حذر إمام وخطيب المسجد الحرام من اللجوء إلى أدعياء الرقية الشرعية والشعوذة والطلاسم والخرافات والسحر والدجل والمخالفات عند المرض، داعيا إلى ضبط وتأصيل الرقية الشرعية، تحت مظلة راسخة علمية، مكينة رسمية، تنطلق بهذا العلم الدوائي إلى معارج النور والانتفاع، والتالق والإبداع، وكشف أحوال الرقاة الزيوف، وحماية حوزة الاسترقاء عن الجهلة أهل التكدير. ووصف الدكتور عبد الرحمن السديس في خطبة الجمعة في المسجد الحرام أمس الرقاة المزيفين «فهذا راق يقرمط بكتابة غامضة ويتمتم، وآخر يهرطق بمبهم الكلام ويدمم، وآخر يقطع بأن الداء عين، والعائن من ذوي القربى، وما درى أنه أتى الحمق وقطع الأرحام وأربى، وآخر لا ينفك عن ضرب مبرح يهدم الجلاميد، فكيف بالجسم المعنى العميد، ويزعم في بهتان، أن العذاب الأليم للمارد لا للإنسان، والمريض الضارع، يدافع سواد فعلة الراقي بصمت لاهب كالحميم، وبعضهم يتجلد بالأنين الدامع الكظيم، وسواهم إن أعيته الحيل، لبب العليل من المخانق، فعل عدو حانق، وآخر صعق بالكهرباء حد الإغماء أو الإفناء، رباه رباه، أي جهل مركب أوتوه، رحماك رباه رحماك». وقال الدكتور عبد الرحمن السديس «جل هؤلاء الأدعياء، يموهون بإظهار سمت العقلاء التقاة، وإن هم إلا من المخادعين الدهاة، المحتالين لابتزاز أموال الناس، واستدرارها على غير قياس، وقد يزج بوصفات تروج للوهم، وتجارة الدجل باسم المشاهير لخداع الجماهير، واستغلال ربات الخدور بما يجر إلى البلايا والشرور»، وزاد «على إثر تلك التجاوزات الشرعية، والمخالفات الزرية، لزم ألا يتعرض لهذا العلم الشرعي، إلا ذو ديانة مشهورة، وأمانة منشورة، وسيرة مثلى مشكورة، بصدق في العلاج شاف، وحذق كاف، وورع عما في أيدي الناس صاف، وتنزه عن الغلظة والعجب وتجاف، وأن يكون الراقي رحيما رقيقا، بالمرضى رفيقا، غاضا أطرافه دون موضع الداء، خصوصا لدى النساء، مع الحذر من دواعي الاختلاء المحرم، وما يدعو إلى الفتنة، والالتزام بالضوابط الشرعية في هذا المجال، ومن كان هذا لازم وصفه، حقيق أن يوفق ويسدد، وترمقه الأبصار بالتقدير والوقار». وتساءل إمام وخطيب المسجد الحرام «كيف تتهاوى العقول إلى هذا الحضيض من اللا معقول، في عصر الارتقاء العلمي، وتفتق العقل البشري، والتفجر المعلوماتي؟»، وأشار إلى أن الرقية الشرعية تطبيقا وعلاجا تستوجب استنفار الهمم، وتبرئة الذمم في سائر الأقطار، للضبط والتأصيل، والبيان والتفصيل تحت مظلة راسخة علمية، مكينة رسمية، تنطلق بهذا العلم الدوائي إلى معارج النور والانتفاع، والتالق والإبداع، حفظا للأفراد والمجتمعات، في الوقت الذي كثر الأدعياء والمتخرصون والمتاجرون، الذين وصل بهم الحال إلى استنفار وسائل الاتصال الحديثة والقنوات الفضائية لنشر الأضاليل والأباطيل، مبينا «لا بد لصد هذا الطوفان الجارف من تأهيل كل متصد لهذا المجال، وحصوله على ما يؤهله لذلك من شهادات شرعية وتزكيات علمية من جهات الاختصاص». وبين إمام وخطيب المسجد الحرام «أن أهل العلم عدوا شروطا ثلاثة للرقية الصحيحة أولها؛ أن تكون بأسماء الله وصفاته وآياته القولية، الثاني؛ أن تكون بلغة عربية واضحة المباني مفهومة المعاني، الثالث؛ أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى». ودعا الشيخ السديس المتلهفين للعافية والإبلال بالذهاب إلى الرقاة الصادقين الأخيار، المتمسكين بالمنهج الصحيح في العلاج، والأمل أن تحظوا بالفرج والانبلاج، والأكمل أن يرقي المريض نفسه، لأنه أدعى لمقام الذل والافتقار، وقال «ناهيكم عن أهمية تحصين البيوت والأولاد بالأوراد الشرعية والأذكار الصباحية والمسائية، فهي الحصن الواقي، مع التوكل الجازم على المولى البصير السميع، وتفويض الأمر لتدبيره المحكم البديع». وفي المدينةالمنورة، حذر فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي في خطبة الجمعة أمس الشباب من الفتن الضالة، وأن يفكروا جيدا فإن التبس عليهم الأمر فليسألوا أهل الفتوى وهيئة كبار العلماء وأئمة الحرمين، وأن يستنصحوا والديهم وقراباتهم، وألا يغتروا بمن يوجهونهم إلى دمارهم فهم يحققون أهدافا ومصالح لأعداء الإسلام شعروا أو لم يشعروا، وأن يفحصوا تاريخ من يوجههم لتظهر لهم الحقائق، والفرصة مهيأة لرجوعهم إلى الصواب وتسليم أنفسهم إلى ولاة أمرهم الذين يرعون مصالح الأمة، ومهيأة لاجتماعهم بذويهم ولهم تجربة ماثلة فيمن هداهم الله، وقال «رجعوا إلى الحق وجمع الله شملهم بذويهم واندمجوا مع مجتمعهم المسلم ورعى مصالحهم ولاة الأمر». وأضاف «من لم يرجع إلى الحق والصواب فمثله كمثل النعجة التي تطرد الذئب وصاحبها يطاردها لينقذها منه وهي تعدو وراءه، فإن أدركها صاحبها نجت وإلا افترسها الذئب».