يذكر المؤرخون، أن فراعنة مصر أول من تنبه إلى الرسم الكاريكاتيري، الذي يمعن في السخرية من المعاش اليومي ومشاهده المتكررة، وكانت غالبية رسوماتهم تحمل النكاية بذوي السلطة في العرش الفرعوني، واستعارتهم للحيوانات كرمز يوضح العلاقة بين الحاكم والمحكوم، ولم تتجاوز رسوماتهم القطط والفئران أو الذئب مع الأغنام، التي مهدت لفن ساخر وساحر كان مجالا للنضال والمكاشفة وأحيانا للحرب والدمار. نمط الاعتراض كان سائدا في تاريخ الأعمال الكاريكاتيرية، الذي مثل عند كثير من الرسامين أسهل طريق يبتعد عن الاصطدام مع الأطراف السياسة، وما على الرسام إلا أن يستل قلمه ويسخر من واقعه و«الشاطر» يفهم، ولذلك كان عامل التحريض هو السبب الرئيس في نشوء هذا الفن في عالمنا العربي، إبان الاحتلال الإنجليزي لمصر ثم انتشاره في بقية أرجاء العرب كفن يدعو إلى مقاومة المستعمر، وبالتالي سير الكاريكاتير العربي في خانة النضج التي كانت فترتها الذهبية في الخمسينيات ببروز الشخصيات الكاريكاتيرية كمعبر عن الهم الشعبي، وفي مقدمتهم ناجي العلي وشخصية حنظلة الشهيرة. حضر الكاريكاتير منذ مطلع الثمانينيات في مشهدنا المحلي، وكان عبارة عن محاولات اتجهت إلى الطريقة التقليدية في النشر من خلال الصحف، وقاد الحضور آنذاك علي الخرجي وسمير الدهام ومحمد الخنيفر الذي جدد في مضامين رسمه وخلق شخصية سلطانة التي واكبت مع أبيها آنذاك موضة السفر إلى تايلاند وأشرطة الفيديو وحفلات الزار، وليصبح أول رسام كاريكاتير سعودي تعرض أعماله في مجلة مستقلة عن صحيفته الناشرة، ثم اختفى من ذلك الحين بعد أن بدأت طلائع الجيل الثاني، التي قادها إبراهيم الوهيبي وعبدالسلام الهليل وغيرهما، باحتلال الصدارة الصحافية وتحول منتجهم الكاريكاتيري إلى بيضة الذهب التي خلقت عند كثير من القراء ولاء لصحفهم. غالبية رسامي الكاريكاتير السعوديين يلزمون نهج المدرسة الأوروبية الغربية، القائمة على التعليقات والحشو الحواري المصحوب ب «الذبة» و «الأفية»، على النقيض تماما من المدرسة الشرقية، التي تتطلب عمقا في الوعي والإبداع في صناعة الفكرة، لأنها تعتمد على الرسم دون حضور للتعليق فيها، وهو الأمر الذي لم يرصد بتاتا في جيلين من الرسامين السعوديين، إلى حين بروز ربيع وهاجد في هذه المدرسة، فضلا عن ذكورية الكاريكاتير التي استحوذت على مشهدنا المحلي، وعدم بروز اسم نسائي فاعل في هذا المجال. مشكلتنا مع الكاريكاتير ليست هل أضحكنا أم لا، وإنما في وعي رسام يشكل الهم الاجتماعي ويدركه في خطوط رسمه، وإن كان الأمر في «التنكيت» فمهلا... كلنا ذوو سخرية!. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 128 مسافة ثم الرسالة