أكد مجمع الفقه الإسلامي وجوب استشعار الحجاج لقدسية المكان وحرمة الزمان أثناء فترة أدائهم للمناسك في الحرمين الشريفين والأماكن المقدسة. ودعا مجمع الفقه الإسلامي في بيان أصدره أمس رداً على استفسارات ل «عكاظ»، حجاج بيت الله الحرام الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي من آداب وسلوك أثناء فترة أدائهم لمناسك الحج. وقال الأمين العام للمجمع الدكتور عبد السلام داود العبادي في البيان: «باسم علماء الأمة الإسلامية، وإيمانا من مجمع الفقه الإسلامي الدولي بضرورة أن يؤدي حجاج بيت الله الحرام هذه الفريضة في يسر وسلام وسكينة، يحققون بها ما جاءوا من أجله، ويعودون بعد انقضائها إلى أوطانهم وديارهم متطهرين من ذنوبهم كيوم ولدتهم أمهاتهم. يذكر حجاج بيت الله الحرام بما يجب عليهم التحلي به من آداب وسلوك أثناء فترة أدائهم للمناسك في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة». وأوضح البيان أن الحاج يجب أن يستشعر قدسية المكان وحرمة الزمان، مقبلا على الله تعالى بكل جوارحه ومشاعره، قال تعالى: «ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه «، وقال تعالى: «ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب». غايات الحج وأفاد أن للحج غايتين، الأولى شهود المنافع للأمة وللأفراد والمشاركة فيها، والثانية ذكر الله عز وجل في أيام معلومات. قال تعالى: «وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام». وقال المجمع في بيانه: «معنى شهود المنافع للأمة هو تحقيق الخير لها في كل مناحي حياتها. وأهم تلك المنافع هو تعبير الأمة عن وحدتها التي تنبئ عن قوتها، من خلال ذلك المظهر الذي تتوجه فيه القلوب والألسنة بذكر الله راغبة فيما عنده من مغفرة ورضوان، مجتنبة كل ما يؤدي إلى الفرقة والشحناء والبغضاء التي تضعف من عزيمة الأمة، وتجعلها هينة أمام عدوها، فتهتم بقضاياها، وتحرص على مواجهة ما تتعرض له من مشكلات وتحديات. لكن الاهتمام بقضايا الأمة بحثا وتشاورا وتعاونا، وإن كان داخلا في شهود المنافع، لا يكون إلا من خلال علماء الأمة ومختصيها ومن خلال الإجراءات المعتمدة والنشاطات المتاحة بعيدا عن زرع الفتن وإثارة الخلافات وترديد الشعارات والإساءة للحرم الآمن والإزعاج لضيوف الرحمن الذين قطعوا المسافات ليذكروا اسم الله في أيام معلومات أو التشويش عليهم بدافع الأهواء الضيقة والمصالح المذمومة». حرمة الحرم وقال المجمع في بيانه: «على الحاج أن يعلم ما لهذه الأماكن من قدسية وما يجب عليه تجاهها من إجلال واحترام، وما ينبغي أن يكون عليه من تذلل وخشوع، حتى يتمتع الكل بالأمن والأمان اللذين لا يقتصران على البشر، وإنما يشملان كل ما في الحرم من حيوان وطير وشجر، فمجرد تنفير الصيد أو قطع الشجر يعد تعديا على أمن تلك الأماكن، قال تعالى: «يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم»، ويدل على ذلك ما جاء في خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في عام الفتح «يا أيها الناس إن الله حرم مكة يوم خلق السماوات والأرض فهي حرام إلى يوم القيامة لا يعضد شجرها ولا ينفر صيدها ولا يأخذ لقطتها إلا منشد»، فقال العباس: إلا الإذخر فإنه للبيوت والقبور، فقال رسول الله: «إلا الإذخر». وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها فإذا ضيعوا ذلك هلكوا». وقد كان الناس في الجاهلية قبل الإسلام يعظمون الحرم حتى إذا لقي أحدهم قاتل أبيه فيه فإنه لم يكن يتعرض له. وبين أنه زيادة في تعظيم شأن الحرم تكفل الله بحفظه ومعاقبة كل من يحاول المساس به والاعتداء على أمنه وأمن أهله وزواره. كما أن المولى عز وجل ضاعف فيه الحسنات والسيئات وحاسب فيه على مجرد إرادة السوء، قال تعالى: « إن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والباد ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم». السكينة والطمأنينة وقال المجمع في بيانه: «وبناء على ذلك، فإن على الحاج أن يعلم أنه يحرم عليه مطلقا الإتيان بأي قول أو فعل يعكر صفو هذا الاجتماع، ويزعزع الأمن فيه، ويمنع من تحقق السكينة والطمأنينة، ويلهيه عن التلبية والتهليل والتكبير وحمد الله والثناء عليه، التي لا ينبغي أن تتوقف ألسنتهم عن ترديدها وقلوبهم وعقولهم عن استشعار معانيها. وإن في استحداث أي أمر من الأمور المفسدة لحكمة الحج والمخالفة لأحكامه الواردة في قوله صلى الله عليه وسلم: « خذوا عني مناسككم» يعتبر إبعادا له عما شرع له، وصدا للناس عن القدوم لأدائه، مما يعد من الجرائم المغلظة والبدع المضلة، وقد أوضحت الآية الكريمة التي سبق ذكرها أن الوعيد شامل للصد عن سبيل الله وعن المسجد الحرام. الابتعاد عن الظلم وشدد المجمع على أنه يجب على الحاج أن يؤثر إخوانه على نفسه ويبتعد عن الظلم والأذى لغيره ويتخلى عن كل مظهر من مظاهر الفرقة والغوغائية والتمييز في المعاملة، فالكل في تلك الأماكن سواء، لا فضل لأحدهم على الآخر إلا بالتقوى، وإن إثارة مثل هذه الأمور تعد من دعاوى الجاهلية التي تؤدي إلى التشاحن والاختلاف والفرقة، ومن ثم التحارب والتقاتل، وكل فعل من هذه الأفعال جدير بأن يبطل الحج، وما جاء الناس للحج ليعودوا محملين بالآثام والذنوب. وأضاف البيان «أنه يجب على الحاج أيضا أن يلتزم بالتعليمات المنظمة لأمور الحج والتي تهدف إلى تسهيل أموره وتيسيرها على الحجاج، وهذا ينعكس على الحجاج تيسيرا وسلامة وأمنا وأمانا، مؤكدا أن أي تعد على أحد من الحجاج، وأي إخلال بسلامة الحج وأمنه يعتبر تعديا على حرمة الزمان والمكان. الحج المبرور وأوصى مجمع الفقه الإسلامي حجاج بيت الله الحرام الذين جاءوا من مشارق الأرض ومغاربها قطعوا آلاف الأميال وتركوا الأهل وأنفقوا الأموال أن يضعوا نصب أعينهم قدسية المكان والزمان وحرمتهما، وأن يؤدوا هذه الشعيرة التي قد لا يتمكنون من العودة إليها بالطريقة المطلوبة شرعا والتي ورد بيانها في قوله صلى الله عليه وسلم: «خذوا عني مناسككم». وسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل من الحجاج حجهم، وأن يجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا. وثمن مجمع الفقه الإسلامي الدولي الجهود المباركة الكبيرة التي تبذلها حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في تنظيم شؤون الحج وخدمة الحرمين الشريفين والأماكن المقدسة بما يمكن الحجاج والزوار من أداء هذا النسك العظيم بكل يسر وسهولة، داعيا الله سبحانه أن يجزيهم خير الجزاء، وأن يبارك في جهودهم ويوفقهم لاستمرار هذا العطاء.