أمير الشرقية : الدكتور عبداللّه الربيش قدم جهوداً مميزة ومقدره    تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    «تقييم الحوادث»: قوات التحالف لم تستهدف «مستشفى باقم» ولا «اليتمة» ولا مدنيين    أذربيجان تعلق رحلاتها إلى الشيشان لحين انتهاء التحقيق في سقوط إحدى طائراتها    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نقل تراخيص المسارح من الترفيه إلى هيئة المسرح    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    بأكثر من 12.6 مليار ريال.. أمير جازان يُدشِّن ويضع حجر الأساس ل 552 مشروعًا    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهمجية والعنف
نشر في عكاظ يوم 15 - 08 - 2009

هل أصبح العالم العربي يقود حروبه عبر طرق همجية وبربرية، لا قدر فيها أو قيمة لحياة بشرية أو لأماكن دينية كالمساجد وأماكن العبادة، وغيرها من المقدسات. تساءلت في نفس هذا الأسبوع حين رأيت المساجد تستهدف في صلوات الجمعة في العراق، وفي اليمن. وتأملت في خاطري كيف يمكن استهداف البشر الذين يؤدون صلواتهم، حتى لو كانوا غير مسلمين، فكيف بهم وهم مسلمون؟
وحاولت أن انظر إلى أصل كلمة الهمجية عند العرب الأولين، لعلي أفهم دلالاتها ومقاصدها عندهم، فعدت إلى لسان العرب.
ووجدت لسان العرب يصف الهمج بأنه «ذباب صغير يسقط على وجوه الغنم والحمر وأعينها» ، وربما كان بعوضا. ويقول اللسان بأن الهمج من «أراذل الناس». واستغربت من حكمة العرب التي تربط الهمجية بالرذيلة وانعدام الأخلاق، على وجه العموم. وكيف أن الهمجية تبلغ زباها في حال حوادث العنف والحروب الأهلية، حيث يفجر الواحد نفسه في الأسواق العاجة بالناس لتقتل بذلك الصغير والكبير والمدني وغير المدني. ويفجر الواحد منهم البشر في أماكن العبادة والناس قانتين لربهم، مبتهلين إلى رضوانه. وحتى إذا لم نتفق مع طقوس تلك الأديان والمذاهب، فإن ذلك لا يخول لنا أن نقوم بالعنف ضد المصلين، أيا كانت ديانتهم أو ملتهم.
ونعود إلى لسان العرب، فالهمج حسب تعبيره «الهمل الذين لا نظام لهم» ، فهم «يموج بعضهم في بعض». واستغربت من العرب الأوائل الذين يربطون الهمجية بانعدام النظام، وهم الذين لم يعرفوا سلطة مركزية قوية، إلا في أحقاب تاريخية قصيرة من أزمانهم.
ثم يعود لسان العرب فيسمي الهمج «الرعاع من الناس» ، واليوم نشهد حتى بعض المتعلمين الذين يحلو لبعضهم أن ينهج منهج الرعاع، سواء في تبني الآراء، أو استحسان العنف ضد المدنيين.
ويربط لسان العرب الهمجية بكبر سن الحيوانات وهرمها، «ولعلها هزلت من كثر الرضاعة». وحين يصف العرب بيئتهم الحيوانية، فكأني بهم أيضا يصفون بيئتنا السياسية والاقتصادية الحالية. فالمجتمعات الهرمة، والدول شبه الفاشلة، كما نسميها اليوم هي التي يستفحل بين شعوبها ورعاعها أعمال همجية، خاصة ضد بعضهم البعض.
ويربط لسان العرب الهمجية بالحمق وكذلك الجوع والعطش، فالإبل تهمج همجا، أي تشرب الماء دفعة واحدة، فهي «إبل هوامج» ، وهو يربط الفعل الهمجي «بأراذل الناس» ، فهم حمقى، وهميج هامج. (انتهى ما أورده اللسان).
والحقيقة أن الحروب وإن كانت دامية فإن لها أخلاقا نسيناها أو تناسينها، فالحروب دائما كانت ذات هدف سياسي، ويذهب المنتصر فيها إلى أن يفرض رأيه وخلقه ولغته على المهزومين والمنكسرين، وإذا عمد إلى الهمجية في حربه فإنه يكون قد فقد جزءا من كيانه الأخلاقي، وبالتالي لن يتمكن من إعادة بناء نظام سياسي وأخلاقي جديد مكان النظام الذي سبقه. فالحرب الأهلية وإن كانت عدمية، فإنها تبقى ذات هدف سياسي. وفي جميع الحروب الغابرة سعى المحاربون إلى إرساء قواعد إنسانية للحرب تتفادى إيذاء المدنيين أو قتلهم. وعبرت شرائع القانون الدولي، التي لا يحترمها أحد وللأسف هذه الأيام، عن قواعد أخلاقية في القتال، لا يسمح بانتهاكها، أو خرقها. وجاءت الأديان كذلك لتحرم قتل الطفل والمرأة والشيخ الكبير، أو حرق المزارع والثمار، أو الاعتداء على أماكن العبادة.
غير أن الأخلاق والشرائع القانونية فيها والدينية قد أصبحت وللأسف لا قيمة لها بين من يستهدف البشر، لا بل وتغاضينا في خطابنا الديني عن مثل هذه الجرائم، ولم ندينها بما يكفي بأن يجعل من فاعليها مجرمين، ليس في نظر القانون فحسب، ولكن في نظر المجتمعات العربية والمسلمة، فينبذ فاعلها وتحتقر الآراء التي تدعو إلى مثل هذه الأعمال الإجرامية.
وكلما ازدادت همجية المجتمعات، كلما اختزلت تاريخها ومستقبلها، ولنا في المغول والتتار وهمجماتهم التاريخية ضد بغداد وغيرها من الحواضر الإسلامية خير مثال حيث كانوا يستخدمون العنف والهمجية كهدف في حد ذاته، ولم يكن لهم برنامج سياسي، أو نهج أخلاقي. لذلك فقد اندثرت تلك الهجمات على المشرق العربي حين وصلت إلى مرحلة الإنهاك الذاتي، ولكن للأسف ليس قبل أن تقضي على الدولة العباسية وحضارتها الزاهرة.
وفي العصر الحديث، حيث ازدادت همجية بعض الدول المهيمنة، انتبه بعض العقلاء من زعمائها وساساتها إلى هذا الانحراف التاريخي، ورأوا فيه منزلقا خطيرا لحضارتهم، ونهاية لهيمنتهم، وسيطرتهم التجارية على العالم. لذلك فقد نكصوا عن النهج القديم جزئيا، وآثروا أن يضفوا نوعا من العقلانية المحدودة والأخلاق المستعارة على بعض تصرفاتهم وأعمالهم الحربية، حتى يضمنوا لها القبول المؤقت من قبل شعوبهم.
وقد يرى البعض أن العنف والأخلاق لا صلة لبعضهما البعض، وأن من يحمل السلاح قد يسكت ألف خطيب. ولكن البندقية والقنبلة المنفجرة في سوق مزدحم، أو مسجد يصلي فيه الناس، لا يمكن لها أن تسكت كلمة الحق وداعي السلم، والمنادي بالأخلاق، بل إن الخطر يكمن في ابتزاز صاحب الكلمة الحقّة وجعله يذعن أمام من يحمل السلاح في وجه الأطفال والمسالمين..
إن الواجب الأخلاقي يحتم على شيوخنا ورجالات الدين في أوساطنا العربية والإسلامية أن تدين هذه الأعمال المشينة بكل الطرق والوسائل الممكنة، وإذا كان هؤلاء المجرمون يعتقدون أن انتحارهم في مثل هذه الأعمال سيوصلهم إلى الجنة، فإنهم كاذبون، وينبغي أن يشعر العالم من حولهم، أن
«من قتل نفسا واحدة بغير حق، فكأنما قتل الناس جميعا».
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 119 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة