يستكمل الحوار الوطني مسيرته التاريخية الوطنية في تبني فكر الإصلاح والحوار بالاستفادة من النخب الثقافية والتنوع الثقافي الذي تتمتع به المملكة العربية السعودية بأطرافها المترامية، ليندمج الجميع في الشأن الوطني العام بأسلوب فاعل وإيجابي يرقى بالوطن والمواطن. أحد محاور اللقاء هو المشهد الراهن للخطاب الثقافي السعودي وتوجهاته الحالية. ربما تصح الإشارة هنا إلى أن الخطاب الثقافي السائد في مجتمعنا السعودي بكل توجهاته الدينية والثقافية والتربوية والإعلامية يتحمل الجزء الأكبر من الإشكالية التي نعيشها نظرا للصلة الوثيقة بين الثقافة باعتبارها منظومة المبادئ والقيم الحاكمة لحركة الأفراد وسلوكياتهم وبين عناصر الواقع الممارس سواء كان على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي. فقد باتت الثقافة السائدة في مجتمعنا في بعض جوانبها تشكل عائقا حقيقيا للإنجاز ولا تحث عليه لذا يقتضي الأمر أن نبحث في جذور المشكلة وليس في ظاهرها، وكما أشار أحد مثقفي الفكر الإسلامي المعاصر، أن التباين الواضح بين شيوع ثقافتين كلاهما قليلا العدد يسيطران على الساحة أحدهما ينشد المعاصرة بدون أصالة لتغدو عصرية مدمرة، والآخر ينشد التقاليد بدون معاصرة فتصبح أصولية جامدة لا تفعل ولا تتفاعل، كل ذلك أصبح ينذر بالخطر والكارثة في غياب صوت خافت ومعزول عن الساحة رغم غالبيته العددية وتنوعه واقترابه من الصواب أكثر من اقتراب الخصمين المتناحرين. إن الرؤية القرآنية ترسم لنا ملامح هذا الصوت الخافت الذي يحمل بذور التقدم والتفوق والصعود الحضاري الآية «وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا» هل فهم المسلمون كيف تكون الشهودية على الناس؟.. وماهي أدواتها..؟ وما هي آلياتها..؟ وما معنى الوسط..؟، لقد حان وقت تفعيل أمة الوسط آخذة بأدواته الفكرية لتقلع بعالمية هذا الدين متحررة من أغلال الجمود والتقليد بالتجديد في فكره الراكد وإحياء ما غيب من قيم العدل والأمانة ومكارم الأخلاق مع احترام سنة الاختلاف والتنوع الكوني وتأكيد العمل بالحوار مع الآخر، إن أمة الوسط هي المشكاة التي يكاد زيتها يضيء لو لم تمسسه نار.. إن أمة الوسط هي التي ستحقق الموقع الريادي في الشهود الحضاري لأنها تضع أسس ومعايير الخطاب العملي للأمة والمجتمع وهي القادرة على صناعة القدوة والنموذج التي يحتذى به فكريا وعمليا وهي التي ستفعل آليات العمل المتقن بالإخلاص والأمانة، لأن أساسها مقاصد الدين ومصالح الأمة، فحري بأمة الوسط أن تحقق التوازن الحضاري الذي يؤمن تكافؤ القوة وإتاحة الفرص وتحقيق المصالح ليشمل كفاية الإنتاج وحسن توزيعه والعدل وحفظ حقوق الإنسان حتى نرتقي إلى مستوى الشهود الحضاري... لتخرج الأمة والمجتمع من أزمة الانكسار والهزيمة الحضارية والنفسية التي هي أشد الأسلحة فتكا وتدميرا بالأمم والشعوب. هل يمكن تغيير هذا النمط الثقافي السائد؟ إن للتغيير فقه وهو عمل مؤصل شرعا في «فقه التغيير» وإن للتغيير أدوات وآليات مؤصلة شرعا «إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم» أي «ما بأنفسنا»، وإن للتغيير علما يؤخذ به في المؤسسات والهيئات العلمية بل وجميع مناحي الحياة كمنهج للتجديد والتطوير والتحسين وهو مايطلق عليه دائما «التغيير هو الثابت الوحيد». فإن كنا ملكنا الحسنيين علم الله في كتابه المسطور «القرآن»، وعلم الله في كتابه المنظور «علوم الدنيا»، فمالنا عن الحق غافلون؟ ويبقى السؤال هل يمكن تغيير النمط الثقافي السائد بثقافة الوسط الأصل ومساعدتها على ممارسة دورها والخروج من صمتها والإفصاح عن ملامحها لتسود على السائد ونسود على الناس.. عندها يكون الرسول علينا شهيدا ونحظى به وبشفاعته صلى الله عليه وسلم يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. *مستشار غير متفرغ في مجلس الشورى الأمين العام للهيئة العالمية للمرأة والأسرة