أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 09 - 04 - 2011

فتحت مشاريع إزالة العشوائيات وتطوير المنطقة المركزية في مكة المكرمة ملف الجاليات دائمة الإقامة جوار الحرم الشريف، والتي تمثل الجالية البرماوية أكبر نسبة منها تليها الإفريقية ثم جاليات الشنقيطيين والبلوشيين والبخاريين، وجميع هذه الجاليات يمكن التعامل معها من حيث تحديد مواطنها الأصلية وترحيلها إليها، إلا الجالية البرماوية يصعب التعامل معها كون أفرادها هاربين بدينهم من البطش البوذي إلى الأراضي المقدسة. فقد احتضنت مكة أبناء الجالية البرماوية منذ السبعينات، وحتى ترعرع جيل جديد من أبنائها لا يعرف إلا مكة المكرمة موطنا له، يعيشون في أحياء متفرقة يكاد لا يخالطهم فيها أحد، بل يذهب فكر من يرى هذه الأحياء أنه في إحدى البلدان الآسيوية بتلك الطقوس والعادات التي تسيطر عليها. «عكاظ» رصدت نبض الأحياء التي تقطنها الجالية البرماوية.
أبو الشمع بن عبد المجيد شيخ طائفة البرماوية في مكة المكرمة والذي يبلغ من العمر قرابة ثمانية وخمسين عاما ويعمل باحثا في رابطة العالم الإسلامي، وسبق له العمل رئيس للجنة تسوية أوضاع البرماويين لأربع فترات ليروي لنا قصة هذه الجالية وكيف استوطنت مكة المكرمة قال أبو الشمع «البرماويون هاجروا إلى بلاد الحرمين الشريفين منذ السبعينيات الهجرية وهم السكان الأصليون لمملكة «أركان» التي احتلتها بورما البوذية وصيرتها إقليما من أقاليمها، وتقع في جنوب شرق آسيا تحدها من الشمال الصين ومن الجنوب خليج البنغال وتايلند ومن الشرق لاوس ومن الغرب بنجلاديش، وقد وصل الإسلام إليها في القرن الثاني الهجري عام 172ه، عن طريق التجار العرب الذين وصلوا ميناء أكياب عاصمة أركان في عهد الخليفة هارون الرشيد، وقد نشأت في أركان سلطنات إسلامية كثيرة لقرابة ثلاثة قرون ونصف وتتابع على حكمها ثمانية وأربعون ملكا مسلما على التوالي آخرهم الملك سليم شاه، وكان يصك على عملاتها كلمة التوحيد لا إله إلا الله وأسماء الخلفاء الأربعة باللغة العربية، وفي عام 1784م احتل الملك البوذي (بودا باية) إقليم «أركان» وضمها إلى بورما خوفا من انتشار الإسلام في المنطقة، حيث يبلغ عدد سكان أركان ستة ملايين نسمة 70في المائة منهم مسلمون، يشكلون 20 في المائة من سكان بورما عموما والبالغ عددهم خمسة وخمسين مليون نسمة.
وأضاف أبو الشمع، بدأت معاناة سكان أركان منذ احتلال بورما لهم حيث طمست الهوية والآثار الإسلامية، ودمرت المساجد والمدارس وبنيت المعابد البوذية في مكانها، كما قتل العلماء والدعاة وبدأت الإبادة الجماعية والتطهير العرقي للمسلمين حيث شهدت بعض المجازر قتل مائة ألف مسلم، كما شرد نصف مليون مسلم في إحدى الهجرات الجماعية وصودرت ممتلكاتهم من منازل ومزارع ومواش وأموال وغيرها، فضلا عن إلغاء حق المواطنة للمسلمين باستبدال إثباتاتهم الرسمية القديمة ببطاقات تفيد أنهم ليسوا مواطنين، ومن يرفض ذلك فمصيره التعذيب والموت في المعتقلات أو التهجير إلى خارج البلاد وهو المطلوب أصلا في سياسة دولة بورما المحتلة لإقليم أركان، بالإضافة إلى حرمان المسلمين من العمل في الوظائف الحكومية ومواصلة التعليم العالي، في محاولة مستميتة لبرمنة الثقافة الإسلامية وتذويبها في المجتمع البوذي من خلال العمل القسري لدي الجيش أثناء التنقلات أو بناء الثكنات العسكرية وشق الطرق دون مقابل يذكر، والمنع من السفر إلى الخارج حتى لأداء فريضة الحج إلا إلى بنجلاديش ولمدة يسيرة، حيث يعتبر السفر إلى عاصمة الدولة جريمة يعاقب عليها وكذا مدينة أكياب عاصمة الإقليم والميناء الوحيد فيها بل يمنع التنقل من قرية إلى أخرى إلا بعد الحصول على تصريح، ومنع المسلمين من استضافة أحد في بيوتهم ولو كانوا أشقاء أو أقارب إلا بإذن مسبق وأما المبيت فيمنع منعا باتا ويعتبر جريمة كبرى ربما يعاقب عليها بهدم منزل المستضيف أو اعتقاله أو طرده من البلاد هو وأسرته، وكل ذلك لم يعف المسلمين من العقوبات الاقتصادية التي تشمل ضرائب باهضة وغرامات مالية ومنع بيع المحاصيل إلا للحكومة العسكرية أومن يمثلهم بسعر زهيد لإبقائهم فقراء أو لإجبارهم على ترك الديار.
وأشار إلى أن الحكومة البوذية تعمل على تقليل أعداد المسلمين بأساليب شتى منها إعطاء حقن مانعة للحمل للنساء، ورفع سن الزواج للفتيات إلى 22سنة، واشتراط إجراء عقود الأنكحة في مخفر الشرطة البوذية بحضور العروسين والكشف أمامهم بحجة معرفة الزوجين، منع التعدد منعا باتا، ومنع الزواج مرة أخرى للمطلقة أو الأرملة إلا بعد سنة، وأي مخالفة في ذلك تعتبر جريمة يعاقب عليها المخالف بالسجن والغرامة الباهضة أو الطرد من البلاد والهدف في كل ذلك هو القضاء على المسلمين والتقليل منهم.
قصة الهجرة
وعن قصة هجرة الجالية البرماوية إلى مكة يقول أبو الشمع: «بعد حملات الإجلاء الإجبارية لم يكن أمام المسلمين سوى الفرار بدينهم وعقيدتهم فنزحوا إلى الخارج مهاجرين إلى الله يطرقون أبواب الدول الإسلامية المجاورة كباكستان الشرقية سابقا (بنجلاديش الآن) وباكستان الغربية وتايلند والهند وماليزيا وبعض دول الخليج، وكلما زاد بطش البوذيين بالمسلمين خرج ثلة منهم وهاجروا إلى بلدان شتى، ومن هنا بدأت قصة هجرة البرماويين إلى بلاد الحرمين منذ الستينات الهجرية بعد قصة معاناة طويلة وقد منحتهم الحكومة السعودية في حينها إقامات بمهنة «مجاور للعبادة»، وقد كان وصولهم إلى بلاد الحرمين على مراحل عدة الأولى كانت مابين عام 1368ه وعام 1370ه في عهد جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود وحصلوا خلالها على إقامات بمهنة مجاور للبيت، وكانت المرحة الثانية مابين عام 1370ه وعام 1380ه وهؤلاء دخلوا المملكة مشيا على الأقدام خلال مسيرة عام كامل في المشي وحصل بعض منهم على الجنسية السعودية وهؤلاء غالبيتهم دخلوا عن طريق اليمن والأردن.. والمرحلة الثالثة كانت ما بين عام 1383ه وعام 1392ه وهؤلاء أكثرهم دخلوا بجوازات سفر للعمرة والحج عن طريق بنجلاديش أو باكستان وبعض أبنائهم استلموا الجنسية السعودية بسبب ولادتهم في المملكة، فيما كانت المرحلة الرابعة وهي التي تعرف بالهجرة الجماعية بعد عملية (ناجامين) التي أبيدت فيها قرى بكاملها بحجة المواطنة غير الشرعية وكانت بين عام 1387ه وعام 1391ه ومن عام 1391ه إلى عام 1426ه توقفت الهجرة البورمية الجماعية وبقيت الهجرة الفردية.
يقول أبو الشمع عبد المجيد: «أول من وصل إلى مكة من البرماويين كان ألفي أسرة يطلق عليهم الروانجيين ولغتهم تختلف عن اللغة البورمية حيث تسمى لغتهم اللغة بالروانجية، وقد وصلت أنا ووالدي إلى المملكة وعمري ستة أعوام وعشت هنا وتعلمت حتى حصلت على الماجستير في العلوم الشرعية.. والبورميون الذين يعيشون الآن في المملكة ينقسمون إلى ثلاثة أقسام منهم من اضطر للبحث عن جواز سفر من إحدى الدول الآسيوية لعدم وجود جوازات سفر معهم ولكي يحصلوا على إقامة نظامية وكان اتجاههم إلى سفارات بنجلاديش وباكستان وأنا منهم حيث إنني حصلت على جواز بنغالي والكثير من البروماويين يرغبون في العودة لجنسيتهم الأصلية وأتوقع أن من يحمل جوازات بنغالية يصل عددهم إلى مائة ألف نسمة، وقسم منهم يحمل البطاقات البيضاء وهي التي منحتها لهم اللجنة التي قامت بتصحيح أوضاع البورماويين وانتهت هذه البطاقات إلا أنه لم يتم تجديدها الآن ويصل عددهم إلى حوالى ثمانين ألف نسمة، وقسم آخر لا يحملون أية هوية يصل عددهم إلى سبعين ألف نسمة على الأقل.
الوطن والأمان
لافتا إلى أن البورميين يقطنون في الأحياء العشوائية في مكة المكرمة ويتوزعون على مناطق المسفلة، النكاسة، دحلة الرشد، الكعكية، دحلة الولايا، حارة يمن، وحي الزهور، العتيبية وشارع الحج والعمرة. وهؤلاء البورميون يعيشون في أمن وأمان في ظل هذه البلاد والحكومة الرشيدة، وأبناء وبنات هؤلاء البورميين كلهم من مواليد المملكة وهم لا يسافرون ولا يخرجون من المملكة، والمولودون في المملكة تتراوح أعمارهم من أربعين عاما فمادون حيث إن بعضهم تزوج وأنجب هنا الجيل الثاني وقد واجهتهم بعض المصاعب في كيفية الزواج حيث إن من يحمل منهم إقامة نظامية سواء على جواز سفر بنغالي أو باكستاني فهو يعقد قران ابنته أو ابنه لدى قضاة المحاكم، أما من يحمل البطاقة البيضاء فقد انتهت ولا يقبلها أحد وكذلك الذين لا يحملون جوازات سفر أو إقامات نظامية فهؤلاء يعقدون قران بناتهم وأبنائهم في منازلهم حيث يكتفون بالأشهاد على ذلك وبحضور الزوج والزوجة والولي لعدم قدرتهم على تثبيت هذه العقود ولو لم يفعلوا ذلك لبقيت بناتهم عوانس، وأتوقع أن عدد الذين يعقدون بدون تثبيت عقود الزواج يزيد على مائة ألف شخص.
تفعيل لجان العشوائيات
وطالب الدكتور إبراهيم بن أحمد زمزمي محامٍ ومستشار قانوني ومحكم معتمد ومدير تنفيذي للجنة المحامين في غرفة مكة المكرمة، بزيادة تفعيل دور لجان العشوائيات حيث نصت المادة 23 من النظام على أن يدرس مجلس المنطقة كل ما من شأنه رفع مستوى الخدمات في المنطقة من تحديد الاحتياجات والمشاريع وتسوية الاقتراحات بما يعود للنفع العام وبما أن الوضع الاجتماعي وثباته لا يستقيم إلا من خلال التنظيم لكل أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين وجب على المجلس دراسة السلبيات التي تظهر من خلال الجاليات الموجودة والرفع بالاقتراحات التي تنظمها.
وأضاف «يجب إعادة النظر في التوزيع الجغرافي لاختصاص المراكز الأمنية بما يحقق الكفاءة مع المعدل العددي للسكان وحجم المشكلات وإحصائياتها من حي لآخر، والحاجة تقتضي إلى إحداث مراكز أمنية جديدة أو فرعية داخل المناطق العشوائية خاصة التي تكون بها جاليات وتحتوى كثافة سكانية كبيرة وبها مشكلات كثيرة ومتعددة.. وأعتبر أن من أسباب انتشار الجريمة البطالة وعدم وجود عمل وافتقار الهوية الشخصية وعدم دراسة السلوكيات الاجتماعية ومؤثراتها داخل تلك المجتمعات وإيجاد التوجيه التوافقي بين أفرادها. لافتا إلى أن الجمعيات الخيرية تتولى الصرف على عمليات الولادة والمستشفيات على فقراء هذه الجاليات، أما توكيل المحامين في قضاياهم فالبعض يستطيع التوكيل لمن كان لديه إقامة نظامية أما الأغلبية لا يعلمون بمثل هذه الأمور، مؤكدا أن المحاكم العامة تنظر القضايا التي بها جرم، أما المحاكم الجزائية فإنها تنظر القضايا التي تندرج تحت عقوبة التعزير مع إحالة ما يخص تقرير الشجاج إلى المحكمة العامة ونرى أن الجرائم الأكثر انتشارا هي السرقة تليها الجرائم الأخلاقية وجرائم المخدرات من حيازة وترويج وما يتعلق بهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.