مدير الدفاع المدني المكلف ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب عبدالله السبيعي    تراجع أسعار الذهب    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام" و "المراجعة الداخلية" لشركات التمويل    كيف ترد إسرائيل على صواريخ إيران؟    وزير المالية يشارك في حوار برلين العالمي للعام 2024م    ولي العهد يرحب بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 في الرياض    استشهاد 60 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على منازل وتجمعات للنازحين في قطاع غزة    استمرار هطول أمطار رعدية على مختلف مناطق المملكة    العثمان يحتفل بزواج نجله عبدالرحمن    التعاون يتحدى القوة الجوية    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    «فيتش»: الأصول المدارة ستتجاوز 1.13 تريليون ريال في عامين    «الشورى» لجامعة حفر الباطن: فعّلوا الابتكار واستفيدوا من «ادرس في السعودية»    الرخصة المهنية شرطٌ للتعاقد في مدارس التعليم الخاص    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    إنجاز طبي جديد يعيد الأمل لمرضى السكري حول العالم    «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا    عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية    المملكة تدين استهداف مقر سفير الإمارات بالسودان    السفير البركة يشكر القيادة    في الجولة الثانية لدوري أبطال أوروبا.. الريال في ضيافة ليل.. وبايرن ميونيخ للثأر من أستون فيلا    القيادة تهنئ رؤساء الصين ونيجيريا وقبرص وبالاو    فلسفة الفكر الرياضي في حياتي    جيسوس يحصد جائزة أفضل مدرب    الخليج يهزم توباني البرازيلي    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة "أوكساجرين الجوف"    الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم    تقدم محاور رؤية المملكة 2030    العدو الصهيوني والصور المجازية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية    حقوق كبار السن    لحظة غروب    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    عبر سلسلة تاريخية حافلة بالعادات والتقاليد.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة    «أنا قدوة» وسم حملة «صحي الشرقية» للتوعية بسرطان الثدي    المكتبات الخاصة.. والمصير المجهول    الأوركسترا السعودية تبهر العالم    «الغذاء والدواء»: توحيد معايير الحلال عالميًا    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    محمد بن عبدالعزيز يستقبل قائد قوة جازان    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    بريدة: تشغيل غرفة للعمليات الجراحية للقدم السكرية    أهمية الأطعمة الصحية في المدارس    إطلاق مبادرة «عطاء القطاع الصحي الخاص»    دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: "كتاب الرياض" يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة    «كتب الطيران»    الأمين الجديد لحلف الناتو.. تحديات جمة وترقب لفوز ترمب    المملكة.. الثبات على المبدأ    قصف مدفعي روسي محتمل على سوق أوكراني    دوري أبطال آسيا للنخبة .. الهلال يقسو على الشرطة العراقي بخماسية    ليفاندوفسكي يقود برشلونة لاكتساح يونج بويز بخماسية في دوري أبطال أوروبا    بريطانيا: إصابة سفينتين بهجومين قبالة سواحل اليمن    بين طيات الصفحات.. أفكار تجلت وعقول أبهرت    أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الصحة    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    الصداقة    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمين العام ل«كايسيد»: تحالفات عالمية صلبة من أجل السلام طويل الأمد
نشر في عكاظ يوم 13 - 05 - 2024

كشف الأمين العام لمركز الملك عبدالله العالمي للحوار العالمي «كايسيد» الدكتور زهير الحارثي، مشاركة عدد من النخب من صناع القرار العالمي والقيادات المؤثرة في المجتمعات العلمانية أو الدينية في منتدى الحوار العالمي التاريخي الأربعاء القادم.
وقال، في حوار خاص مع «عكاظ»: إن جلسات المنتدى سيشارك فيها مجموعة من المتحدثين منهم، الرئيس السابق لجمهورية النمسا هاينس فيشر، ورئيس جمهورية فرنسا السابق فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء الإيطالي السابق ماتيو رينزي، وإمام المسجد الحرام الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، إضافة إلى رئيس أساقفة القسطنطينية البطريرك المسكوني برثلميوس الأول، ومفتى الديار المصرية شوقي علام.
وزاد الحارثي، إن الفعالية التي ستقام تحت شعار «الحوار في سياق متحول: إنشاء تحالفات من أجل السلام في عالم سريع التغير»، تعد فصلاً جديداً في تاريخ كايسيد الطويل الأمد وعمله على تعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات بوصفه حافزاً للتغيير العالمي وبناء السلام. موضحاً، أن منتدى كايسيد للحوار العالمي جهد متضافر لتسخير إمكانات الحوار بصفته قوة تحويلية قادرة على رأب الانقسامات وبناء توافق في الآراء بين المجموعات ذات الخلفيات المتنوعة. فصل جديد في تاريخ كايسيد
• يستعد «كايسيد» لاستضافة منتدى الحوار العالمي التاريخي في مدينة لشبونة بالبرتغال، ما أهمية مثل هذا المنتدى في صناعة قاعدة صلبة للسلام العالمي ؟
•• تعد الفعالية، التي ستقام تحت شعار «الحوار في سياق متحول: إنشاء تحالفات من أجل السلام في عالم سريع التغير»، فصلاً جديداً في تاريخ كايسيد الطويل الأمد وعمله على تعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات بوصفه حافزاً للتغيير العالمي وبناء السلام.
ويرمي منتدى كايسيد للحوار العالمي، الذي ينعقد في لشبونة الحديثة والنابضة بالحياة، إلى تسخير الإمكانات التحويلية للحوار واستكشاف فاعليته في النهوض بحقوق الإنسان وترسيخ التماسك الاجتماعي ودعم المصالحة وتيسير التعاون البيئي. وبجانب ذلك، فهو يعزز مهمة المركز الرئيسة المتمثلة في التصدي للتحديات الأكثر إلحاحاً في العالم والتخفيف من حدتها عبر أدوات ونهج حوارية شاملة للجميع.
• ما أبرز الأهداف التي يسعى لها المنتدى وسط حتمية الحوار في سياق متحول في عالم يتسم بالاستقطاب ؟
•• في عالم اليوم سريع التغير والمنقسم في كثير من الأحيان، تزايدت الدعوات إلى حوار هادف ذي إمكانات تحويلية عميقة لتصبح أكثر ضرورة من أي وقت مضى. وإن النزاعات المتصاعدة والانقسامات المجتمعية المتزايدة وتضاؤل الثقة بالمؤسسات التي كانت تحظى بالاحترام من قبلُ باتت تسلط الضوء على الحاجة الماسة إلى منصات عالمية تجمع كبار صانعي القرار ومنظمات المجتمع المدني وصانعي السياسات وتيسر التبادل المفتوح والمنتج عبر وجهات النظر المتنوعة.
وعليه، فإن منتدى كايسيد للحوار العالمي، يسعى إلى معالجة هذه التحديات العالمية الملحة بالاستفادة من المعرفة الفريدة والتأثير لمجموعة متنوعة من تقاليد الحكمة الدينية والروحية. ويمكن لهذه التقاليد، عند الجمع بينها، أن تقدم رؤى عميقة وحلولاً شاملة للمسائل الكثيرة التي تواجه مجتمعاتنا، ممَّا يساعد على بناء تحالفات من أجل السلام المستدام طويل الأمد.
الحوار بين أتباع الأديان
• ما أبرز الموضوعات والمناقشات الرئيسة في منتدى الحوار العالمي التاريخي ؟
•• ستتمحور مناقشات منتدى كايسيد للحوار العالمي، حول العديد من الموضوعات الحاسمة، لا سيَّما دور الحوار في سياق متحول في بناء الثقة وتعزيز البيئات الحضرية الشاملة وتبني مفهوم قداسة البيئة في الحفاظ على البيئة. وتتماشى هذه الأولويات المواضيعية استراتيجيّاً مع أهداف التنمية المستدامة، ممَّا يؤكد التزام كايسيد بدعم جدول أعمال 2030 عن طريق مبادرات مدفوعة بالحوار.
وبالتحديد، سيبحث المنتدى في الآليات التي يمكن بها للحوار في سياق متحول أن يعزز الروابط المجتمعية في أوقات الصراع والأزمات وسيناقش قدرة الحوار بين أتباع الأديان والثقافات على دعم عملية السلام وتيسير المصالحة في حالات ما بعد الصراع.
وسيحتفي المنتدى بموضوع أساسي آخر وهو مفهوم الكرامة الإنسانية، الذي يكمن في صميم مهمة كايسيد وولايته «لمواجهة التحديات المعاصرة للمجتمع، مثل كرامة الحياة البشرية». وإن الكرامة الإنسانية، إذ تشير إلى القيمة الأساسية لكل شخص بصرف النظر عن خلفيته أو مركزه أو جنسيته أو معتقده، هي جوهر حقوق الإنسان، ومن ضمنها الحق في ممارسة المعتقدات الدينية والروحية والتعبير عنها والتعبد بها، فضلاً عن الارتباط بالعالم الطبيعي. وإن الاعتراف بالكرامة الإنسانية هو أساس الاحترام المتبادل والتفاهم والتقدير، وهو محفز للحوار في سياق متحول.
نخبة من صناع القرار العالمي• ما أبرز المتحدثين في جلسات منتدى الحوار العالمي التاريخي ؟
•• حرصنا في مركز الحوار بين أتباع الأديان إلى جمع نخبة من صناع القرار العالمي والقيادات المؤثرة من مختلف القطاعات، سواء من المجتمعات العلمانية أو الدينية، إذ سيثري المنتدى مجموعة من المتحدثين منهم:
الرئيس السابق لجمهورية النمسا هاينس فيشر، وماتيو رينزي، ورئيس جمهورية فرنسا السابق فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء الإيطالي السابق، وإمام المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، إضافة إلى رئيس أساقفة القسطنطينية البطريرك المسكوني برثلميوس الأول، وعضو مجلس الشورى السابق في المملكة العربية السعودية الدكتور الشريف حاتم عارف العوني. كما يشارك في المنتدى القائد الروحي للمسلمين في أذربيجان وعموم القوقاز شيخ الإسلام الله شكر باشا زادة، وعمدة بلدية ليشبونا كارلوس مويداس، ورئيس البرلمان البرتغالي السابق أغوستو سانتوس دا سيلفا، فضلاً عن أمين عام اللجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي الدكتور محمد السماك، ومفتي الديار المصرية فضيلة الدكتور شوقي علام.
مساحة آمنة للحوار
• أين تكمن قوة منتدى الحوار العالمي التاريخي، وكيف سيصنع مساحة آمنة للحوار ؟
•• إن منتدى كايسيد للحوار العالمي هو جهد متضافر لتسخير إمكانات الحوار بصفته قوة تحويلية قادرة على رأب الانقسامات وبناء توافق في الآراء بين المجموعات ذات الخلفيات المتنوعة. ولقد صُممت هذه الفعالية لتكون بوتقة تنصهر فيها الأفكار، إذ ستلتقي فيها القيادات المؤثرة من مختلف القطاعات، سواء من المجتمعات العلمانية أو الدينية، لاستكشاف دور الحوار في سياق متحول وكونه أداة قوية للتغيير. وبجمع صانعي القرار العالميين والجهات الفاعلة الدينية وقيادات القطاعات معاً، يستعد كايسيد لخلق مساحة آمنة ومنصة تعاونية لتوليد حلول مبتكرة للقضايا العالمية الملحة والاستفادة من الحكمة الجماعية والخبرة للمشاركين في المنتدى.
• ما الوعود التي يضمن «كايسيد» تحقيقها من خلال منتدى الحوار العالمي التاريخي، وكيف سيسهم في تحقيق التزام عالمي بمفهوم الحوار العميق ؟
•• إذ يستعد كايسيد لعقد هذا المنتدى التاريخي في شهر مايو الجاري، يتزايد الترقب لما يعد بأن يكون فعالية تحويلية في مجال الحوار الدولي بين أتباع الأديان والثقافات. وبالجمع بين مجموعة متنوعة من كبرى القيادات العالمية والخبراء الاستراتيجيين، يرمي منتدى كايسيد للحوار العالمي إلى إنشاء منصة رائدة توظف الحوار في سياق متحول في إقامة عالم أكثر عدلاً وسلاماً واستدامة. وبالمناقشات المركزة والتعاون على حل المشكلات وتبادل الأفكار المبتكرة، يعد منتدى كايسيد للحوار العالمي بتحفيز العمل الهادف والتغيير الدائم في جميع أنحاء العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.