ليست هي المرة الأولى التي أجد فيها نفسي أمام حالة اجتماعية تجعلني في حيرة من أمري.. وفي شك مما أنا عليه.. وبين الحيرة والشك كنت أقرأ نفسي فيما كنت أقرأ هذه الحالة الاجتماعية التي هي دليل قاطع على أننا مجتمع يهتم بالقشور.. ولا تعنيه القيمة سواء في الأشخاص أم في الأشياء. وأنت تقرأ نفسك أولا.. ثم الواقع الذي تنتمي إليه ثانيا على ضوء ما تراه وتبصره وتفكر فيه يجعلك أكثر وعيا.. وأكثر اقترابا وقربا من نفسك ومن الآخرين.. وبين قلق الوعي ولحظة الاقتراب.. أزداد ألما ووجعا وحزنا على هذه المشاهد التي أراها وأبصرها «يوميا» إنها مشاهد تعبر عن ذلك الجهل المركب.. أو ما يسميه المفكر الجزائري محمد أركون ب«الجهل المؤسس». ما أود أن أتحدث عنه هنا يتعلق بمفهوم «القيمة».. القيمة بالمعنى العلمي والمعرفي والثقافي والمهني -أي تلك القيمة التي يعلو من خلالها ويتعالى على التوافه والهوامش- ويصبح مجتمعا معرفيا بامتياز، وتتعزز هذه القيمة بجعل المجتمع يدرك ماذا تعني هذه القيمة.. ذلك أننا -كأفراد وجماعات- لا نقيم شأنا ولا احتراما للقيمة.. سواء جاءت هذه القيمة واختزلت في المواهب المبدعة والخلاقة.. في الأدب والفن والموسيقى والهندسة والطب أو غيرها من التخصصات والمجالات والحقول العلمية والمعرفية أو في الفكر الإداري السياسي والاقتصادي.. حيث يبدو المجتمع ويتجلى فيما يبدعه في العلم والمعرفة، وفيما يقدمه للمجتمع والدولة والأمة والعالم، ذلك أن «القيمة» العميقة للأفراد والمجتمع هي ما سوف تبقى وستظل ودون ذلك يظل عابرا وهامشيا ولا قيمة له.. ذلك أن القيمة تنفي وتلغي اللا قيمة -وحيث «لا قيمة» لا يمكن أن تتأسس القيمة- ولا قيمة للمجتمع طالما لا يوجد قيمة للأفراد داخل هذا المجتمع والوطن الذي يحترم مواطنيه، بالضرورة سوف يحترم «الموهبة» العالية والغالية للأفراد والمواطنين. إن غياب تقدير القيمة في مجتمعنا ناتج عن أن هذا المجتمع يكرس على الدوام للسطحية ولذلك نجد التسطيح.. يكاد أن يكون هو الغالب والسائد في المجتمع، ومن هنا ونتيجة لغياب «القيمة» يزداد «تغييب» أصحاب القدرات والمواهب، ويتم بالتالي إقصاء من يمتلكون العقول القلقة والمتسائلة والحائرة.. والتي تبحث عن أفق آخر وعن راهن آخر ومستقبل آخر أيضا.. تلك العقول التي تسعى وتتوق إلى بناء المجتمع الحضاري القائم على أسس معرفية وعلمية.. والإعلاء من أهمية التفكير وأن هذا التفكير هو الذي سوف يقود إلى صياغة مجتمع قائم حقا على التفكير في مواجهة التكفير.. مجتمع التجديد في مواجهة مجتمع التقليد. إن من يتابع المشهد الاجتماعي السعودي.. خاصة في واجهته الثقافية والأدبية والفنية سوف يجد نفسه أمام وضعية ينبغي التوقف أمامها كثيرا تتمثل في أن الذين يحتلون «الواجهة» الثقافية والأدبية والاجتماعية -على سبيل المثال لا «الحصر»- هم أولئك الذين قفزوا إلى تلك الواجهة بقليل من الموهبة والمعرفة وبكثير من العلاقات الشخصية والتسويق الشخصي أيضا -وليس بالضرورة دائما- أن الذين يتقدمون الصفوف الأولى في المجتمع هم الأفضل والأكثر كفاءة ودراية.. وفهما وإبداعا ومعرفة ووطنية، على العكس تماما وفي كثير من الأحيان.. إن من يحتلون الصفوف الخلفية.. هم الأكثر والأفضل وليس الأقل كفاءة ودراية وفهما وإبداعا ومعرفة ووطنية.. وهذا ما يعبر عن الهرم المقلوب في المجتمع.. حيث تبدو الحياة على عكس ما ينبغي أن تكون عليه. من هنا نجد المجتمع لا يحتفي بالقيمة.. قدر احتفائه بما هو سطحي.. ولا يقيم وزنا للرجل الذي يمتلك عقلا يفكر وذاتا تنتج.. والمرأة المبدعة والخلاقة.. ومن هنا نبدو وكأننا مجتمع يغيب عنه تماما احترام «القيمة» والنظر بإجلال لمن يفنون حياتهم في العلم والمعرفة ومن يتفانون في تقديم الخدمة للمجتمع. ويحترقون من أجل الإعلاء من أهمية الولاء والبناء.. لمعنى الوطن.. ومعنى الوطنية. أخيرا أقول.. لا يمكن أن تتحقق مسألة النهضة والتقدم في مجتمع يعلي من قيمة ما لا قيمة له ويخفض من الذي يملك القيمة.. ويمتلك الموهبة. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 203 مسافة ثم الرسالة