قال الراوي: «ذات يوم من أيام شهر أيلول من سنة 1926 كنت راكبا مع زوجتي في قطار برلين، فوقعت عيني على رجل أنيق الملبس جالسا قبالتي. وأخذت أفكر كيف أن مظهر هذا الرجل الحسن كان يعكس الرخاء الذي تراه في كل مكان في أوروبا الوسطى في تلك الأيام، إلا أنني عندما نظرت إلى وجهه خيل إلي أنني لم أكن أنظر إلى وجه سعيد، فقد بدا لي قلقا، بل شقيا بصورة حادة، ترسل عيناه نظرات فارغة إلى الأمام، وزاويتا شفتيه متقلصتان ألما، ألما غير جسماني. وإذ لم أرد أن أكون وقحا، فقد أشحت بوجهي فرأيت إلى جانبه سيدة على شيء من الظرف. لقد كان وجهها أيضا يعبر تعبيرا غريبا عن عدم سعادتها، كأنما كانت تعاني أو تفكر في شيء يسبب لها الألم .. وعندئذ أخذت أجيل بصري في جميع الوجوه الأخرى، وجوه أناس كانوا جميعهم دون استثناء يرتدون الملابس الحسنة، وفي كل وجه منها استطعت أن أميز تعبيرا عن الألم الخبيء، إلى درجة أن صاحبه بدا وكأنه لا يشعر به، ذكرت ذلك لزوجتي، فأخذت هي أيضا تنظر حولها، ثم استدارت إلي دهشة وقالت: أنت على حق .. إنهم جميعا يبدون وكأنهم يعانون آلام الجحيم .. وإنني لأتساءل هل يعرفون هم أنفسهم ماذا يعتمل في نفوسهم؟. لقد عرفت أنهم لم يكونوا يعلمون .. وإلا لما كان باستطاعتهم أن يستمروا في إضاعة حياتهم وتبديدها دون أي هدف، أبعد من الرغبة في رفع مستوى معيشتهم، دون أي أمل غير حيازة المزيد من الملذات المادية والمزيد من الممتلكات، ولربما المزيد من القوة. واتفق عندما عدنا إلى البيت، أن ألقيت نظرة على مكتبي، وكان عليه نسخة مفتوحة من القرآن كنت أقرأ فيها من قبل. وبصورة آلية، رفعت الكتاب لأضعه جانبا. ولكن ما إن هممت بإغلاقه حتى وقعت عيني على الصفحة المفتوحة أمامي وقرأت : «ألهاكم التكاثر{1} حتى زرتم المقابر{2} كلا سوف تعلمون{3} ثم كلا سوف تعلمون{4} كلا لو تعلمون علم اليقين{5} لترون الجحيم{6}..» واعتراني الصمت لحظة، وإني لأعتقد أن الكتاب كان يهتز في يدي. ثم قلت لزوجتي : «أصغي إلى هذا. أليس هو جوابا عما رأيناه في القطار؟» أجل، كان جوابا قاطعا إلى درجة أن كل شك زال فجأة. لقد عرفت الآن، وبصورة لا تقبل الجدل، أن الكتاب الذي كنت ممسكا به في يدي كان كتابا موحى به من عند الله». هذه القصة التي سقتها بتصرف، للمستشرق محمد أسد من كتابه المترجم تحت عنوان «الطريق إلى مكة»، كتب فيه مذكراته، وقد أرسل لي مقتطفات منه مشكورا الأخ الكريم محمود الشنقيطي عبر البريد الإلكتروني مرفقا بتعليقاته القيمة، لكن أكثر ما شدني فيه تأثر الكاتب بالإسلام كدين يجمع بين المادة والروح ورحلته مع الإيمان حتى أسلم عن اقتناع، ويتحسر على المسلمين الذين بدأت تجرفهم الحضارة الغربية فتخوى نفوسهم شيئا فشيئا مع جريهم نحو المادة. فماذا عسانا أن نقول بعد مرور أكثر من ثمانين عاما على هذا الجري المحموم؟! [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 135 مسافة ثم الرسالة