على الرغم من إشعاعات الحياة العصرية وإطلالاتها الباهرة على تفاصيل الحياة اليومية ونسيجها في شهر رمضان، بيد أن تلك الإشعاعات لا تروق لكثير من الجدات الذين عادة ما يرددون جملتهم المعروفة بصوت عال ومتحمس «رمضان الأول أحلى». وتتشبث أم طاهر العباد، وهي ربة بيت، برأيها حول أفضلية مظاهر وأجواء رمضان في الماضي، مضيفا: نعم.. رمضان أول أحلى.. رمضان في السابق له طعم ولذة، كنا نخرج من بيوتنا صينية (صحن أو إناء) مشكلة ومقفلة فيها من كل صنف ونوع ونطعمها الجيران، الآن الجار يذبح الذبيحة، ويشم جاره الرائحة، وتدخل قدور العزائم، وجاره ما يذوق منها شيء. وتضيف: فرحة الأطفال تغيرت ولم يعد لمشاعرهم رونق أو بهجة، في الماضي كنا نقعد في الشوارع ننتظر صوت مدفع الإفطار، وإذا أذن الأذان نركض مسرعين إلى أهالينا، الآن لم نعد نسمع أصوات الأطفال في الشوارع. بينما تروي أم نايف الشارخ أجمل العادات الرمضانية من خلال وجهة نظرها، والمتمثلة في عادة تبادل الصحون وإطعام الجيران، وكان أطفال الجيران في الحي الواحد هم من يحملون على عاتقهم مسؤولية التحول إلى سفراء الرحمة قبل وقت الغروب، لمشاركة جيرانهم ما لذ وطاب من طعام الإفطار. وتقوم أم نايف: أجمل طعام كنا نضعه على السفرة هو طعام الجيران.. الآن من الممكن أن يمر أسبوع أو عشرة أيام حتى يصلنا صحن طعام من أحد الجيران، قوة العلاقة بين الجيران في الماضي، بلغت أن الجار يعرف طبخ جاره. ضعف التواصل بين الجيران أحد الظواهر السلبية في نساء تشبعوا بثقافة وأجواء الماضي، ولم يستسيغوا وسائل التطور في القرن الحادي والعشرين، بدءا من رسائل التهنئة عبر الهاتف المحمول. تقول أم طاهر العباد: لا ننكر أن حياتنا كانت بسيطة وليس فيها مظاهر كما هو الآن، لكن قلوبنا كبيرة، صافية، متحابة، توسع الجميع، كل واحد فينا كان يحن على الثاني ويحس بهمومه. وحول رأيها في الترابط الأسري والاجتماعي في رمضان حاليا، تتحدث قائلة: الآن الرفاهية زادت، والقلوب تغيرت، والحسد زاد أيضا، باختصار القلوب ما صارت مثل أول. بينما تتمثل السلبيات، بحسب رأي أم نايف، في: مباركات رمضان أصبحت عبارة عن رسائل جوال فقط، وابتداء من الثامن والعشرين من شعبان صرنا نتلقى تهاني رمضان ومباركاته عبر رسائل الجوال. وتضيف: من يصدق أن مباركات رمضان تتحول إلى رسائل جوال مقروءة فقط، الأول كنا نروح بأنفسنا ونبارك للأقارب والأحباب بقدوم هذا الشهر الكريم ونستمتع بحديثهم، الآن ركض الناس باتجاه الحياة العصرية خفف من حجم المشاعر الإنسانية. وتستذكر أم خالد الجري، بلهجتها الجميلة أيام رمضان، بالقول: أول كنا نرقد بدري، نصلي التراويح وننام، ما كان في كهرب، وكنا نستيقظ على طبلة المسحراتي آخر الليل حتى نستيقظ للسحور، الحين الوضع تغير والجميع يسهر للفجر. وتتحدث أم خالد الجري عن جانب آخر من التغيرات التي بسطت ظلالها على هذا الشهر قائلة: أكثر ما يأخذ أوقات الصائمين في رمضان ويشجعهم على السهر في وقتنا الحالي هي التلفزيونات، الأول ما عندنا لا تلفزيون ولا شيء، هناك برامج مفيدة فيها المواعظ والذكر، وهناك برامج فيها الاختلاط والمجون، وكل واحد يتبع اللي يبيه. لكن أم خالد لا تقف أمام التغيرات الكثيرة التي امتد اخطبوطها لكافة مفردات الحياة الرمضانية، ولا تنكر أن من التطورات التي طالت رمضان ما هو ايجابي وجميل، حيث تقول: هناك التنوع في الأطعمة والأطباق، قبلا كانت أطباق محدودة وقليلة تنوع الأطباق الرمضانية زين، والمائدة الرمضانية باتت عامرة بمختلف الأصناف.