حمل مالك معاذ النجم الدولي والأهلي، بسيرو مسؤولية إخفاق الأخضر في بطولة الأمم الآسيوية المقامة حاليا في الدوحة، عازيا ذلك إلى عدم الثبات على تشكيل معين، إذ أن كثرة التغيرات أضرت بالمستوى العام للمنتخب، معتبرا البطولة القارية فرصة لاحتراف اللاعبين خارجيا، وتطرق النجم الخلوق إلى مستواه وما صاحبه من تذبذب، مؤكدا أن ثمة ظروف معينة كانت سببا في ذلك، وعرج بالحديث عن قصة السحر التي أشيعت عنه، كذلك عن قصة الدلال الذي افتقده في الأهلي، بجوار تهمة الملايين التي ربطت بانخفاض مستواه، مالك كشف عبر هذا الحوار عن مطالبات البعض لاختفائه عن الساحة الإعلامية لحجب تصريحاته التي سببت بعض الإشكاليات على حد تعبيره، كما أوضح أن اختلاف الخطط بين مدرب وآخر كانت سببا في عدم لعبه أساسيا، إلى جانب أن التوقيت السيئ لنزوله في المباريات لم يسعفه لتقديم كل ما لديه، مالك تحدث عن نقاط هامة نستعرضها في ثنايا السطور التالية: • كيف رأيت مشاركة المنتخب الوطني في بطولة آسيا الأخيرة؟ مشاركة لم تكن موفقة، بل قد تكون أسوأ مشاركة للأخضر على مدى تاريخه. • هناك أسباب لما حدث، ما هي من وجهة نظرك؟ اللاعبون كبار ونجوم، ولكن كان هناك ضغط نفسي كبير عليهم، ولا نغفل أن المدرب تلاعب كثيرا في التشكيلة، فكان من المفترض الثبات على تشكيلة واحدة في كأس الخليج وآسيا، للأسف بسيرو لم يستقر على أسماء بعينها، مما أثر على اللاعبين. • ما هو شعورك وأنت تغيب عن كأس أبدعت من خلالها، وسطرت اسمك بأحرف من ذهب؟ كنت أحلم بالمشاركة، لأن البطولة مهمة جدا لنا كلاعبين، وتعتبر فرصة للاحتراف الخارجي، لأن الفائدة ستعود على المنتخب السعودي، فمن غير المعقول أن لا يحترف أحد لاعبينا خارجيا، فالعراق والبحرين وعمان ليسوا أفضل من الأخضر، لاعبونا يطبقون الاحتراف بكل تفاصيله ومن الطبيعي أن يحترفوا في الخارج. • كيف ترى تولي الأمير نواف بن فيصل رئاسة رعاية الشباب؟ أولا أقدم كل الشكر والتقدير للأمير سلطان بن فهد الذي قدم للكرة السعودية الكثير، ولا ننسى أفضاله علينا كلاعبين، والأمير نواف بن فيصل خير خلف لخير سلف بإذن الله سيكمل المسيرة، وسنحاول كرياضيين تقديم كل ما لدينا، ونعتذر عن أي تقصير فمكان الرياضة السعودية دائما المقدمة. • مالك أصبح مادة إعلامية خصبة بسبب انخفاض مستواك، وبعض الأحداث التي كان آخرها حادثة السحر التي أشيعت، وإغماء في وسط الملعب ما الذي يحدث؟ القصة طويلة، عندما تزوجت لم يهنأ لي بال، كذلك عندما توفى شقيقي، وتكرر الحديث كثيرا عني، لدرجة أن الحديث عن زواجي أصبح يدار بين الأطفال، ويسألوني أنت تزوجت لذلك انخفض مستواك، هؤلاء الأطفال يعتقدون أن مالك عندما تزوج أصبح «خربان» هل أصبحت سيارة، وعندما يكتب شيء في الصحف لا أرحم من الاتصالات، ولا حتى عندما أكون في الشارع أو السوق الجميع ربط انخفاض مستواي بالزواج، وأنا أتساءل ما دخل انخفاض مستواي بزواجي، وآخرها قصة السحر وحدثت قبل شهرين تقريبا. • هل فعلا جاء شيخ يقرأ عليك في النادي؟ القصة الصحيحة أنني سقطت في النادي، وفعلا خرج كل ما في معدتي، وكان ذلك في مباراة ودية مع الربيع، ونقلت للمستشفى وأكدوا سلامتي، وأثناء وجودي هناك جاء الشيخ محمد باديان شقيق أحد أعضاء منتديات الأهلي عبدالخالق باديان، ودعاني لمنزله وذهبت وقرأ علي وأكد لي أن وضعي جيد. • يعني أنه لا يوجد سحر؟ أكذب عليكم إذا قلت مسحور أو لا، الله أعلم، ولكن انتهى الأمر من شهرين والآن يظهر الموضوع، وأقول لهم خلاص «فضوها سيرة شوفوا أحد غيري». • أين مستوى مالك الذي عرف عنه في عام 2007، برر للجماهير والإعلام هذا الغياب؟ مالك عندما حضر للأهلي كان مختفيا، والأمير خالد بن عبدالله طلب من الجميع الصبر، وتأقلمت بعد انتقالي من الدرجة الأولى إلى الممتازة، وهي تعتبر نقلة نوعية خاصة فيما يتعلق بنوعية اللعب، أيضا في الدرجة الأولى لم يسلط علينا الضوء، كذلك كنت في غربة عن والدتي وأخوتي. • هل لنيبوشا الفضل في بروزك؟ عندما حضر المدرب نيبوشا كنت قد تأقلمت، واكتشف من خلال إمكانياتي أني ليس لاعب وسط بل رأس حربة، كان لمساعده جورج بصمة كبيرة، وهو من وضع بصمته في شباب الأهلي ووجه أكثر من لاعب، ومن ضمنهم عبدالإله هوساوي لكنه لم يستمع لنصحه، نيبوشا كان له نظرة في مالك، وصلت في 2006 و2007 للمنتخب وكأس العالم وكأس آسيا، فاللاعب معرض لأمور تكون بمثابة الهزة، اللاعب ليس أداة يؤدي بمستوى واحد. • ماذا يطلب مالك من الإدارة ليعود كما كان؟ لو ذكرت الصراحة قد لا تعجب هذه الصراحة أحدا، وأتمنى أن لا يغضبوا مني فالدور الإداري كان غائبا، هذا ليس تبريرا للموقف، لكن بصراحة أفقد شيئا من الإدارة التي لم تلب بعض المتطلبات غير المادية، فمتطلباتي ليست مادية كما يعتقد البعض، مالك متطلباته معنوية أحتاج دافعا معنويا. • هناك مقولة تقول إن اللاعب النجم طفل مدلل، متى ما دلل أعطى أكثر، فهل تحتاج لقليل من الدلال؟ لا احتاجه قليلا بل احتاجه كثيرا وافتقده، الجميع يعتقد أنني المدلل في النادي، فالإدارة حريصة على مالك ولكن لست المدلل كما يقال. • لكن يقال إن مالك لاعب مدلل؟ أنادي بأعلى صوتي وأقول «دلعوني» أحتاج الدلع. • كيف يكون ذلك؟ نفسيا كانت لدي الرغبة وكنت أشعر أن لدي ما أقدمه، ولكن آخر ثلاث مباريات لم أمثل الفريق إلا خمس دقائق أو ثلاث دقائق. • تؤثر على نفسيتك كلاعب مشاركتك دقيقتين أو خمس؟ خصوصا وأنك مهاجم ومطالب بتعديل نتيجة؟ هناك مباريات ألعبها والفريق خاسر، وذلك يؤثر علي كلاعب وتعيدني للانخفاض، خصوصا إذا شاركت وكانت لدي رغبة في مساعدة الفريق ويكون الوضع سيئا، لا أستطيع فعل شيء فأنا لا أملك عصى سحرية ليفوز الفريق فأنا بعيد عن مركزي، وأقرب مثال مباراة الاتفاق كان الفريق فائز بخمسة أهداف، لو شاركت ستكون المعنويات جيدة وسأعود بعدها للتأقلم، فأوقات دخولي للمباريات سيئة. • آخر ثلاثة مدربين كانت لهم نفس وجهة النظر في مالك وهي دكة الاحتياط؟ خططهم تجبرهم على هذا الأمر، لذلك لا تشاهدونني في مركزي، فالنادي يلعب منذ فترة بطريقة 4/4/2، وعندما تختلف الخطة في البداية لا نؤدي بالشكل المطلوب، وعند التغيير في مبارياتنا أمام الوحدة والهلال والاتفاق الجميع استطاع تأدية الأدوار المطلوبة منه. • إذا مالك يطالب النادي بالمشاركة شوطا كاملا؟ لا أنا لا أطالب، سأطالب نفسي أن ألعب شوطين وليس شوطا. • هل تعتقد أن مشاكلك بسبب صراحتك؟ بيني وبين اللاعبين لا توجد أي مشاكل. • عندما تظهر على التلفزيون الجمهور يترقب ماذا ستقول؟ كل شخص يفسر الكلام الذي يفهمه، كما حدث في مباراة النصر عندما احتسب للأهلي ضربة جزاء، وعندما سئلت أمام الدوخي والذي عرقلني أمام المرمى، قلت «إذا لا تريدها ضربة جزاء لا تكون ضربة جزاء» فسرها البعض كما يريدون، وأنا لا أعرف للتمثيل والحكم كان أجنبيا. • هل هناك من يحاول إبعادك عن بعض الوسائل الإعلامية؟ نوعا ما، يخبروني برغبتهم بعدم ظهوري الإعلامي حتى لا يؤثر علي وعلى الفريق والإدارة، وأنا أحاول أن أقول الشيء الذي في داخلي وبصراحة. • هل النقد يغضبك؟ هناك ما يسمى التحليل الفني أقبله، ولكن أحد الأشخاص عندما سأل عني، قال مالك عندما حصل على الملايين انخفض مستواه، وأقول له الملايين هي من عند الله ولم نعط أنفسنا وهذا أمر مكتوب وهذا رزقنا، الملايين التي حصلت عليها لم أفكر بها ولم أستفد منها إلى الآن، ولكن رسالتي لهم مستعد لرد الملايين لكن أعود كما كنت، ولو كنت ماديا لما وقعت دون تعب من الإدارة.