لست هنا في معرض الحديث عن بعض خطب الجمعة، التي ينبغي أن تلبي حاجات الناس ولا تستفز مشاعرهم، بسبب بعض الممارسات التي ينتهجها بعض الخطباء كالحضور متأخرا، أو إطالة وقت الخطبة، مسببا حرجا لبعض كبار العمر وأصحاب الحاجات، أو رفع الصوت إلى حد الإزعاج، أو اختيار موضوعات تمس واقع الناس وحياتهم، وتناولها بشكل منفر، فضلا عن التركيز على الترهيب لا الترغيب. ولن أتطرق إلى إصرار بعض الخطباء على انتقاء كلمات ومصطلحات، نقبوا عنها في أمهات الكتب، واستخدام تعابير مفرطة في السجع، تصعب على أفهام معظم الناطقين باللغة العربية، ناهيك عن غيرهم. لكني أود الحديث عن أمر يفترض أن يكون أساسا لأي خطبة باللغة العربية، وهو ضبطها وتشكيلها، والحرص على إعطاء حروفها حقها، ولفظ كلماتها بما يتناسب مع قواعدها اللغوية، فلا يمكن فهم المعنى المطلوب، إلا بلفظ الكلام على الوجه الصحيح، فالضبط السليم، له وقع عذب على سمع المتلقي. ولعل هذا أحد أسرار بلاغة القرآن الكريم، وتناغم مفرادته، وتناسق ألفاظه. ومن العجيب، أن تسمع أحد الخطباء وهو ينصب الفاعل، ويرفع المفعول، في تجاوز فظ لقواعد العربية التي وسعت كتاب الله لفظا وغاية، إلا أنهما يغيبان في بعض الأحيان عن بعض الخطباء، الذين من المفترض أن يعلموا الناس كيف ينطقون العربية، ولا يخرجون على أسسها الصحيحة. والأعجب، أنه يقرأ من نص مكتوب، يفترض أنه اهتم بمراجعته لغويا، وضبط كلماته بالشكل، وتأكد من ألفاظه، قبل تحمل مسؤولية الخطابة، ولا أقل من أن يراجع ما نطق به من لحن، ويصحح ما لفظ به من خطأ، لكن قلة علمه بمبادئ اللغة العربية وضبطها، وضعف قدرته الإملائية ومهارته الأدبية، يحول بينه وبين ذلك. هذه الأخطاء، لا تصب في صالح الدعوات الحثيثة للاهتمام بلغة القرآن، فواجب من ارتقى منبر الخطابة، تنمية قدراته اللغوية، والاهتمام بضبطها الصحيح، وإعرابها السليم، حتى يألف الناس سماع صحيح اللغة، ويتذوقوا حلاوة الألفاظ، ويكتمل لديهم جميل المعنى، بسليم المفردات. [email protected]