تنتصر رواية (رقصة أم الغيث) للكاتب عبد الرحمن العكيمي للأسطورة بهدف تعريتها. الرواية التي صدرت حديثا لدى الدار العربية للعلوم في بيروت وجاءت في 13 فصلا، يتحول المكان فيها بقسوته المتناهية إلى أكثر أبطال الرواية وحشية وقسوة، حيث يقسو على الإنسان، ويشكل ملامحه، وينال من جسده، ويقتحم بهجته، ويمارس فعل المحو في كل مفردات الصحراء، ويحيلها إلى غسق طويل .. يأتي القحط في الرواية بوصفه المحرض للرقص ودلالاته الأخرى، وكما يقول صاحب الرواية: «حينما ترقص أنثى في الصحراء .. فإنها تقرأ أبراج السماء .. ومثلما أن للصالحين كرامات، فإن للصحراء كرامات أخرى، وأم الغيث هي كرامة الصحراء الصادقة والأخيرة .. حين تجدب الأرض ترقص النساء مع أم الغيث». وعلى لسان أبطال الرواية، يقول العكيمي: «هنا يصبح للرقص مع أم الغيث مفهوما آخر عندما تضيق الصحراء ذرعا به، كان القحط المسعور قاسيا، وكان الناس في ديار الهضب يحيلون الوجع بإيقاعه الخفي الذي ينمو حتى يصل إلى حد الذروة، فينبت رقصا صارخا مفعما بالدعاء والابتهال. (الرقص مع أم الغيث) أول لغة عرفتها الصحراء، هي الأبجدية الأولى، لغة بوح تهطل من الروح فتطير إلى السماء، وحين تستجدي المطر في جدب الأرض فإنها تتحول إلى ممارسة روحانية .. هي رقصة تهز بجذع الغيم .. فيتساقط على الأرض عرس المطر .. رقصة أم الغيث تنبت الأرض وتثيرها .. وتثور عليها». ويقدم الكاتب في مقدمة كل فصل من فصول الرواية جملا نثرية مثقلة بالشعرية، يقول: «كلما اتسعت رئة القحط انكشفت عورة الصحراء». ويقول بلغة تتسم بالكشف: «كلما ستر الحجاب هامش النص خلع الكشف متن اللغة». ويمضي في قراءة وجه الصحراء الآخر، ويغوص في تفاصيل دقيقة لعالم رغم قسوته يختبئ فيه وجه الجمال واللذة يحاول أن يقرأ لغة الرمل في عالم عريض يفيض بالغموض. تحاول الرواية أن تجيب على تساؤلات حائرة عن الأرض، حين تصبح أرضا وحيدة ويتيمة، ولا يمتلك أبطال الرواية سواها فهي الملاذ الآمن بالنسبة لهم. ويحاول عزام أحد أبطال الرواية، المثقل بالهزيمة العظيمة بسبب جذوة عشق تنطفئ دون أن تبلغ منتهاها، أن يجد الشفاء عند شجرة (اللوزة) في تبوك .. يقول العكيمي: «ارتمى تحتها كعصفور جائع يحلم بلعق ثمارها .. اقترب أكثر حتى أصبح على مقربة من جذعها .. حين التفت إلى اليمين كان جبل اللوز يسبح في الأفق .. كأنما هذه الشجرة نبتة مباركة من عروقه». ويمضي بقوله: «عاد لينظر إليها شعرا بأنه يتلاشى تحتها .. سيذوب تحت ظلها إن لم يرحل عنها .. هاأنذا أتمدد تحت ظلك .. جئتك أحمل إليك خيباتي وانكساراتي». تنتقل الرواية في فصولها الأخيرة إلى تيماء، حيث يصبح (السحر) علم المحو واللغة حجاب السحر .. والكشف محو اللغة .. ويقول العكيمي: «الخطيئة التي لا تكشف طرقات الاستغفار لمرتكبها خطيئة حاقدة». ثم يكشف عن حالة علاقة منكسرة ظلت أسيرة تعاني من سحر الربط، وكيف يصارع ضحيتها، وكيف يتحول الجسد إلى مقبرة تكفن فيها الغرائز الثائرة ولا يتلقاها الجسد الآخر. يذكر أن عبد الرحمن العكيمي سيوقع روايته «رقصة أم الغيث» في معرض الكتاب الدولي المقبل في الرياض.