وأخيرا يرقد الشاعر الذي ملأ الدنيا بصوت شعره، في نومته الأخيرة وكأنه يردد تلك الأبيات التي كتبها في سنوات عطاء إبداعه الأولى، وما ظننا إلا أنها تعبر عن خاتمة مسيرة زاخرة ثرية من العمل والكفاح، والجهاد بالكلمة في وهج فكري رفع فيه رايات إشراقات مفازاته الإبداعية .. كانت له وجوهه الكثيرة.. أحس بالرعشة تعتريني والموت يسترسل في وتيني وموجة الإغماء تحتويني فقربي مني ولامسيني مري بكفيك على جبيني وقبل أن أرقد حدثيني غازي القصيبي، اسم له رونقه وتألقه في تاريخنا الفكري والثقافي والوطني، نحتار ونحن نشرع في بري أقلامنا للكتابة عنه، أو الحديث عن تاريخ عطائه الفكري والإبداعي، ومن أي وجه تناولنا، وبأي خيط من خيوط نسيجه أخذنا، نجد ما يثرينا في الحديث عنه، وهناك وجوه متعددة في شخصية غازي القصيبي، كل وجه يغنيك ويغريك للكتابة عنه بإسهاب، فهو الشاعر المبدع والروائي المجازف، بحيث ترك بصمته المتميزة، لمرحلة متطورة في إبداعاتنا السردية، والأكاديمي الواعي المنفتح، والإداري المجدد والذي يصنع التغيير من أجل الإصلاح، ومسؤول في وزارته وسفارته كغازي القصيبي، يندر في أيامنا هذه أن نجد من يحل مكانه ويأخذ مقعده. ظهر اسمه مؤخرا وهو الاسم الذي لا يغيب عن بالنا بعد صدور قرار وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة برفع الحظر عن إنتاجه وإبداعه، القرار المنصف، لمبدع ومفكر كالقصيبي، اتخذه عبدالعزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام، وقلت إنه قرار الشاعر المبدع الدكتور الخوجة. حيث وجد أنه من الظلم أن يتم حظر إبداع له حضوره القوي ويمثل مرحلة من أهم مراحل عطائنا الفكري. للدكتور غازي القصيبي (رحمه الله) دواوين شعرية، بدأها بمعركة شعرية خاضها بلا رايه، ثم أشعار من جزيرة اللؤلؤ، وفي حديقة الغروب، قصائد وأشعار القصيبي، تمثل حقبة متميزة في الأدب السعودي وإبداعه الشعري، أما رواياته وإبداعاته السردية، فقد فتح بجرأة شقة الحرية، وفي متاهات العصفورية، وختمها بأبو شلاخ البرمائي وسعادة السفير، وقد أحدثت تلك الأعمال ضجة فور صدورها، اختلف القراء والنقاد حولها من حيث جرأتها وشفافيتها، وكانت للرقيب نظرته القاصرة، فتم حظر توزيع أعمال القصيبي السردية في مكتبات المملكة، وهي بحق أعمال إذا قيست من حيث الجرأة وكشف المستور، بروايات أخرى ظهرت فيما بعد لا يمكن أن تكون في نفس المستوى، فهي لم تكن بنفس الجرأة المكروهة التي تثير اشمئزاز الكثير من النقاد والقراء. ومن الخطأ أن تعتبر كغيرها من بعض الأعمال، التي بنت إبداعها وفنياتها على تجاوز الخطوط الحمراء والبوح الصريح والجريء، وما كان لها أن تنشأ إلا خارج الحدود. أما فلسفته فقد ترك أثرا ننتفع به، ونجعله منهجا للتغيير والإصلاح، كان يدرك أن خصومه ومعارضيه كثر، ذلك تيار لابد أن يواجهه من أراد التغيير والإصلاح، والقصيبي أجاب عن الأسئلة الكبرى للتنمية، وطاف بنا بهذا وذاك في حياته مع الإدارة، وكان فيلسوفا حتى في أقواله غير المأثورة، وشعرنا بخوفه أن تكون فتنة، إلى ما اختتم به مشواره بما سطره معبرا عن تجربته وانطباعاته كوزير مرافق. كل ذلك كما قال القصيبي ما كان له أن يتحقق له لولا (الحظوة) التي نالها و(الثقة) التي أولاه إياها ولاة الأمر والقيادة السياسية حيث كانت سلاحه الأول والأخير. [email protected]