وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زفاف استثنائي في رمضان
نشر في عكاظ يوم 11 - 09 - 2009

جرت العادة أن يتلقى الأفراد دعوات الزفاف طوال أشهر السنة باستثناء شهر رمضان، إلا أن ما حدث هذا العام هو أمر غريب، فقد تعددت في شهر رمضان الحالي حفلات الزفاف. هذه الظاهرة استنكرها البعض وقبلها البعض، ولكن ما هي وجهة نظر من يقيمون زفافهم في رمضان؟.
وللوقوف على تلك الآراء التقينا مع بعض الذين كانوا يستعدون لإقامة زفافهم في رمضان، والتقينا أيضا مع الآخرين غيرهم.
نوال قالت: زفافي كان يوم 13 من شهر رمضان الحالي، وأقمت حفل زفافي في منزل أهل زوجي لأن مساحته كبيرة ويتسع لعدد كبير من المدعوين، ولا أرى بأسا في إقامة الزفاف بهذه الطريقة المهم أن نبدأ حياتنا في شهر مبارك، وقد تعمدنا أنا وزوجي أن نبدأ حياتنا من هذه الأيام الفضيلة، وقررنا أيضا أن يكون حفل زفافنا حفلا عاديا، وسيكون عليّ وجبة السحور. وأضافت قائلة: إني واجهت كثيرا من الاستغراب من صديقاتي، إلا أن الأمر لا يفرق معي بما أني أنا وزوجي مقتنعان فغير ذلك غير مهم، فالذي يهمني أن الزواج في رمضان غير محرم وهذا يجعلني أقيم زفافي في هذا الشهر بكل فخر.
مهاد خالد قالت: أقمنا زفاف أختي الصغرى في رمضان الماضي في الأسبوع الأول، حيث كانت هذه رغبة أختي ووافقها زوجها، ونحن خضعنا لرغبتهما رغم أن أم زوجي لم تكن موافقة وسبب رفضها أن في هذه الأيام لا يمكن أن نحضر مطربة حتى تطرب حفل النساء، خاصة وهي تسعى لإقامة زفاف فاخر لابنة ابنها البكر ورغم ذلك أقنعناها وأقمنا الزفاف في استراحة خال العريس، وكان زفافا رائعا وتناول المدعوون طعام السحور عند الساعة الثالثة صباحا وكان الزفاف قد انتهى واستبدلنا المطربة بأشرطة إسلامية وقضت أختي مع زوجها شهر العسل بين مكة والمدينة المنورة، ومن العام الماضي إلى هذا العام أختي تعيش حياة سعيدة وتفتخر بأن زفافها كان في رمضان رغم استغراب الكثير وتخلي أغلب المدعوين، وكان العدد محدودا وأغلبهم من العائلتين.
نمار إسماعيل قالت: أرفض أن أقيم زفافي في رمضان، فشهر رمضان شهر عبادة والوقت فيه ضيق جدا وأنا أطمح بأن يكون زفافي في فندق فاخر ومطربة وإذا أقمت زفافي في رمضان فلن أحظى بأي شيء من ذلك، صحيح سمعت عن بعض الفتيات يقمن زفافهن في رمضان واستغربت، إلا أنها قناعات تختلف من شخص لآخر، فمن وجهه نظري شهر رمضان ليس شهرا للزفاف إنما هو شهر للعبادة والصوم.
وتقول وداد الغامدي: لم أسمع عن زفاف أقيم في شهر رمضان وهذه الفكرة رغم أنها غير محرمة إلا أنها لا تجد عندي قبولا، خاصة أني حضرت وقد كانت هناك لي تجربة، ففي يوم من أيام رمضان حضرت سابع طفل إحدى قريباتي وكانت الزفة غير زفات الأيام الماضية.
وتوضح ابتهال ناجي قائلة: بنت عمي تزوجت في شهر رمضان الماضي وتحديدا في العشر الأواخر، ورغم اعتراض الجميع إلا أنها أصرت حتى أنها هددت عريسها إذا لم يقم الزفاف في شهر رمضان سوف تغلي فكرة الزواج فوافق، ووسط رفض الجميع أقيم الزفاف في منزل والدها ولم يحضره سوى أسرتنا وأسرة العريس، والامتعاض كان باديا على وجوه أهل العريس ومستسلمين وتناول الجميع السحور وذهبوا إلى منازلهم حوالي الثانية والنصف صباحا، وكانت العروس سعيدة جدا على عكس عريسها وإلى اليوم رغم مرور ثلاث أعوام على زفافها لا أحد يعرف سبب إصرارها علي إقامة حفل الزفاف في شهر رمضان.
وفيما تقول سميرة: أقمت زفافي في شهر رمضان الماضي رغم رفض الجميع، ولأن هذا الأمر يخصني أنا وزوجي فقط أصرينا على ذلك مع أن أم زوجي كانت مشترطة أن تأتي بمطربة في حفلنا وأحمد الله بأن كل مطربة اتصلت بها لتتفق معها على الحفل كانت ترفض الغناء في شهر رمضان، وبذلك حققت حلمي أن يكون زفافي بسيطا غير مكلف ولا يحوي على البهرجة والتظاهر الفارغ، رغم أن والدي رجل ميسور جدا وكل من عرف بطريقة زفافي استغرب.
إقامة حفل الزفاف في رمضان استهتار، هكذا بدأت داليا أحمد رأيها، وتابعت تقول باستغراب: رمضان شهر عبادة وليس شهر زفاف ولو افترضنا بعض حالات الزفاف قد أقيمت في هذا الشهر بالتأكيد سيكون عددها محدودا وحتى المدعوين لها أيضا عددهم محدود لأن الجميع متفرغ للعبادة في هذه الليالي.
وتضيف نجوى غالب قائلة: لا أتنمى أن يكون زفافي في شهر رمضان لأنه شهر مقدس وشهر للعبادة والتأمل وبعد نهايته تكون الفرحة فرحتين فرحة بالعيد وفرحة بالزواج.
آمنة العباسي منشدة إسلامية قالت: فكرة الزفاف في شهر رمضان ليست محرمة ولكنها غير مقبولة اجتماعيا، فجميع من يسمع عن زفاف في رمضان تعتلي وجهه الدهشة والاستغراب، علما بأن الوضع طبيعي وأنا شخصيا قد كانت لي تجربتان في هذا الموضوع، حيث انشدت في أول زفاف كان قبل عشرة أعوام وكان في أحد القاعات وتناول المدعوات السحور، فيما كان الزفاف الثاني قبل ثلاث أعوام وكان في قاعة أحد الفنادق، وقد كانت ظروف العروسين أن كليهما مبتعثان في الخارج، وليس أمامهما قبل العودة إلى بعثتهما سوى أيام قليلة كانت في شهر رمضان.
وأخيرا قالت مضاوي القصيمي مسؤولة قاعة زفاف في أحد فنادق في جدة: لم يحدث إقامة أي زفاف في رمضان مطلقا، فجميع الحفلات التي تقام في القاعات الكبرى هي حفلات إفطار خاصة واجتماعات لشركات وبازارات وحفلات الزفاف تبدأ من اليوم الثاني من عيد الفطر المبارك وتستمر طوال العام باستثناء الشهر المبارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.