ما لم يستمتع الفنان، بعمله، أثناء القيام به، يصير من المستحيل عليه، الحصول على نتائج مرضية حقا، فيما بعد، أما إن شعر باستمتاع حقيقي، لحظة إنجازه لعمله، فإن من شأن ذلك، تقدمه، نحو نتائج مبهرة فعلا، حتى وإن بدت، على السطح، وللوهلة الأولى، محبطة، في بعض أشكالها، لكن الاستمتاع بالعمل، أثناء القيام به، لا يكفي أيضا، للوصول إلى نهايات سعيدة، فذلك متعلق، دائما، وأبدا، بالمستويات الفكرية، والثقافية، والأخلاقية، والفنية، والاجتماعية، وغيرها، التي تشكل في تداخلاتها، وتشابكاتها، أسباب، المتعة، وطرائقها، ذلك أن السفيه، أعزكم الله، قد يستمتع، بالكثافة نفسها، التي يستمتع فيها المتدبر، المتأمل، لأسباب، متناقضة، حد أن كل منها، يجلب الأسى، للآخر، فيما لو تم تبادل الأدوار، بين الاثنين، يمكنك تجريب ذلك بنفسك، فأنت، غالبا، وربما بالضرورة، تكون في أمر ما، من أمور الحياة، أكثر تفحصا، وتدبرا، كأن تكون متابعا حقيقيا لكرة القدم، عارفا بخواصها، واستثناءاتها، ومفرداتها، أو أن تكون مهتما بالغناء، والموسيقى، عارفا لأسرارها، وعبقرية نفوذها، أو قارئا متمرسا للروايات، أو الشعر، أو مهتما بالشأن الطبي، وتطوراته العلاجية، وتجدداته العلمية، أو إنسانا متبحرا في العلوم الشرعية، والديانات، أو متابعا للتحليلات السياسية، وتقلبات الأمور، وما إلى ذلك من أمور يصعب حصرها، أيا كان الأمر، فإنك، وكلما أبحرت في مجالك، ضاقت مساحة قدرتك على الاستمتاع، فيما يخص شأنك هذا، لدرجة، لا بد وأن توصلك، مرة واحدة، أو مرات عديدة، لأن تغبط، من هم أقل فهما، وتخصصا، ومتابعة، منك لهذا الشأن، على قدرتهم الفياضة للاستمتاع فيه، ولنفترض مثلا، أنك قارئ حقيقي للشعر، ومتمرس فيه، فإنك، غالبا، ولولا الحياء لقلت دائما، سوف تشعر بأن هذا النتاج الذي يبهر الناس الآن، ويعجبهم، يسبب لك الضيق، والكدر، فأنت تعرف مساوئه، ورداءته، وتضيق به، وفي داخلك شعور، تتمنى معه، لو أنك كنت أقل وعيا، وأشح فهما، وأضيق أفقا، لتتمكن من الاستمتاع، بما يستمتع به معظم، من تلتقيهم من الخلق، فلا أحد يحب الكدر، والضيق، وربما التفت إلى نفسك، قائلا : ما الذي استفدته من الإبحار في هذا المجال، غير أنك أغلقت على نفسك، أبواب الفرح والبهجة، وأنا هنا، يا صاحبي، أكتب هذه المقالة، لأقول لك : لا، أنت الأسعد حظا، والأعمق فرحا، فلا تعنف نفسك، ولا تلومها، بل اشكرها، وحثها على المضي قدما، أكثر وأكثر، صحيح أنك لم تعد قادرا على الاستمتاع بكل هذا الكم من النتاج، لكنك في المقابل، صرت قادرا حين تستمتع، بأن يكون استمتاعك، أشد تدفقا، وأشرس فعالية، في الروح، والفضاء معا، لأنك، ونحن نكمل المثال السابق، حين تلتقي بقصيدة تعجبك، وتبهرك، فسيكون انبهارك وإعجابك بها، لأسباب أشد عمقا وبكثير، من أسباب انبهار وإعجاب غيرك بها، وستجد فيها مفاتيح، يعجز غيرك عن إيجادها، بمن فيهم شاعرها الذي كتبها أصلا، تفتح لك أبوابا فاتنة السحر، والعذوبة، والقدرة على الحرث، والتحريض نحو الأخضر، المشع، ذلك يحدث في كل فن، وفي كل مجال، فهل تعلم لماذا، أو كيف صارت متعتك أعلى شأنا، أظن أن السبب كامن في أنك استمتعت بالعمل، لأنك أعدت إنجازه كمبدع آخر له، وفي لحظة الإنجاز تلك، كانت متعتك الحقيقة، وليس بعده، بسبب حدوثه، وليس بسبب نتائجه، لا تفكر كثيرا بأن الآخرين يضحكون في أوقات كثيرة من اليوم، وتسرهم مشاهد عديدة في الطريق نفسه، بينما أنت غير قادر على أن تعيش عيشتهم، وتترفه رفاهيتهم، لكن فكر فيما، قدرت على إنجازه لنفسك، من قدرة على استمتاع حقيقي عميق وفاعل، وشديد الثراء، في أمور قليلة، ربما مروا عليها مرورا عابرا، أو استمتعوا فيها بسطحية وسذاجة، لا تليق بإنسانيتك المتعوب عليها، أسهبت طويلا لأقول : متعتك هي شخصيتك الحقيقية، هي ذاتك، فانظر على أي درجة من درجات سلم الفرادة هي؟.