وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    تسونامي التعريفات وإلغاء الدولرة!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    "منشآت" تنظّم جولة الامتياز التجاري في منطقة جازان    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    المنتخب الجيد!    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغرب واحتكار الإبداع
نشر في عكاظ يوم 19 - 06 - 2011

الإنسان مبدع بطبعه، فهو ذو عقلٍ مفتوح ومرن، وهذا العقل ساعد الإنسان الذي يخوض معترك الحياة على مدى التاريخ المديد على ابتكار وسائل وطرق جديدة لحياة أفضل وأكثر أمنا وراحة. إنه لا يكتفي بما هو موجود أمامه في الطبيعة كما تفعل الكائنات الأخرى التي لا تتطور بذاتها ( بوعي وإدراك وتدبير منها) وإنما بسبب ظروف خارجة عن إرادتها. وقد يكون تطور حياة الإنسان وتاريخه أوضح برهان على قدرته الإبداعية. فلولا هذه القدرة لما كان له أن يطور نفسه ويحسن ظروف معيشته ويبني الحضارات وينشئ الدول والمجتمعات بكل ما تنطوي عليه من معارف وعلوم ومهارات وعلاقات متطورة، وحينما نقول إن الإنسان مبدع بطبعه فلا يلزم من هذا أن كل فرد من أفراد البشر مبدع، بل المراد أن النوع الإنساني يطمح إلى التطور، ولذا فهو لا يخلو من وجود مجموعة من المبدعين التي تستجيب لهذا الطموح. والحديث عن الإبداع يستدعي الحديث عن نقيضه؛ ألا وهو التقليد. فالتقليد في تعريفه هو السير في الطرق نفسها واستعمال السبل ذاتها التي كان السلف يسير فيها ويستعملها. وقد أفضنا في وصف وفحص هذا المفهوم في مقالات سابقة، وتطرقنا إلى الأسباب التي تفضي إليه. ولن نذكر منها سوى ما يتصل بموضوعنا اليوم.
من الجلي أن أهم عوائق الإبداع عند البشر والمجتمعات البشرية هو التقليد النابع إما من تقدير السلف أو الخوف من الإتيان بالجديد الذي قد يهدد الوجود الاجتماعي والاعتباري للمرء. والتقدير للسلف يتحول مع مرور الزمن إلى تبجيلهم وتقديسهم بصورة مدمرة للروح الإبداعية، ويكفي أنه يفقد الثقة في النفس. فتراه في مأكله ومشربه وملبسه وطريقة حياته وتفاصيلها لا يزال مرتهنا للسلف ولعاداتهم. على أن تقدير وتقديس السلف ليس هو العامل الوحيد، فهناك تقدير وتقديس «الآخر»؛ ما هو خارج «الأنا» الحضارية. إن الإعجاب المفرط بالآخر وبمنجزاته لا يقل فظاعة وإهدارا للطاقة الإبداعية من تقليد السلف والإعجاب بهم. والنتائج التاريخية التي يؤدي إليها مثل هذا الإعجاب الزائد عن الحد هو شيوع نمط ثقافي اجتماعي يمكن تسميته ب «الثقافة التقليدية», بخلاف «الثقافة الإبداعية». فالثقافة التقليدية تستمرئ التقليد ويطيب لها محاكاة النماذج الإبداعية الأخرى لدرجة أنها لا تعود إلى الكون ولا إلى نفسها بمنظورها «الإبداعي» الخاص، بل تستعير من أجل ذلك عيون الآخرين وآذانهم وقلوبهم! حتى إنها لا ترى أمراضها وعيوبها كما يجب أن يفعل ذو البصر والبصيرة. إنها ببساطة ثقافة قاتلة للإبداع. كل ذلك يؤدي إلى ما أسميناه في العنوان ب «احتكار الإبداع». أجل، ففي التاريخ العالمي المعاصر تم احتكار الإبداع من قبل ثقافة واحدة، وما على بقية الثقافات سوى أن تحاكيها وتقتبس منها، وثقافتنا العربية من بين تلك الثقافات التقليدية. وإذا كانت الثقافة الإبداعية تورث الروح الإبداعية لأجيالها المختلفة، فإن الثقافة التقليدية تنقل خاصية التقليد والمحاكاة إلى أفرادها... والذي ينشأ من هذه المعادلة هو احتكار الإبداع من طرف واحد، وغيابه من بقية الأطراف الأخرى.
إن أغلب الثقافات العالمية غير الأوروبية اليوم في طريقها إلى تجاوز الهوس ب «التقليد»، حيث بدأت تلتفت إلى نفسها وتستعيد الثقة في أفرادها، فلا تعود تحاكي وتقلد كل ما يصدر عن الغرب بشكل مرض ومزعج، ومن المؤكد أن هذه العودة الواعية إلى الذات (دون إنغلاق وتعصب أو ارتماء في أحضان الماضي وعبادة السلف)سيتمخض عنها نشوء ثقافة إبداعية يصبح فيها ظهور المبدعين حدثا مألوفا وطبيعيا، وستبدأ في تصدير الإبداع بعدما كانت تستورده. أما الثقافة العربية فلا تزال تعاني من هذا الداء، هذا المرض الفتاك الذي اسمه التقليد. ويمكن بتعبير آخر أن نقول إن الثقافة العربية المعاصرة هي نتيجة نوعين متضادين من التقليد: تقليد السلف، وتقليد الغرب. إنها هذه الخلطة الغريبة المشوشة التي انتجت أفرادا ومؤسسات هشة وضعيفة. كل شيء مقلد، حتى الجانب النخبوي من ثقافتنا: الأدب والشعر والعلم والفكر. ثمة سباق محموم على اقتباس وتقليد كل شيء يصدر عن الغرب. لقد وصل بنا الحال إلى درجة المرض,، فلم يعد الاقتباس مقتصرا على الجوانب الإبداعية هناك، بل على كل شيء، الغث منه والسمين!
إنني لا ألقي باللائمة على الغرب، ولا على العرب. أجل، ليس هناك أحد ما بشخصه يتحمل مسؤولية احتكار الغرب للإبداع وغيابه عندنا. إنها حالة تاريخية معينة بدأت منذ قرنين من الزمان، وهي مثل أية سمة ثقافية أخرى تستمر في الحياة لوقت معلوم قد يطول وقد يقصر، ولكن لا أحد بيده إيقافها أو إبقاؤها كيفما يشاء، فالبناء الاجتماعي ليس خاضعا للرغبات الفردية. إنني أحاول هنا أن ألفت النظر إلى أن الوعي بها؛ أي بهذه الحالة التاريخية، هو أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى التعجيل في اختفائها. لقد قام مفكرون عرب كثيرون بهذه الخطوة، وأنا معهم مستمر في مواصلة التنبيه إلى أن كل الأمم لا تخلو من طاقات إبداعية هائلة. بل إن العالم ككل قد خسر الكثير لغياب هذه الطاقات الإبداعية. فلنتصور أن الهند والصين وأفريقيا والترك والعرب والفرس وكل الأمم ساهمت في الإبداع بنفس القدر الذي ساهم به الأوروبيون منذ العصور الحديثة ( أي قبل 300 سنة من الآن)؟! كان يمكن لنا نحن البشر لو أن ذلك حدث، أن نتجاوز كثيرا من المآسي والكوارث التي مر بها البشر؛ كالحروب العالمية وأسلحة الدمار الشامل والأمراض الفتاكة وغيرها. وقد لا أجد غضاضة في أن أقول إن احتكار الإبداع هو المتسبب الأول في كثير من هذه الفظاعات التاريخية! كأسلحة الدمار الشامل مثلا. إن الإبداع والاختراع ليس هو سبب كثير من الكوارث، كما يردد البعض، بل غياب الإبداع في ثقافات متعددة، واحتكاره من أطراف معينة هو السبب الجوهري. فالإبداع بما هو إبداع لا يتعلق بالشر والفساد والدمار.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.