من يحمي الذهن البسيط من صدمات الفتاوى المتتالية. ما كان حراماً، صار حلالا. وما تفرقت بسبب سوئه وحرمته وضلاله عوائل وصداقات وعلاقات بالأمس، قد يكون في الغد أمراً مباحاً ولا أمر فيه سوى الجواز والصواب. وبينما يكتفي «الشيخ» بالفتوى، تندرج علاقات كاملة في طائلة القطيعة والحرمة وقطع الأرحام والقلوب. قبل خمسين عاماً كان تعليم الفتيات حراماً. واليوم تتندر مجلة التايم الأمريكية بأن أكثر من نصف المتعلمين في جامعات السعودية، فتيات. وتعيد جريدة الوفد المصرية نشره إمعاناً في التندر. والرجل الذي قاطع أهل زوجته لسفرهم دون محرم، كون أبيهم مات، أصبح بارد الوجه اليوم، وهو يستمع للفتوى الجديدة بجواز سفر المرأة دون محرم بالطائرة وأن لا شيء عليها أن تسافر إن أمنت الضرر ولو للسياحة إلى لوس أنجلوس، لا لضرورة الطبابة ولا التعليم إلى أقرب مدينة. والشيخ الذي أوصى بقبر الفتاة إن لم تجد زوجاً أو أباً، أصبح اليوم واعظا في فيلم سينمائي تخرجه امرأة. والدرس الذي درسناه عشرين عاماً في كتاب الفقه المدرسي يدرج أكل لحم الإبل في نواقض الوضوء، نكتشف حين «كبرنا» أن هذا رأي مذهبنا، وأنه لا يستوجب أن يكون في أمور تبطل الصلاة، كون بقية المذاهب تجيزه. والعودة في هذا الأمر ل «العودة» زميلنا الكاتب في هذه الصحيفة وعالمنا الفقيه . لا للبحث عن متناقضات الفتوى. يتعب ذلك ويجهد ويشق؛ لوفرتها ولسوء تحولها. لكن ما ذنب الرجل البسيط والعادي. ما ذنبنا، ونحن نصحو مكتشفين مباحات كثيرة ولذائذ، كان يقسم شيخ الحي بأن مصير مرتكبها النار، ولا عزاء له ولا غفران. لا للحديث أيضاً عن تقنين الفتوى، أو منهجتها بحيث لا تكون إلا بمقاسات ثابتة. ذلك أن التغير وارد فيها بالأمور الأربعة من الزمان والمكان والأحوال والأشخاص. وهي أمور لا تعرف الثبات البتة، ولأن كثيرين حاسوا وجاسوا في هذا الأمر. ولا للخوض في أعراض العلماء ولا للتشكيك في نواياهم وصدقهم. لكن القضية تكمن في مراعاة من يتصدرون للتحريم اليوم، أن لا تكون وجوههم بعد حين قريب مختلفة وهم يتصدرون لإباحة ما تقاسموا على تحريمه بالأمس. تكمن في تدريب الجيل الصاعد على تقبل وجهات النظر الأخرى، والإيمان بوجود فتاوى مغايرة وصحيحة أيضاً. تكمن في هذا القبول القلبي للأمور من زوايا أخرى، كي تنتهي مقولة «حنا أحسن من غيرنا»، ويخرج جيل للحياة يؤمن بأن عالمه بكل اختلافاته وتبايناته أحسن وأكثر تكاملا وأقرب كمالا. [email protected]