محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    صُنَّاع الفراغ !    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    إنجازات المملكة 2024م    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسرة على الفنان حسن يوسف والقعقاع
أشواك
نشر في عكاظ يوم 08 - 09 - 2010

تنوعت المسلسلات الرمضانية بين الجد والهزل، أما تلك التي ارتدت الهزليات فكانت الغالبة بهزالها في مضامينها وإشاراتها وهو الأمر الذي يدعو لتوجيه الأسئلة لمنتجي تلك المسلسلات عن غاياتهم في تثبيت كل هذا الكم المهول من الاستخفاف بعقول مشاهدي العالم العربي وكأن دورهم التثقيفي قائم على بسط الخفة و(قلة العقل) في كل رقعة يصل إليها بثهم.
ويبدو أن الحالة الثقافية لمنتجي ومجيزي تلك المسلسلات بحاجة ماسة للارتقاء، وإن كنا وصلنا إلى هذه الثقافة المسطحة بعد نضال الثورة التنويرية فهو ارتقاء مقلوب أو نكوص أو سير للخلف بقيادة التلفزيون العربي الذي أسهم في بعثرة الجمال الفني لأداوات التعبير الممثلة لضمير الأمة وحول المكتسبات الفكرية من محرك تغييري إصلاحي إلى محرك استهلاكي نفعي.
ولأن منتجي ومجيزي التلفزيونات العربية هم الآن يحملون دفة التغيير وإرساء القيم عليهم أن يتنبهوا أنهم يقدمون رسالة عبثية تقود قارئيها إلى تسطيح كل المفاهيم.
ومن مفاجآت المسلسلات الرمضانية لهذا العام عودة فنانين معتزلين (تدينا) إلى أداء أدوار تمثيلية لم تكن جديرة بتلك العودة وأوجدت اهتزازا في يقين اعتزالاتهم القديمة التي أعلنوها.
وقد أحزنتني عودة الفنان حسن يوسف في مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة، فهي عودة لم تكن موفقة البتة، فالمسلسل متهاو على مستوى الدراما وخال من أي رسالة اجتماعية أو فكرية أو نفسية، فهو مسلسل مفكك عبارة عن (تلفيق) حكايات مستهلكة ونظمها حول سيدة لا تملك الا الاستعراض الجسدي.
ولو بقي الفنان حسن يوسف في عزلته عن أداء الأدوار الاجتماعية واقتصار مواصلته للفن في تجسيد الشخصيات الدينية التاريخية لكان خيرا له ولتاريخه الفني (كأحد وجوه السينما العربية القدماء)، أما أن يأتي في ذلك الدور المتواضع الذي يذكرنا بسطحية أفلام السبعينات (والتي جسدها حسن يوسف كثيرا) فهو يدفع لانبعاث حسرتين أولهما على أوضاع الفنانين حين تكون عودتهم من أجل (لقمة العيش) وثانيهما على حسن يوسف نفسه الذي خرج ودخل كما لا يليق به أبدا.
ولو أن الفنان حسن يوسف قارن أداءه في مسلسل (الشيخ محمد متولي الشعراوي وبين زوج الحجة زهرة) لخجل كثيرا من أداء ذلك الدور.!
كما أن لقمة العيش هذه كان بالإمكان جلبها من خلال تجسيد أدوار اجتماعية أكثر عمقا وتأثيرا من أداء دور زوج لا هم له إلا الركض (ثلاثين حلقة) في استرجاع زوجة عشقها رجال البلد أجمع فأي رسالة اجتماعية أراد بها الفنان حسن يوسف أن يقدمها من خلال عودته لتجسيد أدوار اجتماعية.
ولو قفزنا إلى مسلسل كمسلسل القعقاع بن عمر التميمي، فسنجده مسلسلا ينتصر للقبلية أكثر ما ينتصر للشخصية حيث ضاعت الشخصية في مئات الأحداث التاريخية، وهذه نقطة يقع الكثيرون فيها عندما يكتبون عن شخصية تاريخية حيث تضيع الشخصية الأساس في تراكمات الأحداث وتداخلها مع بعضها لتتحول الشخصية المقدمة إلى هامش داخل متن الأحداث (وهذا ما خرج منه على سبيل المثال مسلسل رايات الحق) حيث تحولت الحقبة الزمنية إلى بطولة وغدت هي المستهدفة وليس شخصية بعينها، في حين نجح مسلسل كيلوباترا في جعل كل الأحداث التاريخية تطوف بالشخصية الرئيسة وليس العكس كما حدث في مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي.
والرسالة العنصرية القبلية التي بثها المسلسل هي التي جرت في أذهان المشاهدين خاصة وأن هناك دعوات مبطنة للعودة إلى التعنصر القبلي.
فهل نهضت التلفزيونات العربية لإعادة ثارات تغلب وإثارة نقع داحس والغبراء.؟
سؤال ربما لا يجد إجابة لكن العنصرة والطائفية هي التي تملأ الشاشة.!
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 159 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.