تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 28 - 04 - 2011

حصلت «عكاظ» على نص لائحة بيع الأعمال الإذاعية والتلفزيونية المقترحة من وزارتي الثقافة والإعلام والمالية، والتي قرر مجلس الوزراء، في جلسته الاثنين الماضي، الموافقة على قيام وزير الثقافة والإعلام باعتماد ضوابطها وتقدير أسعارها بعد الاتفاق عليها مع وزير المالية.
وتنص اللائحة في مادتها الأولى على أن تطبق أحكام اللائحة على الأعمال الإذاعية والتلفزيونية التي يمتلك التلفزيون أو الإذاعة جميع حقوقها والتي تمت إجازتها وبثها، كما تضمنت المادة الثانية عدم بيع المواد الوثائقية النادرة إلا بموافقة وزير الثقافة والإعلام مع مراعاة تطبيق المادة التاسعة في حالة الاستفادة منها تجاريا، وتضمنت المادة الثالثة أنه يتم بيع الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني لجهة واحدة للبث أو العرض في محطة أو قناة واحدة بسعر مقداره 20 في المائة من قيمة الشراء أو الإنتاج على أن لا يقل المبلغ عن السعر المحدد.
أما بالنسبة للأعمال الفنية التي يتم إنتاجها داخل الاستديوهات الإذاعية والتلفزيونية فيتم تحديد أسعار بيعها من خلال لجنة من قبل الإذاعة والتلفزيون ويتم زيادة النسبة المشار إليها بمقدار خمسة في المائة متى رغبت الجهة البث والعرض على محطتين أو قناتين وتزداد بنسبة عشرة في المائة لتصبح 30 في المائة من قيمة الشراء في حال رغبت الجهة البث أو العرض على ثلاث محطات أو قنوات فأكثر.
وأوضحت المادة الرابعة من اللائحة أنه إذا رغبت أي جهة في شراء أي أعمال إذاعية أو تلفزيونية مشمولة بهذه اللائحة فعليها التقدم بطلب مكتوب إلى وكيل الوزارة المساعد لشؤون التلفزيون أو وكيل الوزارة المساعد لشؤون الإذاعة، متضمنا الشروط وتحديد اللقطات أو المقاطع أو المادة المطلوبة وتحديد المحطة أو القناة التي سوف تقوم بالبث أو العرض مع الالتزام الخطي بعدم بيع المادة الإذاعية والتلفزيونية أو إهدائها أو استخدامها لأي غرض كان سواء البث أو العرض فقط من قبل المحطة أو القناة المحددة في طلب الشراء وفي حالة المخالفة يحق للوزارة اتخاذ الإجراءات اللازمة بمطالبة الجهة بأي تعويضات تراها.
وأشارت المادة الخامسة إلى أنه عندما يتم بيع المواد الإذاعية والتلفزيونية للأفراد للاستخدام الشخصي بناء على طلب رسمي يقدم إلى الإذاعة أو التلفزيون حسب الحال متضمنا تعهدا لعدم نسخ هذه المادة والاستفادة منها لأي غرض آخر وفي حالة المخالفة يحق للوزارة المطالبة بأي تعويضات تراها.
وأفادت المادة السادسة أنه يتم بيع المواد الإذاعية والتلفزيونية للجهات الربحية الخاصة التي تمتلك دوائر إذاعية وتلفزيونية مغلقة مثل (الفنادق، المجمعات السكنية، والمستشفيات الخاصة) بسعر يقدر بخمسة في المائة من قيمة شراء أو إنتاج هذه المواد وذلك للبث أو العرض بحد أقصى دائرتين أو موقعين ويزداد السعر بنسبة اثنين في المائة من قيمة الشراء، أما الأعمال التي يتم إنتاجها داخل استديوهات الإذاعة أو التلفزيون فيكون سعر بيعها بمقدار خمسة في المائة من القيمة التي تحددها الجهة المشار إليها في المادة الأولى.
المادة السابعة، لفتت إلى أنه يتم بيع المواد الإذاعية أو التلفزيونية والجهات غير الربحية داخل المملكة التي تمتلك دوائر مغلقة بنسبة تقدر بثلاثة في المائة من قيمة شراء هذه المواد، أما الأعمال التي يتم إنتاجها داخل استديوهات الإذاعة أو التلفزيون فيكون سعر بيعها بمقدار ثلاثة في المائة.
كما أشارت المادة الثامنة إلى أن المقاطع واللقطات المتنوعة من أرشيف الإذاعة أو التلفزيون تباع بمبلغ 1000 ريال للدقيقة الواحدة لجميع الجهات والأفراد وبحد أدنى 2000 ريال بشرط عدم الاستفادة منها في إنتاج أعمال فنية أخرى أو إهدائها أو استخدامها لأغراض تجارية.
وبحسب المادة التاسعة، فإن الجهة أو الفرد في حالة رغبت الاستفادة تجاريا من المقاطع واللقطات المطلوبة لإنتاج عمل فني أو دعائي تقدم فيه هذه المقاطع أو اللقطات ففي حالة استخدامها في إنتاج عمل فني محدد المدة والقيمة فإنه يتم احتساب قيمة الدقيقة للقطات أو المقاطع على أساس سعر بيع العمل الفني الذي اتفقت عليه الجهة أو الفرد، كما أنه في حالة الاستفادة منها لإنتاج عمل فني غير محدد المدة والقيمة (لأغراض تسويقية بعد الإنتاج) فإن الوزارة ستكون شريكة في هذا العمل بنفس نسبة مدة اللقطات والمقاطع من المدة الإجمالية للعمل ويتم الاتفاق بين الوزارة والجهة على هذا الأساس مع وضع الضمانات لذلك.
وبينت المادة العاشرة أنه يجوز طرح عملية تسويق الأعمال الإذاعية والتلفزيونية المشمولة بهذه اللائحة في منافسة عامة تبنى على منح المتنافس نسبة من قيمة البيع وفق هذه اللائحة وتعد الوزارة الشروط اللازمة لذلك.
وأشارت المادتان الحادية عشرة والثانية عشرة إلى أنه يتم إيداع الإيرادات المحققة ضمن حساب باسم (الإيرادات المختلفة الأخرى)، كما يتم إعداد وتنظيم سجل إحصائي في الجهة المختصة في الإذاعة أو التلفزيون تدون فيه المواد المباعة وقيمتها. واختتمت اللائحة بالمادتين الثالثة عشرة والرابعة عشرة التي أوضحتا أنه يتم تعديل أي مادة أو إضافة مادة جديدة للتنسيق بين وزارة الثقافة والإعلام ووزارة المالية، كما أنه يتم العمل بهذه اللائحة اعتبارا من تاريخ اعتمادها من المقام السامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.