على مسلسل جول في الثمانينات. حضور نسائي ساد العنصر النسائي هذا العام في الدراما الخليجية كما هي الحال في موضوعاته التي اعتمدت على النسوة بشكل واضح، وكان أبطال العمل معظمهن من النساء إذ ظهرت سعاد عبدالله في مسلسل «فرصة ثانية» وحياة الفهد في مسلسل «الجليب» وهيفاء عادل في مسلسل «جفنات العنب» وهدى حسين في مسلسل «الملكة» وهيفاء حسين في مسلسل «ليلى»، فضلا عن حضور النساء في قصص وأسماء المسلسلات بينها «بوكريم في رقبته سبع حريم» و «بنات سكر نبات» و «بنات الثانوية» و «شلة بنات» و «ليلى» وغيرها. والحضور النسائي الطاغي يؤكد حجم الإمكانيات التي باتت المرأة الخليجية تحظى بها في المنطقة رغم وجود بعض الأعمال الضعيفة التي لم تكن ترقى للمستويات المأمولة. تفوق الكوميديا وتفوقت المسلسلات الكوميدية على نظيرتها التراجيدية بشكل واضح مواصلة هيمنتها على المشاهدة منذ وقت طويل، ورغم حجم الإنتاج الكبير خاصة في السعودية إلا أن بعض الأعمال شهد تراجعا ملحوظا إذ أنتج (11) مسلسلا كوميديا سعوديا هي «طاش ما طاش» و «قول في الثمانينات» و «سكتم بكتم» و «غشمشم» و «ملف علاقي» و «فينك» و «مباشر ولكن» و «كاريكتون» و «أم الحالة» و «مصاقيل» و «سعيد الحظ». ونجحت بعض الأعمال في الخروج من النمطية المألوفة وتناولت القضايا الحساسة بعمق على النقيض من بعضها الذي اتخذ منحى آخر ومارس النقد بسطحية دونما تشخيص دقيق يعتمد على البهرجة والاسكتشات الضعيفة. وعاد هذا العام مسلسل «طاش 18» ليفرض نفسه بقوة متشبثا بنسبة المشاهدة العالية رغم مزاحمة مسلسل «قول في الثمانينات» له بقوة، وقدم جرعة نقدية عالية استعاد بها القوة التي بدا عليها منذ سنوات وواصل العمل استئثاره بنسبة المشاهدة الأعلى، مسقطا عددا من الأعمال التي تزامنه في توقيت العرض ومن بينها «سكتم بكتم» الذي تراجع عن الشعبية التي حققها العام الفائت وظهرت بعض الحلقات ضعيفة وسطحية رغم قوة المضمون، وعاب على العمل المبالغة في وجود بعض الشخصيات الجديدة بكاركترات مبالغ فيها ومتكررة أضعفت من العمل. في مقابل ذلك حاول مسلسل «قول في الثمانينات» مزاحمة «طاش 18» بتناوله جملة من المواضيع القوية منتهزا نجومية أبطاله راشد الشمراني وحسن عسيري، واستطاع العمل أن ينتهز التوقيت المتناسب متحررا من نفوذ «طاش 18» وخاطفا أعدادا كبيرة من جمهور ام. بي. سي. الذين هجروا الفلتة بحثا عن نجوم قول في الثمانينات مقدما قوالب منوعة من الكوميديا الساخرة الهادفة التي عزف من خلالها نجومه على قضايا الفساد والرشوة والتعليم بتناول غير مسبوق، منحهم الفوز برهان المشاهدة في ثلثي الشهر الفضيل. في المقابل ظلت بقية المسلسلات الكوميدية مثل «الفلتة» و «مباشر ولكن» و «غشمشم» الأقل حضورا بسبب رتابة الطرح وتقليديته، لاسيما «الفلتة» الذي أخفق في كسب جماهيرية كبيرة بسبب الأجواء العامة للعمل وتشتيت المشاهد بين الواقع والماضي وربما بسبب ارتباط السعوديين بالكوميديا السعودية في مثل هذا الوقت من سنوات طويلة بعد أن عودتهم ام. بي. سي وقبلها التلفزيون السعودي على ذلك، أما «مباشر ولكن» فقد بدا واضحا فشل المخرج في ملامسة قضايا حساسة ومهمة مع بدائية في التصوير، وظهر العمل ضعيفا إخراجيا وصورة رغم أن العمل قدم نخبة من المواهب الشابة. الست كوم وظهرت هذا العام مسلسلات «الست كوم» الخليجية بشكل قوي رغم التذبذب في الحلقات لكنها ظاهرة بدأت تفرض نفسها بقوة في الفضائيات الخليجية بينها «فينك» و «أم الحالة» الذي أثبت وبشكل قاطع ارتباط المشاهد السعودي بالنجوم الكبار كمصدر ثقة للمشاهد وتحديدا ناصر القصبي وعبدالله السدحان وراشد الشمراني وحسن عسيري وفايز المالكي حيث أصبحوا هم الأبرز في جذب المشاهد وأما كوميديا الكارتون مثل «كاركتون» و «المصاقيل» فكانت تنويعا أضاف أصنافا جديدة ومختلفة للكوميديا السعودية وبرز تميز الأصوات لعمل المصاقيل الذي نعتقد أنه يستحق الاهتمام. وظهرت هذا العام شخصيات كوميدية جديدة في الكوميديا الخليجية بينها المعلم والإداري «محرز» الذي جسد دوره الفنان حسن عسيري والبدوي «جمل» للفنان حبيب الحبيب و «شجاع الكحلي» الذي قدمه الممثل عمر الديني، والعجوزة «هيا» في مسلسل «طاش». كما كان لافتا تقديم حلقة عن الجنس الثالث الذي أبدع الفنان فايز المالكي في تجسيده لهذه الشخصية.. ولازال الرهان على تفوق هذه المسلسلات قويا لاسيما في ظل تنافس المحطات الخليجية عليها، ويتوقع أن تزيد نسبة المشاهدة مع تصاعد الخط الدرامي لكثير من الأعمال وبلوغها الذروة في الأيام القليلة المقبلة.