من الممكن القول إن وجهات النظر التي تشكلت في المجال الإسلامي المعاصر تجاه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ظلت تتأثر تقدماً وتراجعاً بطبيعة الموقف من فكرة حقوق الإنسان، فكلما تقدم الموقف تجاه هذه الفكرة ارتفعت إمكانية التأييد للإعلان العالمي، وكلما تراجع الموقف تجاه هذه الفكرة انخفضت إمكانية هذا التأييد. من هنا ندرك أن الذين أظهروا تمسكا بفكرة حقوق الإنسان في المجال الإسلامي كانوا الأكثر تأييداً للإعلان العالمي، والأشد وضوحا في الموقف من الآخرين الذين كانوا أقل تمسكا بهذه الفكرة، وهذا ما تكشفه طبيعة المواقف الدالة بنفسها على ذلك. وحينما اقترب المسلمون في السنوات الأخيرة من القرن العشرين وما بعدها من فكرة حقوق الإنسان ازداد موقفهم وضوحاً في إظهار التأييد للإعلان العالمي، وخفت من جهة أخرى نزعة النقد والتحفظ تجاه هذا الإعلان. وهذا النمط من التطور في الموقف يعد طبيعياً، ويحدث تلقائياً، وترك أثره في التطور الحادث اليوم نحو قضايا حقوق الإنسان على مستوى عموم الناس، الذين أخذوا يتحدثون عن هذه القضايا فيما بينهم، ودخل مفهوم حقوق الإنسان في مجالهم التداولي. والملاحظ بصورة عامة أن الفكر الإسلامي في مساره العام ظل يتطور وما زال باتجاه تأييد الإعلان العالمي، وذلك بالاستناد إلى ثلاثة مواقف كانت معبرة عن هذا المنحى وداعمة له، وهذه المواقف هي: الموقف الأول: يستند هذا الموقف في التأييد على فكرة أن ما جاء به الإعلان العالمي سبقته إليه من قبل وبقرون الشريعة الإسلامية التي قررت حقوق الإنسان على أحسن صورة، وهذا ما أشار إليه الشيخ محمد الغزالي في كتابه (حقوق الإنسان بين تعاليم الإسلام وإعلان الأممالمتحدة) الصادر سنة 1963م، بقوله: إن إعلان الأممالمتحدة عن حقوق الإنسان ترديد عادي للوصايا النبيلة التي تلقاها المسلمون عن الإنسان الكبير والرسول الخاتم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم. وذكر بهذا الموقف الدكتور أبو بكر باقادر بعد ما يزيد على ثلاثة عقود على كلام الشيخ الغزالي، في مقالة له عن حقوق الإنسان بقوله: في نظر أبناء الشريعة الإسلامية لا يعد إعلان الأممالمتحدة عن حقوق الإنسان أكثر من صدى لما أوصى به الشارع الحكيم، وما أمر به وأوصى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. الموقف الثاني: يستند هذا الموقف في التأييد على فكرة أن الإعلان العالمي يتسم بنزعة إنسانية قوية، وليس فيه وبعيداً عن التفاصيل ما يتنافى مع المبادئ الإسلامية، وأشار إلى هذا الموقف السيد محمد حسن الأمين الذي يرى أن في هذا الإعلان نفساً إنسانياً عارماً، ونزعة إنسانية قوية ترنو إلى إرساء حقوق للكائن البشري، وعلى رأسها حق حرية القول والتعبير، والحق في حياة كريمة، والحق في أن يكون متساوياً مع غيره من الأفراد. وحين تساءل السيد الأمين هل يوجد في هذه الشرعية ما يتنافى مع رؤيتنا أو مبادئنا الإسلامية؟ أجاب بقوله: أنا لا أجد إذا ما استثنينا التفاصيل ما يتعارض مع هذه الحقوق. الموقف الثالث: يستند هذا الموقف في التأييد على فكرة أن هذا الإعلان كشف عن أحد مجالات اللقاء الممكنة مع الإسلام. وأشار إلى هذا الموقف بعض الدارسين المسلمين الذين يرون أن المقارنة بين مبادئ حقوق الإنسان في الإسلام، وبين الإعلانات الحديثة لحقوق الإنسان كشفت أن مجال اللقاء رحب واسع، عدا استثناءات معدودة، الأمر الذي يجعل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في اتجاهاته العامة يلاقي قبولا واسعاً لدى المسلم إذا أحسن فقه دينه. وقريب من هذا الموقف ما خلص إليه الدكتور مراد هوفمان في كتابه (الإسلام كبديل) بعد مقارنة مقتضبة أجراها في هذا الشأن بين الإسلام والغرب، حيث انتهى إلى أنه لا توجد متناقضات أساسية في حقوق الإنسان بين الإسلام والغرب، بل يمكن القول إن الإسلام مكمل للنظام الغربي في هذا الخصوص. هذه ثلاثة أنماط من المواقف لعلها تستوعب وتؤطر باقي وجهات النظر الإسلامية الأخرى في تأييد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 115 مسافة ثم الرسالة