نائب رئيس غرفة أبها : تحديث منتجات المحتوى المحلي يخلق صناعات وفرص عمل جديدة    تراجع أسعار النفط عالميا    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية وطريق مكة - جازان    أخضر المصارعة يحصد 4 ميداليات في البطولة العربية    التعاون يواصل التأهب في معسكره في سلوفينيا    اندلاع اشتباكات في أعقاب الفوز المفاجئ لليسار في الانتخابات الفرنسية    العلاقة مع «السيستم» !    أمير تبوك ل«الشؤون الإسلامية»: اهتموا بالجوامع وهيئوها للمصلين    سورية: هل اهتز «قصر الأسد» برحيل «الشبل»؟    ماكرون أمام خيار تقاسم السلطة    اغتيال الديمقراطية بين كينيدي وبايدن..!    سعود بن نهار يواسي رئيس نادي عكاظ    «الصناعة»: 2.3 مليار تراخيص صناعية في شهر    «العالمي» يبدأ الإعداد في البرتغال.. وينتظر رونالدو    كأس أوروبا.. ملاحظات ودروس !    ناظر.. في مدرسة مشاغبين    «التأمينات»: حساب متوسط المعاش التقاعدي وفقاً لآخر 15 عاماً    الصرف الصحي وجودة الحياة !    وزارة التعليم تتيح للمنقطعين استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي    ثقافة التخلي السينمائية    موزة بنت الإمام أحمد بن سعيد.. أميرة قوية حكمت عُمان    تشهير.. شجار وقضايا ثم تنازل.. لعنة حسام حبيب هل دمرت شيرين ؟    5 سلوكيات تقي الرجال من الإصابة بالسرطان    كيف تحمي قلبك من الإجهاد الحراري ؟    مثمناً دعم وعطاء القيادة الرشيدة.. أمير القصيم يدشن النقل العام في المنطقة    تعزيز مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية    مهرجان الفواكه    أمين الرياض يعلن إطلاق برنامج الامتثال البلدي " مُثل "    مدرب البرازيل: لم نقدم ما نطمح له وافتقدنا لمهاجم    النصر يغري" ديبالا وبرونو فرنانديش"    صبري لموشي مدرباً لفريق الرياض    استقبل السديري والسفير الجزائري.. أمير الرياض يطلع على البرامج الجامعية للبحث والابتكار    وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    الديوان الملكي: وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية    آل شعيلي وجندس يحتفلون بزفاف نواف    الزهراني يحتفل بزواج ابنه " محمد "    المملكة تُدين قصف الاحتلال لمدرسة الأونروا    سحالي «الغونا» تحمي الأغنام    خطة أمريكية لإعدام نصف مليون بومة    الغامدي يستقبل وفد الرعاية الصحية الداعمة    ولكل عام.. مع التحية    14 ألف زائر وزائرة لمهرجان بيت حائل    تجسيداً للعناية السعودية قيادة وشعباً بأقدس المقدسات.. الكعبة المشرّفة تتوشح بهاء الكسوة الجديدة    هل يُقاس معوجّ بمعتدل؟    الخط العربي بأسلوب الثلث الجلي.. يزهو كسوة الكعبة المشرفة    إطلاق خطة موسم «العمرة 46»    المملكة تُدين قصف مدرسة للأونروا في غزة    أمير الرياض يستقبل السفير الجزائري.. ويستعرض المشروعات الجامعية في المنطقة    مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص    فهد بن محمد يشدد على تكثيف الجهود الصحية    «سعود الطبية»: صرف 1.660 مليون وصفة علاجية    إلغاء إلزامية إحضار صور شخصية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية    بضمان مالي إخلاء سبيل طليق شيرين عبدالوهاب    الصحة: معاقبة مخالف لبيعه أدوية تخسيس غير مرخصة    16 طالبًا وطالبة بجازان يحققون مراكز متقدمة بالمهارات الثقافية    تركي بن محمد بن فهد يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية    ضيوف الرحمن يعيشون روحانية المسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشبث بكومار
أفياء
نشر في عكاظ يوم 28 - 05 - 2011

حين تقرأ على صفحات الصحف مكتوبا بالخط العريض أن ألف امرأة مواطنة كتبن بيانا يهدف إلى إعلان معارضتهن لقيادة المرأة للسيارة، ما هي ردة فعلك الأولى لذلك؟
بالنسبة لي كان أول ما تبادر إلى ذهني أن هناك ألف امرأة انتفضت قلوبهن الرقيقة من الرعب خشية أن تمتد إليهن يد (مجبرة) فتخرجهن من (الخدور) وترغمهن على قيادة سياراتهن والتخلي عن سائقيهن الوافدين، فبادرن يعلن عن رفضهن لذلك ومقاومتهن له وإبداء رغبتهن في الإبقاء على السيد كومار وزمرته!!
إني أفهم تماما، أن تطالب النساء بإتاحة الفرصة لهن في قيادة السيارة التي منعن منها، أما أن يطالبن بأن يبقين على حال المنع وأن لا يرفع الحظر الموضوع عليهن ولا يتاح لهن ممارسة ما هن ممنوعات منه أصلا، فهذا ما لا يفهم!!
من لا ترغب في أن تقود سيارتها لتطمئن فرغبتها متحققة ولن يتدخل أحد ليجبرها على فعل شيء لا ترغب فيه. أما أن تتجاوز الحد الخاص بها وتمضي إلى أبعد من ذلك فتسعى إلى أن تفرض رغبتها على الأخريات فتطالب بأن يمتنعن هن أيضا عن فعل شيء يحتجن إليه، لمجرد أنها هي لا ترغب في فعله، فهذا ما لا يقول به عقل ولا عدل!!. إن في المجتمع متسعا للجميع. من ترغب في قيادة سيارتها لتفعل، ومن لا ترغب في ذلك لن يجبرها أحد على شيء.
تقول المعلنات عن رغبتهن في عدم قيادة السيارات إن (الأغلبية) من النساء مثلهن لا يرغبن في ذلك وأن (القلة القليلة) منهن هي التي تطالب بالإذن في القيادة، وأن (المستفيدات من القيادة قليلات).
ولا أدري أي مركز إحصائي هذا الذي أمدهن بتلك النتيجة! إلا أنه مع ذلك، حتى لو لم تكن هناك سوى امرأة واحدة ترغب في قيادة السيارة، فإنه لا يحق لأحد منعها من تلك الرغبة نزولا عند إرادة المعارضات.
ويقلن أيضا إن قيادة المرأة للسيارة سبب في (ضياع الدين) و(تهاون النساء في الحجاب) ويقترحن بدلا من ذلك تطبيق العمل بوسائل النقل العام! أي أنهن يرين في خروج المرأة من البيت والسير في الطريق منفردة إلى أن تصل إلى موقف الحافلة العمومية ثم الوقوف في الشارع العام انتظارا لوصول الحافلة لامتطائها إلى المكان المطلوب ثم النزول منها والسير ثانية على القدمين إلى أن تبلغ المرأة المحل الذي تقصده، هو أكثر حفاظا على الدين وأدعى إلى الالتزام بالحجاب وأبعد عن التعرض للمضايقات من أن تكون جالسة داخل مركبتها الخاصة تقودها بيدها!!
ويقلن كذلك إن قيادة النساء للسيارة تريح الرجل وتضع مزيدا من الأعباء على المرأة، فالسيد (كومار) بعد أن تتولى المرأة دفة القيادة لن يجد ما يفعله وسيضطر إلى العودة إلى بلده عاطلا بعد أن حملت المرأة العبء نيابة عنه!!.
نحن جميعا نساء ورجالا شركاء في الوطن، قد نختلف في رؤيتنا لبعض الأمور، لكن اختلافنا ليس مدعاة لكي يفرض أحد منا رأيه على الآخر.
ص. ب 86621 الرياض 11622
فاكس 4555382-01
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.