يبدو أن السلوكيات غير السليمة أصبحت أساسا لمشكلات اجتماعية كثيرة في المجتمع السعودي، وفي رأيي أن عوامل كثيرة تضافرت لتنتج خللا في تصرفات معظم أفراده على الرغم من محاولات المؤسسات التربوية والإعلامية تكريس الأخلاق الإسلامية لديهم. ومن ضمن هذه السلوكيات: ضعف تربية الأطفال في بيئة المنزل والمدرسة، إهمال تنشئتهم على الالتزام بالأدب وحسن السلوك نتيجة غياب القدوات الحسنة من معظم الآباء وأفراد المجتمع، واتساع الفجوة بين أسلوب التعليم بالتلقين والتلقيم وبين واقع التصرفات الاجتماعية غير المنضبطة، فالمناهج الدراسية على قصورها لا تكفي وحدها لتعلم الأطفال آداب التواصل الإنساني. لكن الأدهى أيضا أن محاولة تعليم الأبناء الذوق السليم والتصرف اللائق يواجه بنمط مجتمعي جارف من السلوك المضاد في الشوارع والمدارس والمتاجر يعمل على هدم كثير من القيم والأخلاقيات التي تربوا عليها، فيتخذ معظمهم من «قلة الأدب» أسلوبا، ولا يثبت «إلا من رحم ربك». وفي ظل غياب رغبة صادقة، ومشروع حقيقي من عدد من مؤسسات المجتمع المدني الرسمية للرقي بسلوك أفراده، تتعزز سلوكيات خطيرة أهمها: الواسطة، المحسوبية، الأمان من العقوبة، وتطبيق الأنظمة على أساس يخضع للمزاجية فتضيع حقوق كثير من الناس، وتتعزز القيم والسلوكيات الفاسدة وتفقد كثير من القوانين هيبتها؛ لأن تطبيقها مرتبط بمواسم معينة أو مسؤول دون آخر، أو نتيجة تناول الإعلام لسوء تنفيذها، أو كرد فعل غير متزن لحدوث الكوارث. ليس بمستغرب إذن استمراء كثيرين قيادة مركباتهم بطريقة وقحة تروع الآمنين دون اعتبار لنظام «ساهر» القاصر عن تتبع مخالفات القيادة في كثير من الشوارع والأحياء، وعدم اكتراث معظم المدخنين بعلامة «ممنوع التدخين»، واعتياد بعض من اختلت تربيتهم على إلقاء القاذورات وسط طريق الناس، وانتشار الألفاظ والإشارات غير المهذبة، إضافة إلى حوادث العنف الأسري والاجتماعي وتفشي الفساد الإداري، فتلكم مجرد أعراض لأمراض ثقافية تربوية مستعصية. خاتمة: سألت يوما حارس أمن إحدى الأسواق الكبيرة الشهيرة في إحدى البلدان الأجنبية المتقدمة حضاريا عن مدى صعوبة حفظ النظام في هذا السوق المكتظ بالمتسوقين؟ فأجابني: «المشكلات قليلة، فالناس يحفظون الأمن بأنفسهم، لأنهم يحسنون التصرف»!!. [email protected]