جاء كتاب (أين ذهب كل المثقفين؟) الصادر في طبعته الإنجليزية سنة 2004م، وفي طبعته العربية سنة 2010م، لمؤلفه الكاتب البريطاني فرانك فوريدي أستاذ علم الاجتماع في جامعة كينت، جاء ليجدد النقاش مرة أخرى حول المثقفين وجودهم وبقائهم، صورهم وأنماطهم، وصفهم وصفتهم، دورهم ووظيفتهم، صعودهم وتراجعهم، مصيرهم ومستقبلهم. لكنه النقاش الذي لم يتوقف أو ينقطع في المجال الغربي الأوروبي والأمريكي، ولن يتوقف أو ينقطع على ما يبدو، ما دام المثقف موجودا ويعلن عن وجوده، ومتمسكا بإيمانه في الوجود والبقاء. وحتى مع إعلان نهاية المثقف، فإن هذا الإعلان لا ينهي ذلك النقاش، بقدر ما يرفع من وتيرته، ويزيد من حدته، لأن هذه النهاية لا يراد منها في الأدبيات الأوروبية اختفاء المثقف ومحوه من الوجود، بقدر ما يراد منها نهاية نموذج من المثقف يكون قد فقد بريقه ولمعانه وتخلقه، والبحث عن نموذج آخر يكون مختلفا ومغايرا، وأكثر تخلقا ومواكبة لشروط تطور المجتمع والعالم. وعادة ما يكون هذا النقاش هناك عنيفا وشرسا، ولعله يفوق من هذه الجهة ما يحدث في باقي المجتمعات الأخرى غير الأوروبية، وقد اعتاد الأوروبيون على هذا النمط من النقاش العنيف والشرس، وباتوا متقبلين له أو مرغمين عليه، وأصبح جزءا من حياتهم الثقافية والنقدية. وفي ذاكرة الغربيين، هناك تراث متراكم من هذا النقاش النقدي، وممتد في التاريخ الثقافي الأوروبي الحديث والمعاصر، والنقاش الذي فتحه كتاب (أين ذهب كل المثقفين؟) ليس جديدا، لكن الجديد فيه أنه نقل النقاش إلى ساحة القرن الحادي والعشرين، واعتبره ناشر الكتاب أنه جعل المناظرة المتعلقة بدور المثقفين حية في المجتمع البريطاني. ومن هذه الجهة، سينظم هذا الكتاب إلى قائمة الأدبيات الشهيرة التي أثارت في وقتها جدلا ونقاشا حادا وشرسا، وبقي هذا النقاش عابرا بين السنين، وما زال حاضرا إلى اليوم. ومن هذه الأدبيات كتاب (خيانة المثقفين) للكاتب الفرنسي جوليان بندا، الصادر سنة 1927م، الذي يعد أحد أكثر المؤلفات نقدا وتوبيخا وتهجما على المثقفين الذين يتخلون عن رسالتهم. وفي المجال الغربي، هناك انطباعان متغايران بعض الشيء حول هذا الكتاب؛ الانطباع الأول أشار إليه إدوارد سعيد في كتابه (صور المثقف)، حيث اعتبر أن كتاب جوليان بندا، مع أنه عاش مع الأجيال اللاحقة بوصفه تهجما لاذعا على المثقفين الذين يتخلون عن رسالتهم، إلا أنه لم يقدم تحليلا منهجيا للحياة الفكرية. والانطباع الثاني أشار إليه فرانك فوريدي في كتابه (أين ذهب كل المثقفين؟)، حيث اعتبر أن العرض الأكثر منهجية لنظرية المثقف الذي يؤثر في الرأي العام، هو ما وجده في كتاب (خيانة المثقفين)، لكونه يدين المثقفين الذين يتخلون عن دورهم بوصفهم حماة للحقيقة، مقابل الارتباط السياسي. ومن هذه الأدبيات أيضا، كتاب (آخر المثقفين) للكاتب الأمريكي راسل جاكوبي، الصادر سنة 1978م، الذي اعتبره فوريدي في كتابه (أين ذهب كل المثقفين؟)، بأنه من أكثر النصوص إشكالية التي فيما يتعلق بالمثقف في السنوات الأخيرة، وجاء ليستكشف ظاهرة اختفاء المثقف من الحياة العامة، وتحليل أسباب تضاؤل تأثير المثقف في المجتمع. في حين اعتبره إدوارد سعيد في كتابه (صور المثقف)، بأنه الكتاب الذي أثار الكثير من النقاش، وحاول فيه مؤلفه إثبات الدعوى التي لا يرتقي إليها الشك، وهي أن المثقف الأكاديمي اختفى كليا في أمريكا، ولم يخلف وراءه سوى مجموعة من أساتذة الجامعات ممن تستحوذ عليهم اللغة الاصطلاحية، الذين لم يعرهم أحد في المجتمع أي اهتمام يذكر. ومن هذه الأدبيات كذلك، كتاب (صور المثقف) للناقد الفلسطيني إدوارد سعيد، الصادر في طبعته الإنجليزية سنة 1994م، وفي طبعته العربية سنة 1996م، الذي يعد أحد أكثر المؤلفات بلاغة في الدفاع عن الصورة الأخلاقية للمثقف، وجاء ثريا في نقده ومناقشاته، ووجدته أكثر أهمية وقيمة من كتاب (أين ذهب كل المثقفين؟). ومن المبالغة اعتبار هذا الكتاب الأخير أنه في طريقه إلى أن يصبح مرجعا كلاسيكيا معاصرا حسب تقدير الناشر، فهذا الوصف يمكن أن يصدق على كتاب (صور المثقف)، أكثر من كتاب (أين ذهب كل المثقفين؟). [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 115 مسافة ثم الرسالة