القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين المساواة والعدالة
أفياء
نشر في عكاظ يوم 19 - 10 - 2010

خلال الأيام القريبة الماضية تناقلت شبكة الإنترنت قولا لأحد فقهاء المسلمين مفاده نفي أن يكون الإسلام دين مساواة بين البشر، وأن الإسلام جاء بالعدل ولم يجئ بالمساواة.
هذا القول الصادم للمسلمين الذين يرون دينهم دين المساواة والعدل، يبعث على التحفز لصد هذه التهمة المسيئة إلى الدين، خاصة متى شاعت وانتشرت في أرجاء العالم، الذي يرفع هذه الأيام شعار المساواة كأساس للعدالة وليس مقابلا لها أو بديلا عنها.
حين يقول القرآن الكريم: «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم»، هو هنا يؤسس للمساواة بين البشر التي هي قاعدة للعدل، فالأصل أن يكون كل العباد سواسية عند الله، وأنهم جميعهم متساوون في فرصة الحصول على الأفضلية عنده عز وجل، متى آمنوا واتقوا. فالتفاضل هنا الذي تظهر فيه شبهة عدم المساواة هو موكول للعمل البشري وليس مرتبطا بالتشريع الديني، في التشريع الديني الجميع سواسية ولكن من كان منهم أكثر حرصا واجتهادا في التماس التقوى، نال الكرامة عند ربه.
وهناك آيات أخرى غير هذه، تنص على مثل هذه المساواة كقوله تعالى: «يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث فيهما رجالا كثيرا ونساء»، هنا إشارة إلى المساواة في أصل الخلق، وكذلك قوله تعالى: «والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر»، فأن يكون المؤمنون والمؤمنات أولياء بعضهم البعض فهذا دليل المساواة فيما بينهم، فالولاية لا تكون متبادلة بين غير متساويين.
في الإسلام الناس متساوون في الكرامة الإنسانية، وفي التكاليف الشرعية، وفي المسؤولية الجنائية، ومتساوون أمام القضاء، ومتساوون في الحصول على فرص العلم والعمل وصون المال والأزواج والأعراض، وإطلاق القول بنفي المساواة في الإسلام فيه تجن على الإسلام وتجريد له من صفة جوهرية تأتلق في تشريعاته مما لا يمكن للعدل أن يتحقق بدونها.
المساواة في مفهومها الإسلامي لا تعني إلغاء الفروق بين البشر، سواء البيولوجية أو العلمية أو الدينية أو العرقية، كما أنها لا تعني إلغاء التخصصات والمسؤوليات والواجبات الموزعة بين الناس، وإنما هي تعني إلغاء التمييز في المعاملة بناء على شيء من تلك الفروقات، وإتاحة الفرص للجميع بصورة متساوية.
أخيرا، ما الفائدة التي يجنيها المسلمون عندما يؤكدون للعالم أن دينهم ليس فيه مساواة؟ إنهم لن يكسبوا سوى المزيد من الكراهية والمزيد من العداء، وكأنهم بهذا يدعون الناس إلى الاستخفاف بدينهم حين يظهرونه لهم كما لو أنه يفرق في المعاملة بين البشر ليس بناء على أفعالهم، كما هو الأصل في الدين، وإنما بناء على فكرة مسبقة يعتنقها حول وجود التفاوت بين الناس.
فاكس 4555382-01
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.