أرسل لي صديقي إياه ذو القلب المهموم والقلم المسموم، خطابا على شكل قصة، أو قصة في خطاب، في حديث مهضوم. ويبدو من خطاب صديقي أن عدوى القافية في الكتابة قد انتقلت إليه من صديقنا « أبو العريف»، وبدأت تطرطش على طريقتي، بشكل خفيف. قال لا أسكت الله له حسا: «وصل أبو العريف وهو يلهث بهرولة، وفمه ممتلئ بالأسئلة، فقد جاء لتوه من رياضته الصباحية المفضلة، وهي « أكل ساندوتش الفول، وقد طفح الشاي بالسكر، رغم أنه مثل ذوي الدم الخفيف مصاب بداء السكر. قال وقد بلغ بي الملل أقصاه، وقد قرب من أذني فاه : «يا ويلاه» ثم أردف «يا ويلاه» فأظهرنا التعجب له، وانتظرنا أن يمن علينا بتحفته الجديدة، وانتقاداته المعهودة، فتلك حال من لا يعلمون إلا قليلا، وينتقدون ما يعيب، وهم أولى بعصا التأديب. ولما رأى أذنينا تمتد في استغراب، أضاف بلا ارتياب: لقد كنت أسوق السيارة، بشطارة واقتدار ، وكما تعلم فهي من ماركة ذات اعتبار. ونظرا لأن الشارع العام مقفل بسبب وبلا سبب، فقد اتجهت من حارة إلى حارة، وإذ أنا أكتشف المجهول، فأقول، وأكاد أقسم إذ أقول، قد ظننت أنني غادرت بلادي الحبيبة، إلى إفريقيا أو بلاد غريبة، ليس فيها غترة ولا شماغ، وإنما حفاة وأطلال سيارات «لا تساوي القرش الصاغ»، وزفت الطريق محصور بين سيارتين مركونتين، وبينهما بالكاد ممر لأمهر السائقين، إذا كانت سيارته تتسع لشخصين، والإسفلت يتلوى يمينا وشمالا، ولا يثبت على حالة. ولم أعرف من قبل أن علم الزوايا لا يقتصر على كلية الهندسة والرواية. فالزوايا هنا بين البيوت موجودة، من قائمة إلى منفرجة إلى حادة محدودة، وغير محدودة، بل ظننت إذ دخلت الحارة أن أهالي «هاييتي» المنكوبين بالزلزال، قد وصلوا بتلك الحال، وغمروا الطريق رغم الأوحال، والإسفلت بالماء المهدر يغرق، وفى الحفر المتنوعة يترقرق، وسيارتي تنشد أناشيد العصافير وتزقزق، ودمعي من صدمات رأسي بالسقف يتدفق، وأنا أتأرجح كالناقوس في البرج، وأقفز كالبهلوان في «المرج». ولقد ذكرتك في الحارات مشتاقا، والأفق زفت ووجه الأرض قد «ضاق»، وأصابني الكرب مما لاقيت إشفاقا، لم التصقت البيوت المهلهلة، وضاقت الحارات فأضحى الناس فيها كبيسا «مخللا»، فلا يدخلها إلا من كتبت عليه الملامة، ولا يغادرها إلا من كتبت له السلامة، وكانت شفيعته دعوات «الماما». لماذا «عشوأنا»؟ (لقد نظرت في القاموس المعجم، فلم أجد مثل هذا الفعل يعلم، ويبدو أنا أبا العريف اشتقه من «العشوائيات» فليسلم). لماذا في العشوائيات مازلنا، وقد من الله علينا بأراض فسيحة، وعطايا بلا حدود مريحة، ومساحتنا تضاهي مجموع أوروبا، وسكاننا أقل من سكان «حارة زوربا» ! قد كان زمن ولى وعبر، كان الوارد فيه صفرا، حينها كانت العشوائيات بين اللوازم أمرا، وأما وقد زالت الغمة، ونزلت بالعباد الرحمة، وعم الثراء في الأمة، فلماذا تبقى العشوائيات وصمة؟ قلت في نفسي، وقد بلغت بالملل يأسي، وملأ صوت أبي العريف رأسي، وهو يصيح ويكرر: « لم عشوأنا»؟ في الأساس، لماذا شوهنا مدننا يا ناس، لماذا نحافظ على التشويه والقباحة، لماذا لا نصحح المنكر بكف اليد والراحة، أم كفتنا «الأمانة» التفكير، وولجت في مشاريع الترفيه والترويح؟ وعليك الفهم يا فصيح»! انتهى خطاب صديقي الفهمان، وتركني في حيرة من هذا الهذيان. ومازلت أبحث عن إجابات على أسئلته الخبيثة. فمن لديه إجابات مقنعة، ليتحفني بها وله عند أبي العريف أكلة مشبعة. لماذا ياحبايب ما زلنا نجتهد في أمور ثابتة مثبتة، انتهى العالم من إثباتها، وبنجاح تم تطبيقها، منذ قرن أو يزيد؟ لماذا ياحبايب ما نزال نجتهد في اختراع العجلة، وكأنها من أغرب الغرائب، وكأننا لا ندري أنه قد تم اكتشافها من قرون، ولم تعد من عجائب الفنون، ونحن نبحث ونلهث، ونزعم أن في «العجلة» الندامة! للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 129 مسافة ثم الرسالة