محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقعت حرب 1975 لأن الحكومة تخلت عن مسؤولياتها
«عكاظ» تتصفح تاريخ الكاتب والنائب والوزير أدمون رزق:
نشر في عكاظ يوم 15 - 06 - 2011

«توليت الوزارة مع أمين الحافظ، ساندته عندما خذلوه، وأرغموه على الاستقالة. توليت الوزارة مع تقي الدين الصلح، وحفظت مودته حتى آخر لحظة من حياته. رافقت سليمان فرنجية، وبقيت معه عندما وقعوا عريضة ضده، وقصفوا قصره، وهجروه إلى الكفور، وكنت رسوله الشخصي إلى بولس السادس. صادقت كميل شمعون، وفيت حقه، ورعيت ذمته، وإلى جانبه في الشدائد وقفت. كنت في الطائف وأرضيت ضميري. رافقت رنيه معوض وعاونته منذ انتخابه حتى مقتله. قاومت الاحتلال الإسرائيلي وأيدت عملية السلام. رفضت نقض وثيقة الوفاق وخرق الدستور وعزفت عن المشاركة في سلطة مزيفة.
في الحلقة الثالثة تكلم الوزير رزق عن انتسابه إلى حزب الكتائب، ويستكمل قصته مع السياسة فيروي تفاصيل وقوع حرب عام 1975م..
• برلمان العام 1972 هو البرلمان الذي شهد تفجير الحرب الأهلية، فكيف تذكر الوقائع والملابسات التي أدت إلى وقوع الحرب؟
دعني أتحدث عن مقدمات هذه الحرب، ففي أيار مايو 1973، حصلت محاولة لإسقاط النظام اللبناني، وكنت حينها وزيرا للتربية، ومقري في قصر الأونيسكو؛ واتصل بي مدير المدينة الرياضية يبلغني: «إن المسلحين الفلسطينيين يدخلون المدينة الرياضية فماذا أفعل ؟.. «فقلت له: «ابق مكانك». بعد قليل عاود الاتصال قائلا: «إن عددهم يزداد»، فسألته: «ماذا لديك من قوة» ؟ قال: «ستة حراس». فطلبت منه: «اصمدوا». لكنه قال: «يا معالي الوزير سوف يأكلوننا»، فأوعزت إليه بإخلاء الموقع.
حصل ذلك في 1973، حيث سيطر الفلسطينيون تقريبا على لبنان.
في هذه الأثناء، أعلن مجلس الوزراء حالة الطوارئ، وكانت كل المفاوضات قد فشلت، فقامت الدنيا ولم تقعد، كيف نعلن حالة الطوارئ ؟، لقد فعل الملك حسين الأمر نفسه، وثبت دولة الأردن، وإلا لكان طار الأردن وفلسطين وكل المنطقة. فلماذا لا يسمح للبنان بأن تقول الدولة فيه للجميع بأن السلاح ممنوع ؟ والحواجز غير مسموح بها، وإطلاق الصواريخ على الجيش خط
أحمر ؟.
وعندما دخل السوريون، أباد الفلسطينيون كتيبة مدرعات في صيدا، لأنهم أرادوا الاستئثار بحكم لبنان، وجعله بديلا من فلسطين. وفي ظل التوتر الحاصل في لبنان، تم إنشاء هيئة الحوار الوطني، إذ جاء وزير الخارجية السورية عبد الحليم خدام والعماد حكمت الشهابي، واجتمعا مع الرئيس سليمان فرنجية، وكنت أنا ضمن الهيئة المؤلفة من 22 عضوا، بينهم كميل شمعون وريمون إده وبيار الجميل، صائب سلام وعبد الله اليافي ورشيد كرامي وكمال جنبلاط، وممثلون عن القوميين والبعثيين واليساريين، وكنت أنا والشيخ بيار نمثل الكتائب.
في أحد الأيام، كانت الاجتماعات تعقد في السرايا، وكنا، الشيخ بيار وأنا، نعتزم الذهاب إلى الاجتماع، فلم نتمكن بسبب غزارة القصف والقنص، فانتقلنا في ملالة لقوى الأمن، اخترقت الطرقات، وعندما وصلنا إلى السرايا، طلبت الكلام أولا، فقلت: لقد جئنا بالملالة، وأعتقد أن هذا آخر اجتماع يمكن لنا أن نحضره، لأن البلد يقفل، لذلك نقترح أخذ قرار فورا، بإنزال الجيش اللبناني، حتى يضمن الأمن، وإلا فأي لزوم للجيش» .
وافق كمال جنبلاط، كذلك صائب سلام، وكميل شمعون، وريمون إده، وعبدالله اليافي، وبيار الجميل، وكان شمعون وزيرا للداخلية، ورشيد كرامي، إلى جانب رئاسة الحكومة، كان وزيرا للدفاع، وبحسب قانون تكليف الجيش، لا بد من توقيع وزيري الدفاع والداخلية، فقال كرامي: «أمهلوني لحظات». خرج من قاعة الاجتماع، وأجرى اتصالا هاتفيا، ثم عاد وقال حرفيا: «لا يمكننا إنزال الجيش.. فجيوش أوروبا لم تعد تكفي لضبط الأمن»!.
• بمن اتصل يومها ؟
أعتقد أنه اتصل بأبو عمار، لأنه لم يكن على علاقة طيبة مع السوريين، لكنني لا أستطيع الجزم. بعد ذلك توجهت إلى عاصم قانصوه، الأمين القطري لمنظمة حزب البعث في لبنان، (الوزير حاليا)، وقلت له: «البلد طار، هل هذا ما تريده جماعتك»؟. أقصد السوريين، فقال: «لا.. هل تذهب مع بيار إلى سوريا»؟، فقلت: «نذهب.. لكن بدعوة رسمية من الرئيس حافظ الأسد شخصيا».. وهذا ما حصل بالفعل، حيث اتصل بي في اليوم التالي وأبلغني أنه يحمل الدعوة، وكنت قد تحدثت مع بيار بالأمر، ونحن عائدان بالملالة، فقال لي إنه يرحب بالأمر «إذا كانت الصيغة تحفظ الكرامات»، وأكد وجوب «أن نكون متفاهمين مع السوريين». وهذا ما كان الشيخ بيار دائما يردده، وله قول مأثور:
«إذا كنا مخيرين بين خلافنا مع سوريا، وصداقتنا لدول أخرى، أو خلافنا مع
دول أخرى وصداقتنا لسوريا، فلا بد من أن نختار صداقتنا لسوريا، ولو كلفتنا خلافات مع غيرها».
وبقيت الأمور في لبنان على هذا الحال من الجدل والضياع، إلى أن ذهب الرئيس المصري أنور السادات إلى القدس للقاء رئيس حكومة إسرائيل مناحيم بيغين، فعاد السوريون ورمموا العلاقات مع الفلسطينيين، عبر الاتحاد السوفياتي، وتبدلت التحالفات شرقا وغربا.. ولنعد إلى 13نيسان 1975، عندما وقعت حادثة «البوسطة»، فقد كنت متوعكا ألازم سريري، فجاء بيار لزيارتي، حوالى الساعة الواحدة ظهرا، وأخبرني أنه آت من قداس لتدشين كنيسة في «عين الرمانة»، وأنه ذاهب بعد ذلك ليعود شارل مالك الموجود في المستشفى. وعندما سألته عن الاحتفال، قال: «ككل قداس عادي».
بعد أن خرج بيار من بيتي، اتصل بي ضابط من قوى الأمن (العميد فوزي سمعان) وسألني إذا كان لا يزال عندي، فقلت له إنه خرج.. فأخبرني عن وقوع «مجزرة كبيرة» في عين الرمانة، ثم شرح لي قائد الدرك (العميد جورج معلوف)، ما حصل، فقال لي: «إن 27 فلسطينيا في (البوسطة) قتلوا.. ونحن نبحث عن بيار لتطويق الوضع».. بعد ذلك علمنا أن سيارة مرت وقتلت كتائبيا (جوزيف أبي عاصي) ومعه شاب آخر من المحلة، ثم مرت (البوسطة) فقتل ركابها الفلسطينيون جميعا، دون أن يعرف الفاعلون، لأن عناصر الكتائب كانوا قد غادروا المنطقة، بعد انتهاء القداس، وانصراف رئيس الحزب.
عند حصول الحادثة، كان رشيد الصلح رئيس الحكومة، وزيرا للداخلية أيضا، فأعطى أمرا لقوى الأمن بعدم التدخل، والانسحاب، فسادت شرعة الغاب، وبدأ القتل العشوائي. أذكر أن مدير المخابرات (العقيد جول بستاني) اتصل بي ليلا ليطلب مني «أخذ احتياطات أمنية وتكليف مسلحين بحماية منزلي، خشية ردة فعل من الفلسطينيين ضد قادة الكتائب». فسألته : «وماذا تفعلون أنتم»؟، فكان جوابه: «معنا أمر بألا نتدخل»، فقلت: «لن ألجأ إلى السلاح، وأرحب بكل من يأتي».
• ماذا حدث بعد ذلك؟
لقد تخلت الحكومة عن البلد، وتلك «غلطة كبرى»، أي أنها «أكثر من جريمة». لكن، في كل الأحوال، لم أكن أتوقع أكثر من تلك الحكومة..
يومذاك، وقف رئيس الحكومة رشيد الصلح في مجلس النواب، وقرأ بيانا أعد له، يتهم فيه الكتائب بمجزرة (البوسطة)، فطلبت الكلام لأرد عليه، لكنه خرج بسرعة من القاعة، وكان النائب أمين الجميل (رئيس الجمهورية لاحقا) جالسا إلى جانبي، فدعوته للحاق به، ليستوقفه، فأمسك به وشده ليعود، وقام هرج ومرج، فتدخل النائب مرشد الصمد، بدأ الصراخ وجرى عراك وتدافع، وبدا كأن أمين يضرب رشيد، في حين أنه كان يشد به فقط ليعود فيستمع إلى ردنا، وإلا فإن الاتهام سيثبت، والمذابح ستعم البلد. ولما لم يعد، رددت عليه، في غيابه، وأخذ رئيس المجلس النيابي كامل الأسعد قرارا بشطب كلام الصلح من محضر الجلسة، بموافقة مجلس النواب، فقلنا ما فائدة شطبه من المحضر، ما دام الشعب كله قد سمع الكلام الخطير ؟!.. وهكذا اشتعل الوضع وعمت الفوضى، فكانت بداية حروب لانزال نتخبط في مضاعفاتها ونعاني نتائجها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.