«هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مشكلات المنتخب    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرية الرأي والتعبير
فقه وفكر
نشر في عكاظ يوم 10 - 12 - 2009

إن مفهوم (حرية الرأي والتعبير) حديثا يرجع إلى القرون الوسطى وتحديدا عام 1689م، بعد أن أصدر البرلمان البريطاني قانونه الشهير (حرية الكلام في البرلمان)، ثم مر قرن كامل وبعده أعقبت الثورة الفرنسية إعلانها عن حقوق الإنسان والمواطن، والذي تضمن نصا مفاده أن حرية الرأي والتعبير جزء أساسي من حقوق المواطن، ولم تفلح الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك في تطبيق ما جاء في دستورها عن حق حرية الرأي والتعبير، وحذفت هذا البند، بل واعتبرت أية معارضة بمثابة جريمة يحاسب عليها صاحبها، هذا بإيجاز هو بدايات ظهور المفهوم السالف الذكر في العصر الحديث.
وإحقاقا للحق نجد أن مفهوم (حرية الرأي والتعبير) بدأ من وجهة نظر إسلامية قديما جدا، وتحديدا مع قول الله تعالى: ((ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين))، وجعل الشرع ذلك فريضة على الحاكم والمحكوم معا. الحاكم من خلال الشورى، والقضاء، وسد حاجيات المحكومين بما يضمن كفايتهم وغير ذلك. والمحكوم من خلال مطالبته بالتعبير وإبداء الرأي للحاكم ولغيره، وعدم ذلك يؤدي إلى الخلل. وبالعودة إلى الآية السابقة نجد أن الاختلاف في الرأي ليس أمرا فطريا فحسب، بل هو مؤشر إيجابي، لأنه يعكس التنوع والتعدد فقها وفكرا، وليس الأمر مقتصرا عليهما بل هو كذلك في الشؤون الأخرى كالثقافة والاقتصاد ونحوهما.
قد يسأل سائل ويقول: هل الأمر على إطلاقه؟ والجواب هو (نعم.. ولكن)، بمعنى أن الرأي متاح طالما خلا من الغيبة والسخرية وهتك الأعراض، وبعد عن الإيذاء والافتراء. ولأجل ذلك كان التعبير بالرأي في الإسلام واجبا وليس حقا يمكن للإنسان أن يمتنع عن الإفصاح عنه، والمهم هو أن لا تسوقه فصاحته لنشر ما أجمع العلماء على فساده، أو كان طريقا للفتنة، أو معولا للهدم، أو مغلفا بشعور الوصاية، أو مثيرا للتشكيك.
هذا الوعي بهذا الوجوب هو الذي دعاه صلى الله عليه وسلم إلى عرض نفسه في السنة الرابعة للبعثة وبعدها على القبائل مستفيدا من تجمعهم، يدعوهم إلى الله تعالى، ويخبرهم أنه نبي مرسل، ويسألهم أن يصدقوه ويمنعوه حتى يبين ما بعثه الله به، وكان الناتج هو أن وجد الإسلام طريقه عند أصحاب القلوب السليمة، وبقي أصحاب القلوب المريضة بعلاتهم. وذات الوعي هو الذي دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الاستماع والاستجابة لرأي صاحبه أبو الرأي سيدنا الحباب بن المنذر رضي الله عنه في يوم بدر بالنزول بمكان استراتيجي أشار به عليه، «يا رسول الله سر بنا حتى ننزل على أدنى ماء يلي القوم، ونغور ما وراءه من القلب، ونسقي الحياض، فيكون لنا ماء وليس لهم ماء»، وتفاعل معه صلى الله عليه وسلم قائلا: «لقد أشرت بالرأي، وسار بالجيش إلى المكان المشار به»، وقد استوعب هذا الوعي كل من أتى بعده صلى الله عليه وسلم، ومن أشهر أقوالهم الخالدة شعار الإمام الشافعي (رحمه الله): «رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب».
فاكس : 026063913
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 240 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.